مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         الوطنية كالدم، في العروق تجري             غضب الشعب اقترب             من المسؤول عن الفوضى في قطاع سيارة الأجرة الصغيرة بالطنطان ؟             ما هي اللقاحات المعترف بها لدخول إسبانيا؟             ابنة الجبري تتهم ولي العهد السعودي باستهداف عائلتها             قدماء العسكريين بطانطان يحتجون ضد التهميش و المعاشات الهزيلة             هجوم واسع في إيران             مخزون المغرب من لقاحات كورونا             مطلب أوروبي للسودان بإطلاق سراح حمدوك             هل استمرار الهيمنة الأمريكية ضرورة للأمن والسّلم الدوليين؟             الفنانة سلوى الشودري : أعمالي ذات بعد إنساني وتحمل هموم الناس             مواطنون يستنكرون فرض إجبارية جواز التلقيح             مقابلة سعد الجبري مع برنامج 60 دقيقة مترجم            تصريح ناري في قبة البرلمان            أمازيغ شمال أفريقيا و عرب الجزيرة العربية            كيف سرب تصوير اعدام صدام حسين            ماذا بعد انتخابات طانطان ، الاسعاف و المازوت ؟!            الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مقابلة سعد الجبري مع برنامج 60 دقيقة مترجم


تصريح ناري في قبة البرلمان


أمازيغ شمال أفريقيا و عرب الجزيرة العربية


كيف سرب تصوير اعدام صدام حسين


ماذا بعد انتخابات طانطان ، الاسعاف و المازوت ؟!


رحلة في مهد الإمبراطورية الفارسية القديمة


وضعية الائمة بالمغرب : تضامن مع شيخ كلميم سعيد أبوعلين

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

لقاء بجهة كليميم وادنون حول النموذج التنموي الجديد : السرطان و الثقة في المؤسسات؟

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

السكر العلني والعربدة يقود دركيان للاعتقال


سرقة منازل بطانطان


إجهاض مخطط إرهابي وشيك بعد تفكيك خلية متطرفة


الغاء انتخاب لائحة حزب الأحرار


تهديد الصحفي حميد المهداوي ..توقيف مشتبه به

 
بيانات وتقارير

المخاوف الحقوقية حول منع تلاميذ وطلبة غير ملقحين من ولوج المؤسسات


حزب التقدم والاشتراكية يعيش وضعا مزريا - بيان


حقيقة فحص عذرية التلميذات داخل المؤسسات التعليمية بالمغرب


بيان للهيئات السياسية والحقوقية بكليميم ضد الأحكام الجائرة


بلاغ اجتماع المكتب التنفيذي للرابطة

 
كاريكاتير و صورة

الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير
 
شخصيات صحراوية

شباب التغيير طانطان يَخُوضُونَ انتخابات الغرف المهنية

 
جالية

ما هي اللقاحات المعترف بها لدخول إسبانيا؟

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

مفهوم صفر انبعاثات كربونية؟

 
جماعات قروية

انتخاب محمد بوهرست لولاية ثانية رئيسا لجماعة تغازوت

 
أنشطة الجمعيات

تشريح وضعية المتقاعدين في ندوة تفاعلية جمعوية


عبد الرحيم بوعيدة شهادة في حق رجل..


طنطان : حملة تحسيسية واسعة حول فيروس الكورونا

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

شركة معادن موريتانيا .. المطالب الملحة للساكنة

 
تهاني ومناسبات

تهنئة لمناضل الانعاش الوطني الجمالي حسن بمناسبة المولودة الجديدة

 
وظائف ومباريات

رقم قياسي في مباريات التوظيف بوزارة الشغل

 
الصحية

مخزون المغرب من لقاحات كورونا

 
تعزية

التشريح يؤجل دفن جثمان بلفقيه

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

الملفات الطبية الشخصية للأطر الصحية بالمستشفى الإقليمي بخريبكة تحت المِجْهَر


نجاة العسري سيدة الأعمال التي كسبت إحترام الجميع

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

فوائد فيتامين B3 السحرية

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

رقص تارقي


حوض النبي ..موسيقى صحراوية


كليب تكفيت تخليدا لصوت الراحلة ديمي


أحلام تروي حكاية النور وماجد يترجم وصفك الراقي

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

إدانة ناشط حقوقي في طانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة


شرشبيل الكريم - السنافر


شمل يحلو - اناشيد أطفال

 
عين على الوطية

السباح المنقد بشاطئ الوطية حصيلة مشرفة في زمن كورونا


نساء الوطية تفضح مافيا العقار


احتجاجات متضرّرين تعيد قضية عقارات الوطية إلى الواجهة


سكان تمّ حرمانهم من حقّهم في جماعة الوطية..

 
طانطان 24

منتدى بالطنطان يستنكر استغلال نتائج الانتخابات لقطع الأرزاق


منتدى بالطنطان يستنكر استغلال نتائج الانتخابات لقطع الأرزاق


الولادة في المنزل : وفاة امرأة بطنطان

 
 

تكنوفيست: كيف نظم الأتراك مهرجان الطيران الأكبر عالميًّا؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 شتنبر 2021 الساعة 02 : 18


 

لمدة 6 أيام متواصلة، من الثلاثاء إلى الأحد، شهد مطار أتاتورك الواقع في الشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول، زخمًا دوليًّا كبيرًا، حيث كانت السلطات التركية تنظِّم واحدًا من أهم الأحداث الكبرى في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.

يقول الخبراء إنه إذا أردنا وصف هذا المهرجان، تكنوفيست، المتخصص في الطيران والفضاء والتكنولوجيا، كما يُطلق عليه منظِّموه، بكلمات مفتاحيّة موجزة، فإنه مهرجان دولي، شبابي، تقني، تنافسي، مفتوح، مستدام، متنامٍ ومدعوم بقوة من الدولة التركية.

جاءت النسخة الرابعة من هذا المهرجان، كما رصدنا، مختلفة كثيرًا عن النسخ السابقة، من حيث الظروف والمنظِّمين والشخصيات المرموقة الحاضرة وما كُشف عن مستقبل المهرجان، وصولًا إلى المفاجآت التقنية الجديدة التي شهدتها هذه النسخة.

الاستقبال والافتتاح

رغم بداية المهرجان رسميًّا يوم 21 سبتمبر/ أيلول الحالي، كما تنصّ أجندة التنظيم، فإنه بدأ على أرض الواقع قبل ذلك ببعض الوقت، إذ زيّنت طائرات سلاح الجو التركي سماء إسطنبول والبوسفور بعروض جوية مثيرة قبل يوم من تدشين تلك النسخة، إيذانًا باقتراب انطلاق المهرجان.

فقد حلّقت في الأجواء التركية طائرات من طرازات مختلفة، مقاتلة ومروحيات ودون طيّار، قادها طيارون أتراك، بالأخص من فرق النجوم وسولو تورك والقفز المظلي، وهو ما خطف أنظار الجمهور من المهتمين وأبناء البلد والسياح الأجانب.

ورغم كونه مهرجانًا تركيًّا خالصًا من حيث الفكرة والتنظيم، إلا أن تلك النسخة تحديدًا شهدت حضورًا ملحوظًا من "إخوة الأتراك"، الآذر، سواء كان ذلك بعروض جوية ثنائية من سلاح الجو الأذربيجاني، أم بما أعلن عنه المنظِّمون عن مستقبل المهرجان وعلاقته بأذربيجان.

من ضمن المفاجآت المبكّرة التي تميزت بها هذه النسخة من تكنوفيست، أنَّ الرئيس التنفيذي للمهرجان كان نجم صناعة المسيّرات التركية خلال تلك الحقبة، مدير شركة "بايكار" المهندس سلجوق بيرقدار، الذي أعلنَ، مع افتتاح المهرجان، أنه سيشهد تحليق طائرات مقاتلة بطيار وأخرى دون طيار في الوقت نفسه.

زيارة أردوغان

يقدَّر حضور المهرجان في الساعات الأولى لافتتاحه بأكثر من 40 ألف شخص، من عشرات الجنسيات، وذلك رغم القيود الإجرائية التي فرضتها السلطات التركية على تلك النسخة، كما حدث مع النسخة السابقة أيضًا، من أجل تقليل فرص انتشار فيروس كورونا.

على عادته، كان الرئيس التركي رجب أردوغان أحد أبرز الحاضرين للمهرجان، المدعوم منه شخصيًّا ومؤسساتيًّا بقوة. صحيح أنه لم يحضر في الساعات الأولى للمهرجان، بسبب التزامات على جدوله الرئاسي، بما في ذلك كلمته باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلا أنه خطف الأنظار بحضوره وزوجته إلى المهرجان عبر طائرة مروحية.

حدّدَ الرئيس التركي موضوعات معيّنة تطرّق إليها في كلمته التي أثنى خلالها على المهرجان ومنظميه، بما في ذلك خطط تركيا بعيدة المدى للتقدُّم حتى عام 2071، وكيف تطور المهرجان تنظيميًّا خلال 4 أعوام فقط، حتى بات حضوره يتجاوز الـ 200 ألف شخص، وتضاعفَ سقف جوائزه إلى 12 مليون ليرة، وهو 3 أضعاف المبلغ الذي بدأ به المهرجان عام 2018.

تحدّث العالم التركي الحائز على نوبل عزيز سنجار عن ضرورة أن يتلافى الشباب الأتراك خطأه الشخصي الذي تمثل في اتصاله التقني مع بلاده في سنٍّ متأخرة

كان أردوغان وبيرقدار في مقدمة مستقبلي العالم التركي المرموق عزيز سنجار، الذي نال جائزة نوبل في العلوم عام 2015، بالتقاسم مع كل من بول مودريتش وتوماس لاندال، وهو عالم من مواليد ماردين عام 1946.

أخذ أردوغان بيد سنجار أمام الحضور، وتحدث العالم التركي الأمريكي عن ضرورة أن يتلافى الشباب الأتراك خطأه الشخصي الذي تمثّل في اتصاله التقني مع بلاده في سنٍّ متأخرة، مشدِّدًا على ضرورة أن ينتهزوا الطفرة العلمية الحاصلة في البلاد حاليًّا، كي ينفعوا أوطانهم، كما نالت المشاهد الحميمية بينه وبين بيرقدار استحسان الجميع.

ولكن يبدو أن هذا المشهد الحضاري لم يعجب البعض، حيث انتشر بالتزامن مع ذلك الموقف مقطعُ فيديو غير دقيق معنوَن بعنوان مضلِّل مفاده أن الرئيس التركي يهين سنجار عبر وضع يد العالم أسفل يده، وهو ما أظهر المشهد الحقيقي تضليله، فيما كُشف لاحقًا أن وراء انتشار ذلك المقطع المضلِّل قيادي في جماعة غولن، يقيم في الولايات المتحدة ويدعى إمرة أوسلو.

أبرز المفاجآت

ترتبط أبرز المفاجآت التي كُشف عنها خلال تلك النسخة بذلك المجال الذي برعَ فيه الأتراك بشكل ملحوظ خلال الأعوام الأخيرة، وهو مجال صناعة الطائرات المسيّرة، وما يتصل بها من مشتقات وصناعات داعمة.

أهم ما كشفَ عنه المنظِّمون بخصوص ذلك المجال كان النسخة الجديدة من طائرات بيرقدار، ذات القدرة على الإقلاع والهبوط العمودي، تمامًا مثل المروحيات والمقاتلة الشبحية الأمريكية من الجيل الخامس إف-35.

وفقًا للعرض التقديمي الذي تولّاه بيرقدار بنفسه، فإنَّ ميزة الإقلاع العمودي تلك قد زوِّدت بها هذه الطائرة كي تتلاءم مع المدرَّج الصغير في السفن والقطع البحرية، وهو ما تطلب أن تعمل هذه الطائرات بـ 4 محركات كهربائية، إلى جانب محرك احتراق داخلي يعمل بالبنزين.

شهد المهرجان إزاحة الستار عن تقنيات تركية بارزة بعيدًا عن مجال الطائرات المسيّرة، وإفساح المجال أمام الجمهور لمعاينتها لأول مرة، مثل السيارة التركية الكهربائية الجديدة

يمتلكُ تلك الطائرة ومثيلاتها عددٌ قليل جدًّا من دول العالم، ويمكن للنسخة التركية أن تعمل 12 ساعة متواصلة، على ارتفاع 19 ألف متر، بسرعة تصل إلى 45 عقدة، وقد صُمِّمت بشكل يجعلها أكبر من بيرقدار من الجيل الثاني وأصغر من أقنجي، ومن المفترض أن تدخل الإنتاج الكمّي العام القادم.

في السياق نفسه، كشفَ مسؤولو شركة "توساش" عن إنتاج محرك جديد من التربو ديزل، بقوة 230 حصانًا، من طراز PD222ST، كي يحل محل المحرك المستورَد الذي كان يعمل على الطائرة العنقاء (أنكا) والذي كانت قوته القصوى 155 حصانًا فقط، مع عقبات في الاستيراد وقوة أقل في الإقلاع ووزن أكبر.. ومن المقرَّر أن يدخل المحرك الجديد مرحلة الإنتاج الكمّي العام القادم أيضًا.

كما شهد المهرجان إزاحة الستار عن تقنيات تركية بارزة بعيدًا عن مجال الطائرات المسيّرة، وإفساح المجال أمام الجمهور لمعاينتها لأول مرة، مثل السيارة التركية الكهربائية الجديدة، إضافة إلى إحدى طائرات التدريب المدني المصنَّعة محليًّا والتي أُطلق عليها اسم "نسمة إسينسي".

على هامش الحدث

في الأساس، تعدّ هذه اللقاءات فرصةً مثالية للتشبيك بين أطراف مختلفة كثيرة معنية بهذا المجال، كالدولة والشباب، والخبرات المحلية والأجنبية، كما يحرص المنظِّمون في مثل تلك الأحداث على أن تتزامن بعض الأحداث المهمة مع أجندة المهرجان كي يكسب الحدث مزيدًا من الزخم والاهتمام.

ينطبق ذلك تمامًا على معرض الاختراعات الدولي الذي كان يُقام بشكل مستقلّ بدايةً من عام 2016، ثم صار يُقام بالتزامن مع مهرجان تكنوفيست، والذي ينظّمه مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي، وقد شهد المعرض في هذه النسخة 254 اختراعًا، قدمت 20 دولة أجنبية أكثر من 70 اختراعًا منها.

يلخص وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي فلسفة ذلك الحدث في عبارات قائلًا إن أحد أبرز أهدافه هو أن يرى المجتمع التركي بعينه ما توصلت إليه البلاد تقنيًّا

كما حصد فريق تركي المركز الثالث في "قمة ريادة الأعمال الدولية"، بجائزة تقدَّر بـ 5 آلاف دولار، بعد كل من الفريق الباكستاني الذي جاء في المركز الثاني حاصلًا على جائزة تقدَّر بـ 10 آلاف دولار، وبعد الفريق التشيكي الذي حلَّ أولًا باختراع يُدعى Colobra في المركز الأول، بجائزة تقدَّر بـ 20 ألف دولار.

ومن ضمن الأحداث المميزة التي وقعت على هامش المهرجان، كان ذلك البروتوكول المشترَك بين كل من غوغل تركيا من جهة ووقف الريادة ومركز T3 للريادة التركية من جهة أخرى، من أجل تأسيس أكاديمية تتولى تدريب ألفَي شاب تركي على تطوير الألعاب والتطبيقات الحديثة في 400 ساعة تدريبية.

ماركة عالمية

يلخّص مصطفى وارنك، وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، فلسفة ذلك الحدث في عبارات قائلًا إن أحد أبرز أهدافه هو أن يرى المجتمع التركي بعينه ما توصلت إليه البلاد تقنيًّا، مشيرًا إلى أن المسابقات الشبابية التقنية هي الركيزة الأهم لإقامة المهرجان.

إحدى العبارات التي تكررت كثيرًا على لسان مسؤولي المهرجان، أنه بعد النجاح الذي تحقق خلال الأعوام الأخيرة، في وقت قصير، فإن المستهدَف هو أن يصير هذا الحدث عالميًّا بكل معنى الكلمة، بما في ذلك أن يُنظَّم تكنوفيست خارج الديار التركية، بداية من الحليفة أذربيجان.

"مثلما تزيّن طائراتنا المسيّرة عناوين الصحف العالمية، يجب أن يكون تكنوفيست في المرتبة الأولى على أجندة الإعلام العالمي"، قال الرئيس التركي رجب أردوغان، ووزير الصناعة مصطفى وارنك.

كل ما يحدث ليس كافيًا، لأن تركيا لم تعد تستهدف الإنقاذ، وإنما تعمل على بناء أمة قوية عظيمة، والطريق الرئيسي من أجل هذا الهدف هو امتلاك موارد بشرية متقدمة

وفي مفارقة لافتة، قال فؤاد أوكتاي، نائب الرئيس التركي، إن بلاده تستهدف التركيز على المجالات المدنية أكثر خلال الفترة القادمة، بعد أن حققت نجاحًا مشهودًا في مجال الصناعات العسكرية، فتركيا، وفق أوكتاي، تقلب المعادلات.

ومع ذلك، إن كل ما يحدث ليس كافيًا، لأن تركيا لم تعد تستهدف الإنقاذ، وإنما تعمل على بناء أمة قوية عظيمة، والطريق الرئيسي من أجل هذا الهدف هو امتلاك موارد بشرية متقدمة، ولذلك تستثمر الدولة في تكنوفيست، وفقًا لنصِّ كلام الرئيس التركي.

أحمد سلطان- ن .بوست





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



زاكورة : اعتصام اطر مؤسسات الرعاية الاجتماعية احتجاجا على تردي الأوضاع المهنية و المعيشية

الداخلة : توضيح في بيان للاتحاد المحلي المنضوي تحت ال ك,د,ش

الداخلية تعرض النسخة رقم 2 لاشبال الحسن الثاني على تنسيقية اكديم ايزيك

دكاترة قطاع التعليم المدرسي يخوضون إضرابا وطنيا يومي 05 و 06 دجنبر2011

( ك د ش – ف د ش – ا و ش م ) تخوض إضراب بطاطا لمدة 72 ساعة أيام 12 – 13 و 14 دجنبر

نقابات التعليم بكلميم : جميعا من اجل إسقاط الفساد و محاسبة كل المفسدين بالنيابة

طاطا:عمال الإنعاش الوطني يخوضون اعتصاما أخرا بمقر الباشوية

مراكب الداخلة ترفض مبدأ التناوب بسبب الخصاص في الصناديق البلاستيكية

معطلون يوجهون رسالة انذارية الى المشرفين على مبادرة ocpskills

السمارة : التنسيقية النقابية المحلية لشغيلة قطاع الماء تقاطع برامج التكوين

تكنوفيست: كيف نظم الأتراك مهرجان الطيران الأكبر عالميًّا؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

بحار يطالب من الإدارة المركزية لشركة أومنيوم المغربي للصيد..؟


إنقاذ مهاجرين سريّين بالطنطان


بسبب عيد الأضحى المبارك..سوق السمك بالطانطان يتوقف عن العمل إلى غاية فاتح غشت المقبل


ميناء طانطان يستقبل 12 مليون درهم من مفرغات الأخطبوط

 
كاميرا الصحراء نيوز

الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان


جماعة طانطان لا تحترم قانون السير و تعطل الإشارات الضوئية..صور


عرائس صغيرات يتزيَّنَّ بالطنطان


الوزير عمارة يتفقد مشاريع مائية بسيدي افني

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مستجدات قضية الإمام سعيد أبوعلين


هل رسم عبد الوهاب بلفقيه خريطة سياسية للمستقبل ؟


مرشح يفضح انتخابات بوجدور


عبد الوهاب بلفقيه يُسقط الجمود السياسي


التفاتة طيبة اتجاه قيدوم الصحافيين المحجوب ارجدال

 
مقالات

الوطنية كالدم، في العروق تجري


غضب الشعب اقترب


هل استمرار الهيمنة الأمريكية ضرورة للأمن والسّلم الدوليين؟


الديمقراطية في عصر الإقطاع الرقمي : عبده حقي


الرئيس الغزواني


عارضات أزياء بلباس فاضح ومثير بباحة جامع القرويين

 
تغطيات الصحراء نيوز

من المسؤول عن الفوضى في قطاع سيارة الأجرة الصغيرة بالطنطان ؟


قدماء العسكريين بطانطان يحتجون ضد التهميش و المعاشات الهزيلة


جندي سابق يعود للاحتجاج بالطنطان


اللحظات الاخيرة في حياة عبد الوهاب بلفقيه


بيان العصبة الامازيغية لحقوق الانسان

 
jihatpress

مواطنون يستنكرون فرض إجبارية جواز التلقيح


مديرة للثقافة تواجه تحدي الكشف عن الموظفين الأشباح


إنزكان : دراجات نارية متهورة والأمن مطالب بالتدخل

 
حوار

الفنانة سلوى الشودري : أعمالي ذات بعد إنساني وتحمل هموم الناس

 
الدولية

ابنة الجبري تتهم ولي العهد السعودي باستهداف عائلتها


هجوم واسع في إيران


مطلب أوروبي للسودان بإطلاق سراح حمدوك

 
بكل لغات العالم

غرينبيس تعرب عن قلقها بشأن إعلان السعودية

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الطنطان يهزم العركوب ويحقق رابع فوز بالموسم

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الإيرانيون والروس في طليعة المشترين للشقق السكنية في تركيا


تكنوفيست: كيف نظم الأتراك مهرجان الطيران الأكبر عالميًّا؟


في استقطاب الزوار مدينة واد لو تسرق الأضواء


شراكة بين المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات وجمعية الصداقة الإسرائيلية المغربية

 
فنون و ثقافة

كتاب تداخل الأجناس في الرواية النسائية،للكاتبة خولة الزلزولي

 
تربية و ثقافة دينية

دراسة : تيك توك يقدم للأطفال معلومات مضللة

 
لا تقرأ هذا الخبر

وزير المالية يعرض الإطار العام لإعداد قانون مالية 2022 أمام البرلمان

 
تحقيقات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر ج1 ؟

 
شؤون قانونية

دور العمل القضائي في تفعيل الحماية التشريعية لمؤسسة ممثلي الأجراء


الحبس الاحتياطي.. إشكالاته وضوابطه

 
ملف الصحراء

مجلس الأمن يدعو لاستئناف المشاورات بخصوص قضية الصحراء

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

أَيُّهَا المُنْحَنِي: قِفْ عَلَى ناصِيَّة الإِسْتِيلابِ وَ قَبّّلْ !

 
قلم رصاص

قِصَّة العربة المَفقُودَةُ في الوحل

 
 شركة وصلة