مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         تعرف على القبة الحديدية الإسرائيلية التي اخترقتها صواريخ المقاومة             العدوان على غزة ..الصين تنتقد امريكا بقسوة             كيف تحرِّرُ المقاومة أنظمة التطبيع من عقدة الوهم والخوف ؟             ألغزازوه محسودون.. فقراء مالًا… ألأغنياء في كلّ شيء             بوصبيع يكتب: ما الذي يخيف رئيس جماعة طانطان من تقديم الحصيلة التنموية؟             جديد قضية شيكات الضمان بالطنطان             أكادير .. توقيف شخص لنشره محتوى عنيفا بواسطة الأنظمة المعلوماتية             منظمة الصحة: الوفيات بكوفيد ستكون خلال هذا العام أعلى من سابقه             نواب بالبرلمان الأوروبي يفعلون إجراء ضد انتحال الهويات من قبل البوليساريو والجزائر             ضعيف: هذه أجواء احتفال أهالي الصحراء بعيد الفطر المبارك بالمغرب             جلالة الملك يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ65 لتأسيسها             هذا هو موعد العودة للعمل بتوقيت GMT+1 بالمغرب             أخطر كوبرا في طانطان            اليخوت العملاقة             فاطمة لكحيلة قصة امرأة مسنة بالطنطان            مكافحة التفاهة : رفع شكاية ضد ندى حاسي            الالماني : التفاهة..و تذويب الرجولة بالمغرب             تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

أخطر كوبرا في طانطان


اليخوت العملاقة


فاطمة لكحيلة قصة امرأة مسنة بالطنطان


مكافحة التفاهة : رفع شكاية ضد ندى حاسي


الالماني : التفاهة..و تذويب الرجولة بالمغرب


مشاهد مرعبة لجحيم كورونا في الهند


أكبر عملية عسكرية في تاريخ البشرية

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

حلقة جديدة في مسلسل جرائم شراء الأصوات!

 
التنمية البشرية

أهمية الاستثمار في طاقات الشباب ومواهبهم

 
طلب مساعدة

نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج


حالة انسانية : فتاة تناشد أهل الخير باقليم الطنطان

 
قضايا و حوادث

حصري : عراك بين شرطي و جندي بالطنطان


محكمة النقض تُنقض 6 أحكام وتؤيد 18 حكما في جريمة شمهروش


نقل جريح للمستشفى في حادثة سير خطير بطانطان


إختفاء دراجة نارية من مرآب بلدية طنطان . .


بائع متجول يشرمل عنصرا من القوات المساعدة

 
بيانات وتقارير

أكادير .. توقيف شخص لنشره محتوى عنيفا بواسطة الأنظمة المعلوماتية


جلالة الملك يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ65 لتأسيسها


هذا هو موعد العودة للعمل بتوقيت GMT+1 بالمغرب


العيون.. إقبال متزايد على الحلويات بمناسبة عيد الفطر السعيد


بارومتر: هذه أبرز شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المغاربة

 
كاريكاتير و صورة

تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين
 
شخصيات صحراوية

رحم الله العبادلة أباه ..نعي سريع قبل الدفن..

 
جالية

إيطاليا : بدران تعلن عن أول مؤتمر نسوي افتراضي في يوم المرأة العالمي

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

الأمطار الغزيرة والفيضانات تغرق المغرب والجزائر

 
جماعات قروية

البحر يلفظ المخدرات بجماعة مولاي عبد الله أمغار

 
أنشطة الجمعيات

المبادرة المغربية للدعم والنصرة تدين اعتداء قوات الاحتلال على المصلين بالمسجد الأقصى‎


منتدى كرانس مونتانا يستأنف أنشطته في الداخلة


كلميم .. الإعلان عن تنظيم النسخة الأولى من جائزة المبادرة الأدبية

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بيان تضامني مع الأقصى

 
تهاني ومناسبات

الصحراء نيوز تبارك لقرائها رمضان مبارك سعيد

 
وظائف ومباريات

رقم قياسي في مباريات التوظيف بوزارة الشغل

 
الصحية

منظمة الصحة: الوفيات بكوفيد ستكون خلال هذا العام أعلى من سابقه

 
تعزية

تعزية في وفاة أخت الزميل الصحفي محمد ماء العينين

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

المنظمة الديمقراطية للشغل تحتفي بالنساء و تشخص تداعيات كورونا بالطنطان


مجلة المرأة العربية تكرم المغربية إمهاء مكاوي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أخصائية التغذية : مقومات الحريرة الصحية في شهر رمضان

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

الفنانة جوليا تطل على جمهورها بعمل فني جديد خلال شهر رمضان


جوليا بطرس .. Julia Boutros


عبيدات الرما الزلاقة خريبكة تطلق ألبوما جديدا حول كورونا


فضل شاكر يطلق ..لسه الحالة ماتسُرش

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اختلالات حقوقية بالطنطان .. سجين يشكو تعذيبَه ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

سورة الضحى للاطفال- قرآن كريم


الغابة الخضراء


حكايات ما أحلاها - علاء الدين

 
عين على الوطية

من أجل الحق في الشغل.. اعتصام الناشطين المناهضين للحكرة بالوطية


زيارة تفقدية لمرافق الصيد البحري بالوطية


الأسعار جد مرتفعة في الوطية


مطالب الشباب الصحراوي المعطل بمدشر الوطية للمسؤول الجديد

 
طانطان 24

جديد قضية شيكات الضمان بالطنطان


تأجيل النظر في قضية الناشط الحقوقي بركا أسوالمي الى شهر يوليوز


جمعية جود : حملة خيرية تصنع الحدث في الطانطان

 
 

ندوة تقارب جدلية الإعلام والمجتمع المدني في الملتقى الوطني 4
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يناير 2021 الساعة 54 : 21


صحراء نيوز – طانطان

في إطار فعاليات الوطني الرابع للإعلام بإقليم طانطان المنظم من طرف جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل تحت شعار "إعلام الأقاليم الجنوبية .. في الخطوط الأمامية " استضاف مقر المنظمة الديمقراطية للشغل يوم الثلاثاء 26 يناير 2021 ،  ندوة بعنوان " الإعلام و المجتمع المدني أية علاقة؛ مقاربات و تجارب " ، عرفت تكريم عدد من الفعاليات النقابية و التربوية و الحقوقية .


وشارك في الندوة الثالثة المبرمجة في الملتقى الوطني ، نقابيين و حقوقيين و جمعويين و إعلاميين و سياسيين، وأكدت مداخلة الأستاذ الحاج عبد الله بوبريك الكاتب الإقليمي للاتحاد المحلي للمنظمة الديمقراطية للشغل أن الإعلام المحلي أداة تواصل جماهيرية في الاتجاه الذي يعزز التفاعل و التواصل بين الإعلاميين و النقابيين لتحقيق مطالب الشغيلة و الضغط على أصحاب القرار لمعالجة كل الانتهاكات و الاختلالات التي تمس بحقوق الشغيلة في كل القطاعات المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل .


وكشف احمد الريفي منسق الجهات الثلاث للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام ، أن كل القضايا التي يسلط عليها الإعلام المحلي الضوء ، تحرر فيها تقارير ترفع للهيئات المركزية للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام من اجل البث فيها و إحالتها على محكمة جرائم الأموال .


و أشار الأستاذ " عبداتي أبلاغ " مدير مدرسة المرابطين الإبتدائية إلى تحدّيات كثيرة يواجهُها العمل الجمعويّ وطرح سبُل تطويره ، مشيدا في نفس الوقت بـنجاح الملتقى الوطني الرابع للإعلام بإقليم طنطان ودور جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل للرقي بالعمل الجمعوي و الصحفي الهادف وتحقيق إشعاع للمنطقة .


هذا وأكّد، البشير الداودي أستاذ الفلسفة و الكاتب للمنظمة الديمقراطية للتعليم في مداخلة له ضمن الندوة التي استمر لثلاث ساعات أن فعاليات المجتمع المدني في طانطان في حاجة إلى الإبداع و التجديد لتؤسس مع الإعلام و السكان علاقات الثقة.

وحلل المتدخل جدلية العلاقة بين المجتمع المدني و الإعلام حيث أشار الى أن المجتمع المدني يتأثر بوسائل الإعلام ويؤثر فيها ومن جهتها تتأثر وسائل الإعلام بالمجتمع الذي يجب تاطيره أولا.

منوها بنجاح الملتقى الوطني الرابع للإعلام ، طالب المحجوب أجدال الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للصحافة و الاتصال في مداخلة عن بعد بوضع ميثاق الشرف بين المجتمع المدني و الإعلام لإنتاج حالة من النضج السياسي الميداني  وتجديد النخب المفلسة،  و أشار إلى أن من ينتحل صفة الإعلامي يعرض نفسه للمساءلة القانونية ، و يئسي في النهاية إلى الجهة الضعيفة و المشبوهة التي تقوم بتجنيده ، وأكد على ضرورة تشكيل مرصد إعلامى لرصد منتحلى صفة المهنة النبيلة.


وشخص الأستاذ بادي عبد ربه مدير وكالة الأنباء موند بريس واقع العلاقات القائمة بين المجتمع المدني و المؤسسات ، وطرح حلول عملية  لمواكبة رجال الإعلام لبرامج الجمعيات بطريقة  تختبر جدية السياسيّين في استعادة ثقة المواطنين ، وأكد أن الوضع مناسب لإنتاج عمل جمعوي و إعلامي متكامل في خضم توجه الدولة نحو استعادة الأموال المنهوبة من النخب المتهالكة .

وطرح الرزكي عابدين رئيس جمعية أجيال للتربية و التنمية نموذج لتجربته مع المجالس المنتخبة ، التي لاتتجاوب مع القوة الاقتراحية و البرامج الطموحة للمجتمع المدني ، في ظل غياب الرؤوساء عن مهامهم وواجبهم اتجاه السكان ، وقال أن سياسة التهرب من الفاعل الجمعوي و  التقليل من حجم التدخلات وتعقيد المشاكل، يحول الرئيس المسؤول عن المجلس إلى صور كاريكاتورية تكون مواد للسخرية ، تفقده في النهاية رصيده الشعبي الفارغ أصلا لانه بدون أي حصيلة ، وهذه الأشياء لا ترمم خلال الاستحقاقات الانتخابية .

واليكم مداخلة الأستاذة فاطمة خويا رئيسة جمعية مسار للتربية و التكوين و التنمية الاجتماعية :



دور الإعلام في خدمة العمل الجمعوي

في ظل جائحة كرونا

 

إن التطور المتسارع الذي شهدته وسائل الاعلام والاتصال وانعكاساته على تغير اساليب العمل الاعلامي الذي انتقل الى مرحلة جديدة رسمتها الميديا الجديدة عبر منصات الاعلام الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي قد انتج واقعا اعلاميا جديدا اضحت فيه الأخبار والمعلومات أكثر انتشارا بين أفراد الجمهور اتسعت فيه مساحات مشاركة مستخدمي المنصات الالكترونية في تلقي الاخبار ونشرها .


وقد استثمرت فيما يبدو التنظيمات الجمعوية التي تسعى إلى تجسيد مبادرات ونشاطات لها صلة بالشأن العام في الخصائص الاعلامية التي تنفرد بها وسائط الميديا الجديدة. وآخر ما أفرزته تقنيات الاتصال عبر شبكة النت لنشر مشاريعها الجمعوية ومخاطبة جمهورها المستهدف، ولم تعد الجمعيات تستعين في تغطية نشاطاتها اعلاميا بالصحافة التقليدية فحسب بل توجهت الى استحداث منصات الكترونية وصفحات خاصة بها على مواقع الشبكات الاجتماعية للتواصل مع فئات أوسع من الجمهور.


اهتمام الجمعيات سواء تلك التي تنشط على المستوى المحلي أو الوطني بوسائط الميديا الجديدة والمراهنة على دورها الاتصالي والإعلامي الفعال في الوصول الى فئات واسعة من افراد المجتمع خاصة الشباب لاستقطابه إلى العمل الجمعوي والانخراط في نشاطها قد عزز من دور وسائط الاعلام الجديد في دعم العمل الجمعوي وجعله أكثرا قبولا وحضورا في المجتمع بعدما كان الاطلاع على النشاطات الجمعوية التي تنظم للصالح العام مقتصرا على فئة معينة،

ومن هنا يطرح السؤال التالي:
ما هو الدور الذي تلعبه وسائط الميديا الجديدة في العمل الجمعوي التطوعي؟

ان العمل الاجتماعي التطوعي لم يتبلور في العالم العربي إلا في العقود الخمسة الأخيرة من القرن العشرين وذلك كردة فعل على حركة الاستعمار التي اجتاحت العالم الإسلامي، فكانت هناك مؤسسات وهيئات أهلية تطوعت بشكل منظم وبسيط للتصدي لحركة الاستعمار وتوعية المجتمع لمساعدة المواطنين في الأمور الضرورية، كالمأكل والمشرب والتعليم والصحة ومعالجة الفقر بشكل جزئي، وتطور الأمر حتى ظهرت وسائل الأعلام من صحف ومجلات وإذاعة وتلفزيون؛ فكان لها الأثر الكبير في توعية الناس بالعمل التطوعي الاجتماعي وبلورة حركة التطوع بشكل منظم ونتجت عنها أمور، منها: إبراز أهمية دور العمل الاجتماعي التطوعي، ونشر الوعي الاجتماعي من خلال وسائل الأعلام، وتحفيز المؤسسات ورجال البر بالتبرع للعمل التطوعي الخيري، والمشاركة المباشرة من وسائل الأعلام بالتبرعات الخيرية، ووسائل الإعلام تبتكر وسائل جديدة للعمل التطوعي الاجتماعي، ووسائل الأعلام تساهم في التعليم والتدريب للعمل التطوعي، وتعميق معاني ومفاهيم العمل التطوعي الاجتماعي لدى الناس، ومشاركة وسائل الإعلام في تعميق الحس بالمسؤولية والتعاون بين أفراد المجتمع».

إن وظائف وسائل الإعلام متعددة، فمنها دورها الرقابي، ودورها في التعليم والتوعية وتوسيع الآفاق الفكرية، بالإضافة إلى دورها في معرفة أسلوب حياة الآخرين وتنمية التعاطف بالتقريب بين الناس، ومنها دور تقديم قيادة الإدارة الحكومية للشعب، بهدف بث أفكارها ومعتقداتها وخطوات عملها، ومن أدوارها: بعث الطموح والتطلع إلى حياة أفضل، وإيجاد مناخ فكري يحفز الناس على التغيير والتطور، إذن فإن كل هذه الأدوار بمجملها تؤكد على دور وسائل الإعلام فيما تقوم به في عملية التنمية والتوعية الاجتماعية.

 وقد برزت جائحة كرونا  الدور الفعال للإعلام في بناء العمل الجمعوي الذي ساهم وبشكل كبير في  توعية المجتمع حيث انها سلطت الضوء على حملات جمع المساعدات والتبرعات للفئات الهشة في وضعية صعبة جدا و أصحاب الحالات المرضية المزمنة وحملات التحسيس من نظافة وتقديم نصائح وخدمات بالمجان  التي قامت بها  مجموعة من فعاليات  المجتمع المدني .

ومن هنا نستشف العلاقة الوطيدة والتي اصبحت ضرورة ملحة بين الاعلام الالكتروني بشتى منابره وبين العمل الجمعوي  والمرصودة في كل مواقع التواصل الاجتماعي.

ولا يسعنا إلا أن نستدل كمثال على دور الاعلام في بناء العمل الجمعوي بإقليم  طانطان : الموقع الالكتروني الجريدة الأولى صحراء نيوز وجميع المنابر الاعلامية الاخرى التي تعمل جاهدة على النهوض بالمجتمع المجني على اكمل وجه من خلال نشر وتصوير وتغطية شاملة لمجموعة  الاعمال التي قامت وتقوم بها جمعيات المجتمع المدني قبل وخلال جائحة كرونا .

 

 

 

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

غرفة السمارة مازالت دار لقمان على حالها

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

أحداث خلفت 7 قتلى، ثلاث مفاتيح لفهم ما جرى في الداخلة

مندوبية التعاون الوطني بالطانطان بدون مسؤول

رسالة مفتوحة إلى عامل إقليم أسا- الزاك

زاكورة : اعتصام اطر مؤسسات الرعاية الاجتماعية احتجاجا على تردي الأوضاع المهنية و المعيشية

أقا :احتجاجات شعبية مطالبة برحيل الباشا و مندوب الصحة

الداخلة : توضيح في بيان للاتحاد المحلي المنضوي تحت ال ك,د,ش

الإحتفال بسايس أبريل : هل هو القاسم المشترك مابين إفني وتمبكتو؟

ندوة تقارب جدلية الإعلام والمجتمع المدني في الملتقى الوطني 4





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

لهذا السبب تم إلغاء زيارة عزيز اخنوش لميناء الطنطان


نفوق حوت على شواطئ موريتانيا يبلغ طوله 22 مترًا


افتتاح سوق بيع السمك بالجملة بميناء سيدي إفني


حظر جمع و تسويق الصدفيات بمنطقة أم الطيور-شويكة بالصويرة

 
كاميرا الصحراء نيوز

الوزير عمارة يتفقد مشاريع مائية بسيدي افني


وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الابتدائية بسيدي افني


عاجل .. اعتقال المواطن اعبيد بوعمود بالطنطان


مدينة أسا تشهد حملات توعوية ضد فيروس كورونا


سيارة إسعاف تخرج سكّانا للاحتجاج ، أين المجلس الإقليمي بالطانطان ؟

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

ضعيف: هذه أجواء احتفال أهالي الصحراء بعيد الفطر المبارك بالمغرب


الداخلة وادي الذهب.. تشبث بتقاليد راسخة في ظل أجواء رمضانية استثنائية


الداخلة.. استفادة حوالي 50 شخصا من تكوين في مجال التسويق الرقمي


مركز خبرة يستضيف السوسيو لوجي الصحراوي محمد الترسالي


"التربية الوطنية" تعلن مواعيد إجراء امتحانات البكالوريا برسم 2021

 
مقالات

كيف تحرِّرُ المقاومة أنظمة التطبيع من عقدة الوهم والخوف ؟


ألغزازوه محسودون.. فقراء مالًا… ألأغنياء في كلّ شيء


نداء لساكنة أسا الأبية


ماذا يريد الرئيس السابق ؟


السعادة أين؟


من يحمي الأطفال من الخبث الالكتروني؟

 
تغطيات الصحراء نيوز

جندي سابق يلوح بخطوات تصعيدية


حصري : مطالب سكان الطنطان في فاتح ماي


احتجاجًا على تهميشه جندي سابق يواصل نضالاته بالطنطان


تعبئة نقابية بالطنطان


معطلو الحرية يصعدون شكلهم النضالي ...

 
jihatpress

الأساتذة المتعاقدين : امحند العنصر يغازلُ سعيد أمزازي و يتحسرُّ على الجهوية


عروبي في ميريكان ينهي معركة الأمعاء الفارغة ويعانق الحرية


حراك الريف: محكمة النقض تؤجل النظر في قضية ناصر الزفزافي ..

 
حوار

حوار ..أكاديميون من الداخل يقودون العودة إلى الإطار الكولونيالي

 
الدولية

تعرف على القبة الحديدية الإسرائيلية التي اخترقتها صواريخ المقاومة


العدوان على غزة ..الصين تنتقد امريكا بقسوة


اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي لمناقشة التطورات في فلسطين

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كأس العرب 2021.. الفيف يحدد مواعيد مباريات الدور التمهيدي

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

المكتب الوطني المغربي للسياحة يدشن الحملة الإشهارية نتلاقاو فبلادنا


الشباكية: حلوى انصهرت أصولها الشرقية الأندلسية في المغرب


هل تحيي أمباركة بوعيدة آمال المنتجعات السّياحية بالشبيكة ؟


فعاليات الدورة 5 للمهرجان الدولي الحال الدار البيضاء لأحفاد الغيوان

 
فنون و ثقافة

لقاء مع الفرق الموسيقية الحسانية التابعة لإقليم الطنطان

 
تربية و ثقافة دينية

نظريات التعلم : المدرسة السلوكية

 
لا تقرأ هذا الخبر

بسبب استحمار الشعب .. ندى حاسي تتوسّلُ المغاربة

 
تحقيقات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر ج1 ؟

 
شؤون قانونية

محامي يطالب بإيقاف بث سلسلة قهوة نص نص


إعادة توطين اللاجئين

 
ملف الصحراء

نواب بالبرلمان الأوروبي يفعلون إجراء ضد انتحال الهويات من قبل البوليساريو والجزائر

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر روائيا ج1 ؟

 
قلم رصاص

التضامن الصاروخي مع الشيخ جَرّاح

 
 شركة وصلة