مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         فيديو كليب "أفلاح" جديد مجموعة رباب فيزيون             الجزائر تفوز بجائزة أفضل عرض بمهرجان المسرح العربي             مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا             التراث اليهودي ببادية سوس يجمع الباحثين بافران الأطلس الصغير             درابور توقع اتفاقية شراكة وتعاون مع المدرسة المغربية لعلوم المهندس             الإفراج على التلميذ أيوب محفوظ المتابع بسبب أغنية عاش الشعب..             رثاء للمرحوم علي ولد الخليل ولد أعلي ولد ميارة             اليمنُ الجريحُ يقلقُ إسرائيلَ ويثيرُ مخاوفَهَا             أصوات تطالب بالتحقيق في خروقات بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية             الركراكي : هذه هي مُقوّماتُ الصحفيِّ الناجحِ             الوضع في ليبيا يؤجّج رماد الخلاف التجاري بين المغرب و تركيا             محكمة النقض تسدل الستار عن محاولة الإطاحة برئيس جماعة ترناتة بزاكورة             مطرح مؤقت بجماعة تلمزون            مضايقات ضد نائبة برلمانيّة ؟            دعوة لمواكبة الدينامية الاعلامية بالصحراء             مطرح للنفايات يتحول إلى ورقة سياسية بطانطان             الملتقى 5 للاعلام بالعيون جولة في المشاريع التنموية             جرائم بيئية تهدد صحة السكان بطانطان            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مطرح مؤقت بجماعة تلمزون


مضايقات ضد نائبة برلمانيّة ؟


دعوة لمواكبة الدينامية الاعلامية بالصحراء


مطرح للنفايات يتحول إلى ورقة سياسية بطانطان


الملتقى 5 للاعلام بالعيون جولة في المشاريع التنموية


توصيات النسخة 5 للملتقى الوطني للصحافة بالعيون


تاريخ الصحافة قديماً و تطورها

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الغراب شرتات الطنطان

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

هذه تفاصيل حجز 3 اطنان من المخدرات بطانطان +فيديو


فيسبوك ينقذ شابين محاصرين في الثلوج شمالي البلاد


ضبط أسلحة و ذخائر بطانطان


اغتصاب قاصر بالوطية


يتحدون الأمن بطانطان .. زنقة ممر تيشكَـا تتحول إلى وكر للجريمة

 
بيانات وتقارير

الداخلـة : حزب يعتبر القصايـر وراء ستـار حملة عنصرية و يُطالب بالاعتذار


فخر العروبة : ضمن المقرر الجديد للدراسات الاجتماعية بالإمارات


عبدة الشياطين يسببون احراجا كبيرا للوالي الناجم ابهاي


انطلاقة النسخة 3 لبرنامج الرياضة لكل النساء من أجل تنمية مستدامة


من الداخلة بيان تضامني مع بحارة طانطان

 
كاريكاتير و صورة

جرائم بيئية تهدد صحة السكان بطانطان
 
شخصيات صحراوية

شخصيات سنة 2019 بطانطان

 
جالية

الإتحاد الإشتراكي يقود حملة إنتخابية في أوساط مغاربة إسبانيا

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف و تجميل بمحيط المقاطعة 4 بطانطان

 
جماعات قروية

محكمة النقض تسدل الستار عن محاولة الإطاحة برئيس جماعة ترناتة بزاكورة

 
أنشطة الجمعيات

الداخلة : شكاية الى المجلس الوطني للصحافة ضد جريدة الصباح


الحملة الوطنية 17 لوقف العنف ضد النساء بطانطان


نادي الصحراء للاعلام والاتصال يجدد هياكله

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

يزّ الكراهية.. حملة موريتانية لمناهضة خطاب الكراهية

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

تحسن في الخدمات الصحيّة المقدّمة للأم والطفل بطانطان

 
تعزية

رثاء للمرحوم علي ولد الخليل ولد أعلي ولد ميارة

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

في هذا التاريخ مَامَا عبوش تُدشن أكبر قصعة كسكس بطانطان


لقاء تواصلي بطانطان حول المشاركة السياسية للنساء و الشباب |

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

الارز باللحم على الطريقة الصحراوية

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

فيديو كليب "أفلاح" جديد مجموعة رباب فيزيون

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

هل سيتدخل المندوب العام لإدارة السجون لإنهاء معاناة معتقل احتياطي ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

أنشودة الحروف


ماشا و الدب - اليوم الأول في المدرسة


تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال

 
عين على الوطية

الوطية : المطالبة بفتح مسجد


الضرائب تهدّد الشركات في طانطان بالإفلاس


مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية

 
طانطان 24

بيان تضامني يرفض الحكرة بطانطان


تأخر صرف أجور أعوان السلطة بطانطان


الغموض يلفّ انتحار شاب شنقا بطانطان

 
 

توصيات مؤتمر المرأة الثاني في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 ماي 2014 الساعة 48 : 17


صحراء نيوز - الخرطوم

اختتم المؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة، فعالياته في العاصمة السودانية الخرطوم، برعاية فخامة رئيس جمهورية السودان عمر حسن أحمد البشير، وشارك في افتتاح المؤتمر وختامه ممثلا عن رئيس السودان، الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات. وامتدت فعالياته على مدار 3 أيام خلال الفترة من 5 – 7 مايو الجاري، ونظمته وزارة العلوم والاتصالات بالسودان بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ومدينة أفريقيا التكنولوجية.

 

حصر الأفكار والمشاريع البحثية ذات الجدوى الاستثمارية

خلص المؤتمر إلى عدة توصيات عملية، بعيدا عن التوصيات النظرية، بعد الجلسة الختامية حول دور المرأة في القرار السياسي والاقتصادي في الدول العربية. وقالت الدكتور تهاني عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات بالسودان إنه من المهم وضع برنامج زمني لتنفيذ هذه التوصيات، بعد أن أكدت المرأة العربية والسودانية قدرتها علي الإنجاز والعمل والإنتاج، دعما لاقتصاد المعرفة الوطني والعربي. وأشارت إلى أنه كان من بين هذه التوصيات العملية: إطلاق شبكة المرأة السودانية للبحث والتطوير، تحت مظلة شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. وتم اتفاق المشاركات والمشاركين على مستوى المسؤولين الحكوميين والأكاديميين والباحثين والباحثات، على أن تقوم هذه الشبكة بعمل حصر للأفكار الابتكارية والمشاريع البحثية السودانية، ذات الجدوى الاقتصادية والاستثمارية. وشددت الوزيرة الدكتورة تهاني عبد الله عطية على أهمية الابتكار والتكنولوجيا لمستقبل السودان والمجتمعات العربية، لأن النمو الاقتصادي والاستقرار المجتمعي يحتاج إلى بدائل وأفكار ابتكارية لمواجهة التحديات، التي تواجه مجتمعاتنا. وتستطيع المرأة أن تلعب دورا أصيلا في جهود التنمية المستدامة في المجتمعات العربية. مؤكدة أهمية دخول المرأة مجال ريادة الأعمال، لتحويل الأفكار الابتكارية لشركات ناشئة تكنولوجية في مختلف المجالات، تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتولد دخولا كريمة، وفرص عمل للشباب والشابات.
 

النساء تنظمن الملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا
وأضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا توصية مكملة تتعلق بأنه بعد الانتهاء من حصر هذه الأفكار والمشاريع ذات الجدوى، يتم تنظيم الملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا، الذي تنظمه المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالشراكة والتعاون مع جهات حكومية وشركات قطاع خاص ومؤسسات ومنظمات إقليمية ودولية، ويجمع صناع القرار الحكومي الاقتصادي وممثلي رأس المال وصناديق التمويل والاستثمار وأصحاب الأفكار الابتكارية والشركات الناشئة، بحيث يتم بحث مدى جدوى ضخ استثمارات في هذه المشاريع الابتكارية ذات الجدوى الاستثمارية والاقتصادية، التي ستقوم بحصرها اللجنة المكلفة من وزارة العلوم والاتصالات بالسودان و المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. مشيرا إلى أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ستعقد مجموعة من الاجتماعات مع المهتمين بملتقى الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا بحيث تكون هناك تجارب عربية أخرى ممثلة فيما يتعلق بالمشاريع والأفكار الابتكارية ذات الجدوى الاستثمارية والاقتصادية. كما ستقوم المؤسسة بعمل دراسات الجدوى للمشاريع البحثية المنتقاه.
 

أوضح الدكتور عبد اللـه النجار أن البرنامج الزمني المخطط لتنظيم الملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا بعد مؤتمر المرأة، سيكون خلال فترة تتراوح ما بين 7 – 8 شهور، وهي محاولة فريدة من نوعها في الوطن العربي، بحيث تكون المرأة المحرك الرئيسي لتنظيم وإدارة أول ملتقى اقليمي عربي ودولي، للاستثمار في التكنولوجيا، مفتوح للمشاركة للجميع، وليس قاصرا على فئة معينة.  
 

التوأمة بين الجامعات وكسب ثقة صانع القرار والتواصل مع الإعلام
كما شملت التوصيات الناتجة عن المؤتمر: عمل تؤأمة بين الجامعات السودانية والجامعات العربية المختلفة، مع تشكيل فرق بحثية وكراسي بحثية، على أن تبذل الجهود لتساهم شركات القطاع الخاص في عمليات تمويلها. كما طلبت المشاركات بمخاطبة الجهات الرسمية من أجل أن تتبوأ المرأة مناصب صنع القرار في المؤسسات البحثية والأكاديمية والتكنولوجية، القاصرة على الرجال، على الرغم من أن المرأة في العديد من الدول العربية، تبوأت مناصب وزارية. كما دارت مناقشات عميقة حول أهمية التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة للتركيز على دور المرأة العربية في بناء اقتصاد المعرفة، من خلال الابتكار والبحث العلمي، خاصة وأن قنوات التواصل مع الإعلام ضرورية للتوعية بدور المرأة في التنمية المستدامة العربية، وكسب ثقة صانع القرار السياسي والاقتصادي الرسمي، وشركات القطاع الخاص مطلوب منها تفعيل دورها لدعم البحث العلمي لأغراض الاقتصاد والتنمية وليس مجرد الترقيات الإدارية.
 

العضوية الشرفية : تمكين المرأة بالتكنولوجيا لإدارة الأسرة و تسويق المنتجات
في سياق متصل، وفي اطار الاجتماعات التي عقدت على هامش المؤتمر، اجتمع الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا مع الدكتورة إقبال جعفر الحسين الأمين العام للاتحاد العام للمرأة السودانية، الذي يضم 4 ملايين سيدة، بمشاركة وحضور الدكتورة تابيتا بطرس وزير الدولة لوزارة الكهرباء والموارد المائية بالسودان، وتم مناقشة سبل التعاون المشترك في العلوم والتكنولوجيا دعما للتنمية المستدامة. وتركزت محاور الاجتماع على 3 قضايا محورية تمثلت في: حصر التكنولوجيات لتسهيل دور المرأة في إدارة شؤون الأسرة، وتنظيم دورات تدريبية لتمكين المرأة من استخدام التكنولوجيا وتطبيقها في أعمال تسويق المنتجات، مع الاهتمام بنقل تجربة المرأة السودانية للمنطقة العربي فيما يتعلق ببروز دورها السياسي والبرلماني. هذا واتفق الطرفان توثيقا للعلاقات بين الجانبين على أن يمنح الاتحاد العام للمرأة السودانية والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا العضوية الشرفية لأعضاء مجلس إدارة كل منهما للآخر.
 

أول لواء دكتور إمرأة في الجيش .. المرأة قادرة على كسب ثقة المجتمع
في سياق متصل، كتجربة نجاح سودانية وعربية، أشارت اللواء دكتورة سعاد يوسف الكارب عميد كلية الصيدلة جامعة كرري التابعة للجيش السوداني، إلى أنها أول إمرأة سودانية تتبوأ هذا المنصب المهم في الجيش، في مجال الخدمات الطبية، وهى متخصصة في الأدوية والصيدلة، وحصلت علي شهاداتها العالي من جامعة الخرطوم للماجستير والدكتور. موضحة أن وضع المرأة السودانية متميز مقارنة بعدد من الدول، خاصة وأن الحكومة الحالية تضم 9 وزيرات، ونائب رئيس البرلمان كذلك سيدة. كما أن المرأة السودانية تتمتع بتمثيل في البرلمان تصل نسبته إلى حوالي 25%. وأكدت اللواء دكتورة سعاد الكارب أن المرأة السودانية أثبت كفاءة عالية وأنها قادرة على كسب ثقة صانع القرار والمواطن السوداني، من المشاركة في حركة التحرر الوطني والاستقلال حتى اليوم، من خلال إرادتها القوية وعملها الدؤوب، لمواجهة التحديات بالعمل والإنتاج والإلتزام وفق قواعد مؤسسية جادة وحاسمة.
 
النساء والتدريب على متطلبات اقتصاد المعرفة
وتحدثت الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا عن وضع المرأة العربية سياسيا واقتصاديا ومجتمعيا، موضحة أن المرأة من المهم أن تخوض مجالات التأهيل والتدريب علي قطاعات اقتصاد المعرفة، حتى تستطيع أن تشغل بكفاءة فرص العمل المستقبلية. مشددة على أن برامج المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا اهتمت بأن تمثل فيها المرأة وتشارك، على الرغم من أن هذه المشاركة في حاجة للدعم والزيادة. مشيرة إلى أهمية كسب ثقة صانع القرار الاقتصادي والسياسي لدعم البحث العلمي.
 

التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة

كما تحدثت أميرة الفاضل وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي السابقة ومديرة مركز مدا لدراسات المجتمع عن الدور السياسي للمرأة السودانية على مدار سنوات طويلة. موضحة أن المرأة نجحت في أن تثبت كفاءتها في مختلف المجالات التي عملت فيها سياسيا واقتصاديا. موضحة أن المرأة لتنجح في حاجة إلى توفير بيئة محفزة من ناحية وتمكينها اقتصاديا من ناحية ثانية، خاصة وأن التمكين الاقتصادي سيساعد المرأة على تحقيق انجازات عديدة تصب في النهاية في المصلحة العامة للمجتمع.
 

وقالت الدكتورة سميرة إسلام، أول سعودية تحصل على درجة الدكتوراه بالمملكة، البروفيسور بجامعة الملك عبد العزيز في جدة بالسعودية أن التنشئة الأسرية تلعب دورا مهما لمنح الثقة في الفتاة، لتكون مواطنة ناجحة ومشاركة في المجتمع، وتسعي للتطوير والابتكار وتحقيق النجاحات. موضحة أهمية أن تبذل المرأة العربية المزيد من الجهد، لتحقيق النجاح، خاصة وأنها صاحبة إرادة جادة وصادقة، لتحصل على ثقة صانعي القرار، مشيدة بوضع المرأة العربية حاليا، وكذلك السعودية بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. و40% من الأطباء في المملكة نساء، وزيادة 78% في القوى العاملة النسائية، وتعيين إمرأة نائبة لوزير التعليم، وانتخابها في مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بجدة.
 

وتحدثت سامية شبو المدير العام للمركز السوداني لتطوير سيدات الأعمال بالسودان عن نجاحات المرأة العربية في مجال القيادة الاستثمارية وريادة الأعمال في السودان والدول العربية. والمركز يعمل على تأهيل المرأة السودانية صانعة الفرص والقادرة على إدارة وريادة الأعمال. ويضم المركز 3 آلاف سيدة أعمال سودانية. وأثبتت سيدات الأعمال نجاحات كبيرة في مجالات عدة منها صناعات الملابس المحلية والعطور. وانتهت فعاليات المؤتمر بتوزيع شهادات تقدير على المشاركات.




 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار الجهوية الموسعة والضيقة في الصحراء وعقدة النخب التقليدية

اليوم الوطني للصحافة .. هل نلتحق بالركب الإعلامي ؟

التميز المغربي

اللافتة التي نسفت اللقاء التواصلي لوكيل لائحة حزب الاستقلال بالعيون

ساكنة مخيم الوحدة سابقا بالعيون تطالب بالعناية باحد ابنائها بمشفى بالدار البيضاء

عبد الباري عطوان " الاسلام السياسي " وأخطاره المفترضة

نأسف.. لا مكان للأردن والمغرب

وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار

كواليس و حيثيات لقاء وكلاء اللوائح 19 بالعيون بمسؤولي وزارة الداخلية

جمعية تدخل على الخط في إهانة علم المملكة بطانطان

يا صاحب الجلالة: لقاء القدس يليق به حضور السيد بيل كلينتون ...

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصحراء : تؤكد عودة أساليب الاختطاف وزوار الليل " تقرير"

مؤتمر الوفود البرلمانية والسياسية والثقافية من دول الشرق الأوسط

" تراب" تلم شمل المستثمرين العرب و الاتراك بأزمير التركية

توصيات مؤتمر المرأة الثاني في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة

هل حان الوقت لأعادة رسم خارطة الشرق الأوسط ؟

الكويت تعتذر رسميا للمغرب بسبب البوليساريو

الأمازيغية التي يريدها البيجيدي لكم أمازيغيتكم و لنا أمازيغيتنا...

منظمة مؤتمر التعاون الإسلامي في الميزان

بيان تضامني يرفض الحكرة بطانطان





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

تضامن عميد الصحفيين مع بحارة ميناء طانطان - فيديو


مستقبل السجناء السابقين و سبل عودتهم إلى حياة اجتماعية طبيعية بطانطان


مداخلة السيد المستشار الجماعي مصطفى بوعمود حول المادة 215


مَشاهد .. بعض الاسرار من داخل دورة استثنائية بجماعة طانطان


تجديد المنظمة الديمقراطية للشغل كلمة المناضل المحجوب الداودي

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

تهديد برلمانية في حزب رئيس الحكومة


مستوى تقدم مشاريع تقوية إنتاج الماء الصالح للشرب بالعيون


بأكَادير رسالة من الأطر الصحراوية للدولة العميقة


قريبا..تنقيلات واسعة في صفوف الولاة و العمال بالمملكة


مخرجات إجتماع الجمعيات والنقابات في قطاع الصيد البحري بطانطان

 
مقالات

اليمنُ الجريحُ يقلقُ إسرائيلَ ويثيرُ مخاوفَهَا


المغرب يتفوق على إسبانيا فقط في أجور المسؤولين


إغراءاتٌ إسرائيليةٌ لدولٍ أفريقية خوفاً على الهويةِ اليهودية


هل أضحت الجزائر مهدّدة من الداخل أكثر من الخارج؟


الخطاب السياسي الإسرائيلي إثر اغتيال سليماني


الجزائر تحاول اللحاق بقوافل المتدخلين بليبيا !!!

 
تغطيات الصحراء نيوز

الْعُيُونُ : الْمُلْتَقَى الْوَطَنِيُّ الْخَامسُ لِلصِّحَافَةِ


نقابة تنظم ندوة حول العقلية الصهيونية و المسألة الفلسطينية بطانطان


إصلاحات في منزل احد جيران الملك بطانطان


لقاء بطانطان حول واقع الاغنية الحسانية


تنسيقية تدقّ ناقوس الخطر حول ظاهرة إفلاس المقاولات الصغرى بطانطان

 
jihatpress

درابور توقع اتفاقية شراكة وتعاون مع المدرسة المغربية لعلوم المهندس


الإفراج على التلميذ أيوب محفوظ المتابع بسبب أغنية عاش الشعب..


أصوات تطالب بالتحقيق في خروقات بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية

 
حوار

الركراكي : هذه هي مُقوّماتُ الصحفيِّ الناجحِ

 
الدولية

الجزائر تفوز بجائزة أفضل عرض بمهرجان المسرح العربي


الوضع في ليبيا يؤجّج رماد الخلاف التجاري بين المغرب و تركيا


العراق: التوصل لنتائج مهمة بتحقيق اغتيال سليماني والمهندس

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

موريتانيا تفرض على المنتخب المغربي التعادل السلبي

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا


المملكة المغربية تستضيف الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة


مهرجان الحكي الإفريقي يسدل الستار على فعاليات الدورة الثانية


بتسع مدن بالمملكة حفل موسيقى الجاز : انبعاث لسامي تيبولت

 
فنون و ثقافة

التراث اليهودي ببادية سوس يجمع الباحثين بافران الأطلس الصغير

 
تربية و ثقافة دينية

مصطلحات من القران الكريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

سلطات تقرر حملة إعدام جماعية لعشرات الآلاف من الجمال

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

فكرة الحراسة في القانون المغربي بين آراء الفقه وموقف القضاء


تعيين رئيس جديد للمحكمة الابتدائية بطانطان

 
ملف الصحراء

باحث مغربي : البوليساريو تستفزّ المغرب و تنتصر فنيا

 
sahara News Agency

نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان


هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز


إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات

 
ابداعات

قصيدة مهداة الى امي الحبيبة

 
 شركة وصلة