مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         الداخلة .. تتويج الفائزين في مسابقات لحفظ وتجويد القرآن الكريم             الجزائر.. ائتلاف يدين تكثيف القمع من قبل نظام متعثر             ساكنة آسفي تخرج في وقفة شعبية حاشدة للتنديد بالغطرسة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني             توسيع الاستفادة من عملية التلقيح لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و50 سنة             سفير فلسطيني: جلالة الملك محمد السادس يدافع عن القدس بكل ما أوتي من قوة             البرلمان العربي يُثمن قرار جلالة الملك إرسال مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني             منظمة الصحة العالمية: العمل لساعات طويلة يودي بحياة مئات الآلاف سنويا             إلى عباس: كم مرة أتتك البطولة فجَبُنْتَ عنها؟!             الداخلة.. النسخة الثانية من نهايات الأسابيع لاستكشاف فرص الاستثمار ما بين 28 و30 مايو الجاري             كلميم .. الدعوة الى تشجيع الانتقال إلى اقتصاد أخضر شامل على صعيد جهة كلميم وادنون             الجزائريون يتحدون القمع ويخرجون في مسيرات الجمعة 117 للحراك الاحتجاجي الشعبي             اليوم هو الموعد النهائي للموافقة على سياسات الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب             أخطر كوبرا في طانطان            اليخوت العملاقة             فاطمة لكحيلة قصة امرأة مسنة بالطنطان            مكافحة التفاهة : رفع شكاية ضد ندى حاسي            الالماني : التفاهة..و تذويب الرجولة بالمغرب             تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

أخطر كوبرا في طانطان


اليخوت العملاقة


فاطمة لكحيلة قصة امرأة مسنة بالطنطان


مكافحة التفاهة : رفع شكاية ضد ندى حاسي


الالماني : التفاهة..و تذويب الرجولة بالمغرب


مشاهد مرعبة لجحيم كورونا في الهند


أكبر عملية عسكرية في تاريخ البشرية

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

حلقة جديدة في مسلسل جرائم شراء الأصوات!

 
التنمية البشرية

أهمية الاستثمار في طاقات الشباب ومواهبهم

 
طلب مساعدة

نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج


حالة انسانية : فتاة تناشد أهل الخير باقليم الطنطان

 
قضايا و حوادث

حصري : عراك بين شرطي و جندي بالطنطان


محكمة النقض تُنقض 6 أحكام وتؤيد 18 حكما في جريمة شمهروش


نقل جريح للمستشفى في حادثة سير خطير بطانطان


إختفاء دراجة نارية من مرآب بلدية طنطان . .


بائع متجول يشرمل عنصرا من القوات المساعدة

 
بيانات وتقارير

الداخلة.. النسخة الثانية من نهايات الأسابيع لاستكشاف فرص الاستثمار ما بين 28 و30 مايو الجاري


أكادير .. توقيف شخص لنشره محتوى عنيفا بواسطة الأنظمة المعلوماتية


جلالة الملك يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ65 لتأسيسها


هذا هو موعد العودة للعمل بتوقيت GMT+1 بالمغرب


العيون.. إقبال متزايد على الحلويات بمناسبة عيد الفطر السعيد

 
كاريكاتير و صورة

تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين
 
شخصيات صحراوية

رحم الله العبادلة أباه ..نعي سريع قبل الدفن..

 
جالية

إيطاليا : بدران تعلن عن أول مؤتمر نسوي افتراضي في يوم المرأة العالمي

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

الأمطار الغزيرة والفيضانات تغرق المغرب والجزائر

 
جماعات قروية

البحر يلفظ المخدرات بجماعة مولاي عبد الله أمغار

 
أنشطة الجمعيات

الداخلة .. تتويج الفائزين في مسابقات لحفظ وتجويد القرآن الكريم


كلميم .. الدعوة الى تشجيع الانتقال إلى اقتصاد أخضر شامل على صعيد جهة كلميم وادنون


المبادرة المغربية للدعم والنصرة تدين اعتداء قوات الاحتلال على المصلين بالمسجد الأقصى‎

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بيان تضامني مع الأقصى

 
تهاني ومناسبات

الصحراء نيوز تبارك لقرائها رمضان مبارك سعيد

 
وظائف ومباريات

رقم قياسي في مباريات التوظيف بوزارة الشغل

 
الصحية

توسيع الاستفادة من عملية التلقيح لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و50 سنة

 
تعزية

طانطان.. العدالة والتنمية يعزي في وفاة عم القيادي عبد الله أهدوم

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

المنظمة الديمقراطية للشغل تحتفي بالنساء و تشخص تداعيات كورونا بالطنطان


مجلة المرأة العربية تكرم المغربية إمهاء مكاوي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أخصائية التغذية : مقومات الحريرة الصحية في شهر رمضان

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

الفنانة جوليا تطل على جمهورها بعمل فني جديد خلال شهر رمضان


جوليا بطرس .. Julia Boutros


عبيدات الرما الزلاقة خريبكة تطلق ألبوما جديدا حول كورونا


فضل شاكر يطلق ..لسه الحالة ماتسُرش

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اختلالات حقوقية بالطنطان .. سجين يشكو تعذيبَه ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

سورة الضحى للاطفال- قرآن كريم


الغابة الخضراء


حكايات ما أحلاها - علاء الدين

 
عين على الوطية

من أجل الحق في الشغل.. اعتصام الناشطين المناهضين للحكرة بالوطية


زيارة تفقدية لمرافق الصيد البحري بالوطية


الأسعار جد مرتفعة في الوطية


مطالب الشباب الصحراوي المعطل بمدشر الوطية للمسؤول الجديد

 
طانطان 24

جديد قضية شيكات الضمان بالطنطان


تأجيل النظر في قضية الناشط الحقوقي بركا أسوالمي الى شهر يوليوز


جمعية جود : حملة خيرية تصنع الحدث في الطانطان

 
 

نظرة على الصيام صحيا وروحيا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 أبريل 2021 الساعة 40 : 16


صحراء نيوز - خدجة منت سيدي محمد

الصحة هي مفتاح السعادة، وما نستهلكه من طعام يؤثر على صحتنا بشكل مباشر، و يحث الإسلام المسلمين على التأكد من مراعاة صحتهم على الوجه الأمثل؛ فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: "اغتنم صحتك قبل سقمك" كما حث الإسلام المسلمين على بذل قصارى جهدهم في سبيل اتباع نمط حياة صحي يتضمن نظاما غذائيا متوازنا و ممارسة تمارين ذهنية وبدنية بانتظام و تحقيق التوازن بين الاحتياجات المادية و الروحانية.

فمع رمضان التغيير يشمل عدة أشياء، منها العادات السيئة و هذا التغيير إلى الأحسن يحتاج إلى شهر هذا ما وصل إليه العلم بالتجربة، إذا فصومك لهذا الشهر المبارك الذي اختار الله مدته يمكن أن يكون سببا لترك أمور و البدء من جديد فليس عبثا أن تكون المدة أربعة أسابيع ، قال تعالى : « أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ » .

أياما معدودات مليئات بالخير و المضاعفة فكيف يمكننا التزود والانتفاع منها ؟ نعم يمكننا إذا كانت هناك أهداف و برامج مكتوبة قابلة  لقياس كمي و زمني، فالزمني لا إشكال فيه مدته رمضان، و الكمي لابد له من خطة و لا تبدأ فيها بمستحيلات بل حدد ما تقدر عليه -طاقتك- و يجب أن تجعل الجرعة الأكبر من رمضان هي العبادة التي هي العلاقة مع الله وهذه فرصة لتجديدها .

كما يلزمك في هذا الشهر أن تعطي معدتك فرصة للراحة و بذلك تكون قادرا على تحطيم السموم المتراكمة في جسمك و طردها منه , قال صلى الله عليه و سلم : : «ما مَلَأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا من بطن، بِحَسْبِ ابن آدم أُكُلَاتٍ يُقِمْنَ صُلْبَه،ُ فإن كان لا مَحَالةَ، فَثُلُثٌ لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لِنَفَسِهِ»  [رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد] .

(طعامكم دواؤكم و داؤكم في طعامكم) مقولة ارتبطت ب (أبقراط) الملقب بأبي الطب و اتفق معه الطبيب العربي ابن سيناء، كما أيدتها رحلة الطب الممتدة عبر التاريخ البشري والتي ربطت بين الغذاء والحالة الصحية للشخص .

التغيرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء الصيام:

بالنسبة لكثير من الناس فالسؤال الرئيسي الذي يتعلق بالصيام يدور حول مدى تأثيره على صحة الصائم بالسلب أو الإيجاب، تتطلب الإجابة على هذا السؤال إلقاء نظرة سريعة على ما يحدث داخل الجسم أثناء الصيام : الفسيولوجية في الصيام .
إن التغيرات التي تحدث في الجسم كاستجابة على الصيام تعتمد على طول فترة الصيام المتواصل (من طلوع الفجر إلى غروب الشمس) حيث يدخل الجسم تقنيا في حالة الصيام بعد ثماني ساعات أو نحو ذلك بعد آخر وجبة عندما تنتهي الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

فبالنسبة للحالة الطبيعية يكون الجلوكوز الذي يقوم الجسم بتخزينه في الكبد والعضلات هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، أما أثناء الصوم فيتم استهلاك هذا التخزين من الجلوكوز أولا ثم يصبح المخزن التالي لمصدر الطاقة في الجسم هو الدهون، و هذه الهندسة تساعد في فقدان الوزن و الحفاظ على العضلات، وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى تحسين السيطرة على مرض السكري و انخفاض ضغط الدم.

إن تناول الطعام المتوازن و قدر كاف من السوائل بين ساعات ما بعد الصيام أمر ضروري حيث تقوم الكلى بدور فعال للغاية في تمكين الجسم من الاحتفاظ بالماء و الأملاح مثل الصوديوم و البوتاسيوم، و يجب أن تحتوي الوجبات التي يتم تناولها على مستويات كافية من الكربوهيدرات وبعض الدهون.

 إليك نصيحة إبتعد عن المعجنات - و المقليات - و السكريات .

الروحانية و الطعام :

إن الغذاء له أهمية بالغة في الإسلام، فهو مرتبط بعلاقة المؤمن مع الله عز و جل ،يقول عز وجل في سورة طه-  : « كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٰكُمْ وَلَا تَطْغَوْاْ فِيهِ » فالجسم هبة من الله يتم منحها للبشر باعتبارها أمانة واجب عليهم رعايتها لفترة محددة، و تؤثر كمية الطعام المستهلكة و خيارات الغذاء تأثيرا مباشرا على صلاح الإنسان من الناحية الجسدية و الروحية، كما يؤثر الغذاء الذي تتناوله على سلوكك و شخصيتك حيث أن الطعام المفيد الطبيعي و الصحي يساهم في بناء الشخصية الجيدة و الإفراط في تناول الطعام مكروه في الإسلام؛ حيث يعتقد أنه يزيد من الشهوات الدنيوية و يسبب الخمول و يؤدي بالتالي إلى تبلد الروح فيعيق التطور الروحي و يفاقم من الأمراض الجسدية.

يعتبر الإسلام الصحة و الصلاح أكثر من مجرد صحة جسدية، فالصلاح يتطلب علاقة صحية مع الجانب الروحاني للمؤمن و صحة بدنية و سعادة نفسية و شعورا بالهدف و حسن الخلق، فالإسلام يقيم علاقة قوية بين الغذاء و العبادة و بالتالي يخلق الإسلام في المؤمنين شعورا بالمسؤولية حول اتباع أسلوب حياة صحي بالفطرة، و يعلمنا الصيام في شهر رمضان تنظيم و ممارسة القيم الروحانية و ليس تناول الطعام بإفراط فليس هذا الشهر شهر إقتناء اﻷواني و لا الأطعمة المتنوعة بل شهر التخفيف من هذا كله ليقوم الصوم بدوره الرباني في جسمك.
و لقد أثبتت الدراسات اليوم اﻹعجاز العلمي لما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم منذ أربعة عشر قرنا، أن فترة الصيام يقوم فيها الجسم بمختلف أجهزته بترتيب أوراقه لبدء سنة جديدة مليئة بالنشاط و الحيوية، و حتى الحيوان يعيف الطعام فترة فسرها العلماء و الخبراء في هذا المجال أنها فترة صوم، أضف إلى مزايا الصوم التي لا ينضب معينها تبني علماء الغذاء و الحمية عالميا فاعلية الصوم المتقطع فكيف بنا نحن و الصوم من أركان اﻹسلام الخمسة ، قال تعالى : « وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ  » ، و قال صلى الله عليه و سلم :  (صوموا تصحوا) ، و قد نشرت جامعة هارفرد على موقها اﻹلكتروني دراسة أكدوا فيها أن صيام 35 يوم يعطي نتائج مذهلة ،  قال صلى الله عليه و سلم :  ( من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر ) والصيام في شهر رمضان فرصة للقيام بتغييرات جوهرية في نمط حياتك و تأكيد العزم على اتخاذ خيارات صحية في الحياة على جميع المستويات .





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مرتزقة القذافي اعتقدوا أن هناك صفقة سرية مع الناتو للحفاظ على حياته

الطواغيتُ العرب عناترٌ قبل السقوط جرذانٌ بعده

خدعوك فقالوا : لدينا لحوم حلال..

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء.

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء

عبد الباري عطوان " الاسلام السياسي " وأخطاره المفترضة

المخلوقات الارتزاقية في ميدان الصحافة بجهة الصحراء

اختراق موقع صحراء بريس

تقرير مصور عن مقاطعة مباراة الجماعات الترابية بكليميم

قضية الصحراء الغربية تعرقل تجديد اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

نصائح لمرضى السكري في رمضان

خواطر رمضانية -2- " شهر الانتصارات"

طارق رمضان : المثقف الاسلامي المستنير في بلاد الغرب

استقبال رمضان

بلاغ رقم 5 ردا على وزير التربية الوطنية.. الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة

حراك طانطان .. الساكنة ترفض حوار محلي حول المستشفى

نظرة على الصيام صحيا وروحيا

هكذا يمكنك تشجيع صيام الطفل في رمضان..





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

لهذا السبب تم إلغاء زيارة عزيز اخنوش لميناء الطنطان


نفوق حوت على شواطئ موريتانيا يبلغ طوله 22 مترًا


افتتاح سوق بيع السمك بالجملة بميناء سيدي إفني


حظر جمع و تسويق الصدفيات بمنطقة أم الطيور-شويكة بالصويرة

 
كاميرا الصحراء نيوز

الوزير عمارة يتفقد مشاريع مائية بسيدي افني


وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الابتدائية بسيدي افني


عاجل .. اعتقال المواطن اعبيد بوعمود بالطنطان


مدينة أسا تشهد حملات توعوية ضد فيروس كورونا


سيارة إسعاف تخرج سكّانا للاحتجاج ، أين المجلس الإقليمي بالطانطان ؟

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

ضعيف: هذه أجواء احتفال أهالي الصحراء بعيد الفطر المبارك بالمغرب


الداخلة وادي الذهب.. تشبث بتقاليد راسخة في ظل أجواء رمضانية استثنائية


الداخلة.. استفادة حوالي 50 شخصا من تكوين في مجال التسويق الرقمي


مركز خبرة يستضيف السوسيو لوجي الصحراوي محمد الترسالي


"التربية الوطنية" تعلن مواعيد إجراء امتحانات البكالوريا برسم 2021

 
مقالات

إلى عباس: كم مرة أتتك البطولة فجَبُنْتَ عنها؟!


كيف تحرِّرُ المقاومة أنظمة التطبيع من عقدة الوهم والخوف ؟


ألغزازوه محسودون.. فقراء مالًا… ألأغنياء في كلّ شيء


نداء لساكنة أسا الأبية


ماذا يريد الرئيس السابق ؟


السعادة أين؟

 
تغطيات الصحراء نيوز

جندي سابق يلوح بخطوات تصعيدية


حصري : مطالب سكان الطنطان في فاتح ماي


احتجاجًا على تهميشه جندي سابق يواصل نضالاته بالطنطان


تعبئة نقابية بالطنطان


معطلو الحرية يصعدون شكلهم النضالي ...

 
jihatpress

ساكنة آسفي تخرج في وقفة شعبية حاشدة للتنديد بالغطرسة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني


الأساتذة المتعاقدين : امحند العنصر يغازلُ سعيد أمزازي و يتحسرُّ على الجهوية


عروبي في ميريكان ينهي معركة الأمعاء الفارغة ويعانق الحرية

 
حوار

حوار ..أكاديميون من الداخل يقودون العودة إلى الإطار الكولونيالي

 
الدولية

الجزائر.. ائتلاف يدين تكثيف القمع من قبل نظام متعثر


سفير فلسطيني: جلالة الملك محمد السادس يدافع عن القدس بكل ما أوتي من قوة


البرلمان العربي يُثمن قرار جلالة الملك إرسال مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كأس العرب 2021.. الفيف يحدد مواعيد مباريات الدور التمهيدي

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

المكتب الوطني المغربي للسياحة يدشن الحملة الإشهارية نتلاقاو فبلادنا


الشباكية: حلوى انصهرت أصولها الشرقية الأندلسية في المغرب


هل تحيي أمباركة بوعيدة آمال المنتجعات السّياحية بالشبيكة ؟


فعاليات الدورة 5 للمهرجان الدولي الحال الدار البيضاء لأحفاد الغيوان

 
فنون و ثقافة

لقاء مع الفرق الموسيقية الحسانية التابعة لإقليم الطنطان

 
تربية و ثقافة دينية

نظريات التعلم : المدرسة السلوكية

 
لا تقرأ هذا الخبر

اليوم هو الموعد النهائي للموافقة على سياسات الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب

 
تحقيقات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر ج1 ؟

 
شؤون قانونية

محامي يطالب بإيقاف بث سلسلة قهوة نص نص


إعادة توطين اللاجئين

 
ملف الصحراء

خبير سياسي إسباني يجر زعيم الانفصاليين إلى القضاء بسبب تهم تتعلق بالقتل والتشهير

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر روائيا ج1 ؟

 
قلم رصاص

التضامن الصاروخي مع الشيخ جَرّاح

 
 شركة وصلة