مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         طانطان.. العدالة والتنمية يسجل اختلالات تدبير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             الحظر الليلي.. عمال المقاهي بالطنطان يناشدون الملك             كرامي يبرز رهانات الانتخابات المتعلقة بتعاضدية OMFAM يوم 03 يونيو 2021             عروبي في ميريكان ينهي معركة الأمعاء الفارغة ويعانق الحرية             تأجيل النظر في قضية الناشط الحقوقي بركا أسوالمي الى شهر يوليوز             طانطان.. العدالة والتنمية يطالب بالمعالجة الفورية لظاهرة الانقطاعات المتتالية للماء الشروب             هذه تفاصيل لقاء رئيس الحكومة بأحزاب المعارضة             الداخلة وادي الذهب.. تشبث بتقاليد راسخة في ظل أجواء رمضانية استثنائية             المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور             بوصبيع يحذر رئيس جماعة طانطان من إدراج نقطة في دورة جماعية للتداول فيها خارج الضوابط القانونية             تأجيل التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022             ماذا يريد الرئيس السابق ؟             مكافحة التفاهة : رفع شكاية ضد ندى حاسي            الالماني : التفاهة..و تذويب الرجولة بالمغرب             مشاهد مرعبة لجحيم كورونا في الهند            أكبر عملية عسكرية في تاريخ البشرية            زيارة عامل الطنطان لمرافق الصيد البحري            تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مكافحة التفاهة : رفع شكاية ضد ندى حاسي


الالماني : التفاهة..و تذويب الرجولة بالمغرب


مشاهد مرعبة لجحيم كورونا في الهند


أكبر عملية عسكرية في تاريخ البشرية


زيارة عامل الطنطان لمرافق الصيد البحري


ما الذي يجعل الأطفال أذكياء؟


فلاسفة غيروا تاريخ الفكر البشرى؟

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

حلقة جديدة في مسلسل جرائم شراء الأصوات!

 
التنمية البشرية

أهمية الاستثمار في طاقات الشباب ومواهبهم

 
طلب مساعدة

نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج


حالة انسانية : فتاة تناشد أهل الخير باقليم الطنطان

 
قضايا و حوادث

حصري : عراك بين شرطي و جندي بالطنطان


محكمة النقض تُنقض 6 أحكام وتؤيد 18 حكما في جريمة شمهروش


نقل جريح للمستشفى في حادثة سير خطير بطانطان


إختفاء دراجة نارية من مرآب بلدية طنطان . .


بائع متجول يشرمل عنصرا من القوات المساعدة

 
بيانات وتقارير

طانطان.. العدالة والتنمية يسجل اختلالات تدبير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


الحظر الليلي.. عمال المقاهي بالطنطان يناشدون الملك


كرامي يبرز رهانات الانتخابات المتعلقة بتعاضدية OMFAM يوم 03 يونيو 2021


طانطان.. العدالة والتنمية يطالب بالمعالجة الفورية لظاهرة الانقطاعات المتتالية للماء الشروب


هذه تفاصيل لقاء رئيس الحكومة بأحزاب المعارضة

 
كاريكاتير و صورة

تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين
 
شخصيات صحراوية

رحم الله العبادلة أباه ..نعي سريع قبل الدفن..

 
جالية

إيطاليا : بدران تعلن عن أول مؤتمر نسوي افتراضي في يوم المرأة العالمي

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

الأمطار الغزيرة والفيضانات تغرق المغرب والجزائر

 
جماعات قروية

البحر يلفظ المخدرات بجماعة مولاي عبد الله أمغار

 
أنشطة الجمعيات

كلميم .. الإعلان عن تنظيم النسخة الأولى من جائزة المبادرة الأدبية


المجتمع المدني وسؤال الاستمرارية والفعالية في وضعية الطوارئ


هذه هي لقاءات البرنامج العلمي الرمضاني لجمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية في أسبوعه الثاني

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

تركيا تستثمر في احتياجات موريتانيا من الخضار والفواكه

 
تهاني ومناسبات

الصحراء نيوز تبارك لقرائها رمضان مبارك سعيد

 
وظائف ومباريات

رقم قياسي في مباريات التوظيف بوزارة الشغل

 
الصحية

سيدة من مالي تنجب 9 أطفال توائم بإحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء

 
تعزية

محمد الأغضف الداه مدير قناة العيون الجهوية في ذمة الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

المنظمة الديمقراطية للشغل تحتفي بالنساء و تشخص تداعيات كورونا بالطنطان


مجلة المرأة العربية تكرم المغربية إمهاء مكاوي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أخصائية التغذية : مقومات الحريرة الصحية في شهر رمضان

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

الفنانة جوليا تطل على جمهورها بعمل فني جديد خلال شهر رمضان


جوليا بطرس .. Julia Boutros


عبيدات الرما الزلاقة خريبكة تطلق ألبوما جديدا حول كورونا


فضل شاكر يطلق ..لسه الحالة ماتسُرش

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اختلالات حقوقية بالطنطان .. سجين يشكو تعذيبَه ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

سورة الضحى للاطفال- قرآن كريم


الغابة الخضراء


حكايات ما أحلاها - علاء الدين

 
عين على الوطية

من أجل الحق في الشغل.. اعتصام الناشطين المناهضين للحكرة بالوطية


زيارة تفقدية لمرافق الصيد البحري بالوطية


الأسعار جد مرتفعة في الوطية


مطالب الشباب الصحراوي المعطل بمدشر الوطية للمسؤول الجديد

 
طانطان 24

تأجيل النظر في قضية الناشط الحقوقي بركا أسوالمي الى شهر يوليوز


جمعية جود : حملة خيرية تصنع الحدث في الطانطان


حجز 4 طنّ من المخدّرات بالطنطان

 
 

حصري : مطالب سكان الطنطان في فاتح ماي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 ماي 2021 الساعة 54 : 22


صحراء نيوز - الطنطان

بفعل التدابير الاحترازية للتصدي لتفشي جائحة كوفيد- 19، و للسنة الثانية على التوالي، احتفلت المنظمة الديمقراطية للشغل بالطنطان ، السبت 1 ماي 2021 ، داخل مقرها باليوم العالمي للشغل ، بحضور القطاعات المهنية للنقابة وفعاليات حقوقية و إعلامية و شبابية .

و لإبلاغ صوت الفئات المسحوقة من المجتمع الطنطاني في هذه الظرفية الصحية الاستثنائية وفي ظل منع جميع الاحتفالات الميدانية ذات الصلة بالعيد السنوي للعمال ، عمدت المنظمة الديمقراطية للشغل بالطنطان ، إلى بث كلماتها ومطالبها عن من خلال تنظيم ندوة تحت شعار "  نحو عقد اجتماعي جديد بالطنطان : التوزيع العادل للثروات المحلية وتثمينها كفيل بتوفير الحماية الاجتماعية المنشودة " أطرها الأستاذ الفاضل و المناضل البشير الداودي.


وفي كلمة باسم الاتحـاد المحلـي للمنظمـة الديمقراطيـة للشغـل بالإقليـم  طالب الحاج عبد الله بوبريك الرئيس المؤسس للمنظمة ، برفع الغبن والفقر والهشاشة عن هذه المدينة الضاربة في جذور التاريخ والتي كانت تعد من المدن الرائدة في سبعينيات القرن الماضي، لتتذيل ترتيب مدن المملكة مجال التنمية.


وكشف المتدخل عن رفض  النقابة التام لرغبة الجهات الوصية إدخال الضريبة بهذه المدينة الفقيرة لأسباب وجيهة وعديدة، و لعل أبرزها (ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، انعدام بنيات تحتية ملائمة لدخول المستثمرين بالطنطان، غياب التحفيظ ، ضعف الرأسمال التجاري لأغلب التجار بالإقليم، فبالكاد يستطيعون أداء سومة الكراء والمصاريف العائلية).

و سجلت المنظمة بالطنطان الطرد المتكرر للعمال من طرف بعض الشركات، وكذا إفلاس العديد من المقاولات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا ، ولا أدل على ذلك من أن "أغلب المشاريع التي قدمت للمعطلين بالطنطان باءت بالفشل بسبب غياب الدراسة الحقيقية وعدم متابعة ودعم هذه المشاريع" .

وأكد الاتحـاد المحلـي للمنظمـة الديمقراطيـة للشغـل بالإقليـم  وهو يحتفـل بالعيـد الأممـي للعمـال على خطورة تردي الخدمات بمستشفى الحسن الثاني بالطنطان و غياب الأطباء وخاصة " جناح الولادة " بحيث لازالت النسوة تذهبن إلى گليميم و أكادير، وفي هذا خرق واضح لحق من الحقوق إلا وهو الحق في الصحة.

وطالبت النقابة بإغاثة جملة من القطاعات المنضوية تحت لواء المنظمة بسبب كورونا وخصوصا النقل، الثقافة ، الإنعاش ، وكالة الموانئ، المقاولات، النظافة، المرأة العاملة، الإعلام والصحافة ، التعليم، الصحة، الجماعات المحلية  و المعطلين .

وأكدت على ضرورة وضع إستراتيجية حكومية واضحة للنهوض بالأوضاع الاجتماعية لكل العاملين بهذه القطاعات ، بتخصيص دعم خاص لمجموعة من الفئات المتضررة في هذا الشهر الفضيل بسبب فرض الحجر.

هذا وسجلت  المنظمة الديمقراطية للشغل بالطنطان بكل ارتياح التعاطي الإيجابي  للسلطة المحلية مع هذه الجائحة و المرونة الملاحظة في التعامل مع المواطنين والمواطنات .

واستنكرت في ذات الوقت عدم التعاطي بشكل إيجابي مع المنظمة الديمقراطية للتعليم من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، بحيث تم وضع طلب عقد لقاء معه منذ مدة ولم يرد عليه و هذا يتنافى مع دستور المملكة الحاث على التعامل مع النقابات و هيئات المجتمع المدني.

ونددت المنظمة الديمقراطية للشغل بالطنطان  بالسياسة الحالية التي ترزح تحتها المملكة تحت شعار " إغناء الأغنياء وإفقار الفقراء " و هو سبب مباشر للقضاء على الطبقة المتوسطة والإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين، وتمرير بعض القرارات الكارثية من قبيل" رفع سن التقاعد إلى 63 سنة، خفض معامل التقاعد، الاقتطاعات المتتالية من أجور الموظفين، الاقتطاع من أجور المضربين، تمرير التوظيف بالتعاقد والذي كان ضحيته الآلاف من الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

و أعلنت النقابة التضامن مع كل الضحايا في كل القطاعات وحملت الحكومة المسؤولية في التراجعات الخطيرة إزاء حماية الحق في التظاهر و تلفيق التهم لبناة الأجيال.


وبعد كلمة الحاج عبد الله بوبرك الكاتب العام للاتحاد المحلي للمنظمة الديمقراطية للشغل ، قال أوس رشيد الكاتب الجهوي لقطاع الصحافة و الأعلام و الاتصال ومدير الجريدة الأولى صحراء نيوز أن إقليم الطنطان في حاجة إلى تعاقد اجتماعي جديد و نخب أخرى لتنفيذ عمل ميداني تنموي شامل يلمس المواطن نتائجه في عيشه الكريم و صحته و مستقبل أبنائه.

وأعلن المتدخل التضامن التام مع عائلة الشهيد صيكا براهيم ودعم الحملة الدولية من اجل مساءلة جنائية للمتورطين في اغتياله .


وطالب بتعميق الحوار بين كل الفعاليات النضالية و الحقوقية من اجل تنزيل ترافع مشترك عن قضايا الإقليم بعيدا عن سياسة الإلهاء و التفرقة و الاستحمار التي يستفيد منها لوبيات الفساد في عمليات سطوهم على الثروات و العقار وفرص العيش والصفقات و ميزانيات المجالس المنتخبة ..

وفي ظل الانتحار الجماعي للشباب في الثغور البحرية و الآمال التي فتحها تعميم الحماية الاجتماعية، أكد النقيب الجهوي لقطاع الصحافة و الإعلام أن أي برنامج إصلاحي وطني لن ينجح ، مادمت بعض الأطر الإدارية الفاشلة جاثمة على قلوب السكان لسنوات بدون جدوى ، و الدليل هو ماوقع في إقليم الطنطان ، فبعض العناصر القديمة لن تحقق نتائج جديدة ترضى الناس في المستقبل القريب و البعيد .

وختم بأن المطلوب من الدولة احترام الخصوصية المحلية و فك عقدة العدالة المجالية لصناعة و توفير مناخ سليم للعمل يفضي إلى تحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية، خاصة لفائدة الطبقة المسحوقة .

وفي مداخلة لتنسيقية الميثاق للمعطلين الصحراويين قال المتدخل أن المدشر يعيش حالة احتقان اجتماعي كبير ، رغم توفره على ثروات بحرية وعقارية و سياحية ، والخصم في هذه المعادلة الغربية هو سياسة " التفقير و الاستغلال" ، مما يجعل النخب المثقفة من المعطلين حاملي الشواهد العليا و التكوينية غير فاعلين لأنهم مقصيين من التوظيف و عمليات الإنتاج و الاستفادة من خيرات الطانطان.

وأضاف أن المواطن المحلي لايعرف حجم مداخيل الثروة السمكية بالميناء و لكن يعرف أنه يشتري السمك بثمن مرتفع في مدينة بحرية ؟  .

وطالب المعطل في ذات الكلمة من الجهات الرسمية المسؤولة بإعطاء حلول حقيقية ملموسة لظاهرة البطالة بالطنطان ، بدل الاختباء وراء سياسة الهروب إلى الأمام  وختم كلمته بإشعار المسؤوليين مجددا بان " في كل منزل بالطنطان هناك معطلين ينتظرون حل يوفر الحق في الشغل و العيش الكريم"   .


وفي كلمة باسم المنظمة الديمقراطية للتعليم قال الأستاذ عبداتي أبلاغ أن الصورة التي يسوقها البعض عن المعلم تعد مبعثا للإحباط ، وأكد أن المعلم قائد مجتمعي يساهم في بناء الإنسان .

وأعلن تضامنه التام كل احتجاجات وإضرابات أساتذة  واطر قطاع التعليم في المغرب ، و الأساتذة الذي فرض عليهم التعاقد.


من جانبه ذكر المحجوب الداوي الكاتب المحلي للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية أن التاريخ البشري شهد قتل العمال المتظاهرين في فاتح ماي ، و اليوم يعرف قتل جماعي بطئ خلال جائحة كورونا .

وكشف أن الوباء عرى الواقع واظهر أن المغرب لم يرتقي بعد لصفوف الدول النامية ، وقال أن الحماية الاجتماعية المزعومة لن تنفد هي الأخرى إلا بعد 20 سنة أخرى .

وحمل مسؤولية الفشل التنموي بإقليم الطنطان للمواطن الذي يقبل بمائتي درهم مقابل منح مصيره لشخص معروف بالجشع في المال و الأعمال و الترشح من أجل الحصانة للهروب من المسائلة .

وفي الشق الفني طالب عز الدين الإبراهيمي الكاتب المحلي للمنظمة الديمقراطية للثقافة بتمديد الورش الملكي الخاص بدعم الأغنية الحسانية .

وعرفت الندوة قراءة الفاتحة على أرواح : الشهيد إبراهيم صيكا ، الفقيدين العيدود و الساخي .



وإليكم توصيات الندوة :

 

1-   مناهضة كل عمليات الهاء المواطن و استغلاله اجتماعيا و سياسيا من اجل عزله عن قضاياه الحقيقية و ثرواته المحلية و العبث بمستقبل أبنائه .

 

2-   دعم المنظمة الديمقراطية للشغل بالطانطان كل تنسيقيات المعطلين ( تنسيقية الميثاق للمعطلين الصحراويين و تنسيقية التصحيح الميداني للمعطلين الصحراويين ) ، ومطالبة الجهات المسؤولة محليا ومركزيا  بتوفير مشاريع حقيقية للشباب و فرص توظيف محلية مباشرة ، وإعطاء نفس جديد للحوار الجاد لإنهاء سياسة التماطل و الكذب في ظل وعي شباب الإقليم الجماعي بالنضال لانتزاع الحقوق.

 

3-   فتح تحقيق في الاختلالات الخطيرة و الدراسات الفاشلة التي عرفها برنامج التنمية البشرية منذ سنة 2016 و عزل كل الأطر الإدارية الفاسدة و المتورطة إلى جانب انجاز إحصاءات جديدة للفقر و الهشاشة في إقليم الطنطان لعقلنة كل التدخلات الاجتماعية .

 

4-   التحقيق في كل عمليات السطو على عقارات مدينة طانطان و الوطية  و كشف مآل التحقيقات التي باشرتها وزارة الداخلية ، و "انجاز لائحة سوداء" لكل المتورطين لعزلهم اجتماعيا وتعريتهم سياسيا و حقوقيا و إعلاميا للوقوف ضد كل خططهم السياسية الخبيثة القادمة لتغيير القبعات و الاستمرار في استغلال اسم الطنطان في مشاريعهم التخريبية .

 

5-  الرفع من مستوى النضال النقابي الميداني و الإعلامي  و الحقوقي لوقف سياسة الإلهاء و الاستحمار و التصدي للزحف على المكتسبات و المتاجرة في معاناة شباب المدشر المنكوب.

 

6-   دعم كل الخطوات الحميدة لبناء نخب جديدة واعية ومسؤولة تدفعها الغيرة على المدشر للنضال في كل المجالس من اجل واقع أفضل للسكان و بناء مدينة جديدة على أسس تنموية حقيقية .

 

7- العمل بكل الطرق النضالية الدستورية لتيسير استفادة السكان من ثرواتهم البحرية و البرية بما فيها" شراء الأسماك بثمن مناسب " و "الحق في السكان و العقار " و " الحق في الصحة وبناء منظومة تعليمية جديدة " و " الحق في المعلومة ".

 

8-  رد الاعتبار لصورة المعلم باعتباره قائد مجتمعي مؤثر متدخل بشكل مباشر في معركة بناء الإنسان .

 

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

ثانوية الحسن الثاني ببيزكارن نسخة مصغرة لمغرب الفساد

حصري : التفاصيل الكاملة لإطلاق الرصاص على الفتاة رجاء من طرف نجل الرئيس الموريتاني

لن أقاطع هذه أسبابي

حصري : المغرب يسلم المعتقل ولد هيدالة لموريتانيا

حصري : العثور على قنبلة داخل منزل بطانطان

شهادة عبد الحميد أمين عن التعنيف المهين الذي تعرض له من طرف القوات العمومية يوم الأحد 26 ماي 2013

رياضة - حصري : أوسكار فيلوني يحل صباح اليوم بمدينة كليميم

حصري : مطالب سكان الطنطان في فاتح ماي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

نفوق حوت على شواطئ موريتانيا يبلغ طوله 22 مترًا


افتتاح سوق بيع السمك بالجملة بميناء سيدي إفني


حظر جمع و تسويق الصدفيات بمنطقة أم الطيور-شويكة بالصويرة


الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يتعلق بسفن الصيد البحري المغربية

 
كاميرا الصحراء نيوز

الوزير عمارة يتفقد مشاريع مائية بسيدي افني


وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الابتدائية بسيدي افني


عاجل .. اعتقال المواطن اعبيد بوعمود بالطنطان


مدينة أسا تشهد حملات توعوية ضد فيروس كورونا


سيارة إسعاف تخرج سكّانا للاحتجاج ، أين المجلس الإقليمي بالطانطان ؟

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

الداخلة وادي الذهب.. تشبث بتقاليد راسخة في ظل أجواء رمضانية استثنائية


الداخلة.. استفادة حوالي 50 شخصا من تكوين في مجال التسويق الرقمي


مركز خبرة يستضيف السوسيو لوجي الصحراوي محمد الترسالي


"التربية الوطنية" تعلن مواعيد إجراء امتحانات البكالوريا برسم 2021


نساء العدالة والتنمية بكلميم تدعو إلى تعزيز حضور المرأة في التدبير وتجويد أداء المجالس المنتخبة

 
مقالات

ماذا يريد الرئيس السابق ؟


السعادة أين؟


من يحمي الأطفال من الخبث الالكتروني؟


المشاهد كرقم إشهاري مميز في الشهر الفضيل


نظام عالمي جديد : صدام أم تعايش؟


السياسة والإعلام والتدوين بموريتانيا

 
تغطيات الصحراء نيوز

حصري : مطالب سكان الطنطان في فاتح ماي


احتجاجًا على تهميشه جندي سابق يواصل نضالاته بالطنطان


تعبئة نقابية بالطنطان


معطلو الحرية يصعدون شكلهم النضالي ...


جمعية مسار بطنطان تنظم أنشطة لصالح الطفل و المرأة

 
jihatpress

عروبي في ميريكان ينهي معركة الأمعاء الفارغة ويعانق الحرية


حراك الريف: محكمة النقض تؤجل النظر في قضية ناصر الزفزافي ..


اشتوكة أيت باها : المديرالإقليمي للتعليم يتفقد الأقسام الداخلية

 
حوار

حوار ..أكاديميون من الداخل يقودون العودة إلى الإطار الكولونيالي

 
الدولية

البنتاغون يتوقع سقوط صاروخ الصين يوم السبت القادم


محارق الجثث تتجاوز طاقتها بالهند


ملف سد النهضة .. منظمة مصرية تشيد بموقف المغرب

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

تأجيل التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

المكتب الوطني المغربي للسياحة يدشن الحملة الإشهارية نتلاقاو فبلادنا


الشباكية: حلوى انصهرت أصولها الشرقية الأندلسية في المغرب


هل تحيي أمباركة بوعيدة آمال المنتجعات السّياحية بالشبيكة ؟


فعاليات الدورة 5 للمهرجان الدولي الحال الدار البيضاء لأحفاد الغيوان

 
فنون و ثقافة

زربية بوطروش بسيدي إفني.. التسويق الإلكتروني لتقليص آثار كوفيد 19

 
تربية و ثقافة دينية

اكبر معمرة في العالم..صلاتي وصومي سبب طول عمري

 
لا تقرأ هذا الخبر

بسبب استحمار الشعب .. ندى حاسي تتوسّلُ المغاربة

 
تحقيقات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر ج1 ؟

 
شؤون قانونية

محامي يطالب بإيقاف بث سلسلة قهوة نص نص


إعادة توطين اللاجئين

 
ملف الصحراء

المملكة المغربية تقرر استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر روائيا ج1 ؟

 
قلم رصاص

أوس يكتب: الكوديسا التي أعرفها ؟

 
 شركة وصلة