مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم باقليم طانطان تجدد هياكلها             متحف البستان يجر قافلة تضامنية من العيون لجماعة بني شيكر             كلمات حسّانيّة ذات صلة بما يُصيب الإنسان من أمراض             الاتحادية الموريتانية تعبر عن أسفها بعد هزيمة قاسية امام تونس             طالبان تفصل من أعضائها متهمين بممارسات مسيئة في أفغانستان             كرة القدم ، غلطوا في النشيد..وغلطوا في العلم وحق لهم             الجنرال رشيد عمار يرد             باب القفص ..الفنانة المغربية وسيمة تحقق نجاحا كبيرا             المنتخب الغامبي يحقق فوز ثمين على المنتخب الموريتاني             محاربة الفساد ( القطاع العقاري نموذجا )             موريتانيا و مالي : الفرصة الذهبية للاقتصاد و التنمية             مباحثات بين بوريطة ودي ميستورا بالرباط             الآيات التي ذكر فيها نبي الله موسى             تيك توك            بلاغة الخطاب السياسي .. توقيع كتاب للكاتب محمد الصديقي            مظاهرات متجددة ضد التلقيح الاجباري و غلاء المعيشة            الشركة المصرية بائعة الأوهام .. مشروع الشبيكة السياحي            الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

الآيات التي ذكر فيها نبي الله موسى


تيك توك


بلاغة الخطاب السياسي .. توقيع كتاب للكاتب محمد الصديقي


مظاهرات متجددة ضد التلقيح الاجباري و غلاء المعيشة


الشركة المصرية بائعة الأوهام .. مشروع الشبيكة السياحي


فاطمة البحرية تطالب من رئيس الحكومة الوفاء بوعوده


احتجاجات بمدن مغربية ضد جواز التلقيح وغلاء الاسعار

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

الحسيمة: تقديم حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

سفيان البحري يغادر السجن بعفو ملكي


العثور على جثة شخص يعيش في وضعية تشرد بوادي زم


وقفة احتجاجية بعدما تم تفريت أرض سلالية تخص ساكنة أولاد النومر


للمطالبة باسترجاع أراضيهم السلالية .. أولاد النومر في مسيرة احتجاجية بتزنيت


فضيحة الجنس مقابل النقط تهز مدرسة فهد العليا بطنجة

 
بيانات وتقارير

أبلاضي تدعو وزير التربية الوطنية إلى إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي الذين تم حرمانهم من الترقية


بـــــــلاغ : مستجدات مطالب ناشري الصحف الخاصة بالإعلانات القانونية والإدارية


بيان مشترك عن اجتماع الهيأت الممثلة للقطاع بوزير النقل


الباتول أبلاضي.. حضور وازن بالبرلمان وترافع قوي عن قضايا جهة كلميم وادنون


تمديد أجل التسجيل للحصول على بطاقة السائق المهني حتى 30 يونيو

 
كاريكاتير و صورة

الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير
 
شخصيات صحراوية

مطالب بتخليد أسماء الشخصيات والرجالات بطنطان

 
جالية

الزلزولي يختار حمل قميص المنتخب الإسباني

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

خرجة بيئية لصالح الأطفال و النساء بالطنطان

 
جماعات قروية

زاكورة : هل ستدخل طريق تازرين ضمن اهتمامات الرئيس الجديد؟

 
أنشطة الجمعيات

تجديد الثقة في الحبيب الطلاب رئيسا للجمعية المستقلة للصحافة والإعلام


5 خطوات تمكن جمعيتكم من الحصول على تمويل لمشاريعها


بلاغ للفيدرالية المغربية لناشري الصحف تأسيس سابع فرع جهوي بسوس ماسة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

الاتحادية الموريتانية تعبر عن أسفها بعد هزيمة قاسية امام تونس

 
تهاني ومناسبات

مؤسسة محمد السادس بجمهورية مالي تمنح درع السلام والتسامح لسنة 2022

 
وظائف ومباريات

وزارة الأوقاف القطرية تفتح فرص عمل للإمامة والأذان

 
الصحية

كلمات حسّانيّة ذات صلة بما يُصيب الإنسان من أمراض

 
تعزية

تعزية في وفاة أقدم صانع الأسنان بالمغرب

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

"لمياء لعمال" مهندسة مغربية ناجحة تطمح للعالمية


رابطة نواعم المغرب في ميدان التأليف تفتح باب الانخراط

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

الجراد ينضم إلى قائمة الطعام في دول الاتحاد الأوروبي

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

باب القفص ..الفنانة المغربية وسيمة تحقق نجاحا كبيرا


العشران.. أول إصدارات زكرياء الغفولي في سنة 2022


فهد الهاشمي يلتقي سميرة سعيد في دبي


اجمل اغاني شاب عز الدين

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

نحتاج ّلإرادة استباقية .. تخريب يطال مواقع أثرية ثمينة بإقليم طانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة


شرشبيل الكريم - السنافر


شمل يحلو - اناشيد أطفال

 
عين على الوطية

احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف


حراك حقوقي : مستجدات ملف قذف سوائل بجانب شاطئ الوطية


لهذا السبب الدرك الملكي يستدعي ناشط حقوقي بالوطية


تلوث الهواء يقض مضجع الوطية .. و تنظيم حقوقي يستنكر

 
طانطان 24

الانعاش الوطني بالطانطان : محاولة انتحار بتسلق عمود كهربائي


إسدال الستار على الدورة السادسة للكوميديا الحسانية بالسمارة


طانطان .. محنة حامل في قسم ولادة

 
 

موريتانيا و مالي : الفرصة الذهبية للاقتصاد و التنمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2022 الساعة 17 : 16


صحراء نيوز - بقلم : المهندس محمد عبدالله اللهاه

منذ عدة أشهر و نحن نتوقع ما حصل أمس للشعب المالي الشقيق و ماسيترتب عليه اقتصاديا إثر الحصار الذي فرض عليه حيث كان متوقعا أن تستغل الدول الأربية آلية دول غرب إفريقيا لتضييق الخناق على الشعب المالي حتى ينصاع للسياسة الأربية في المنطقة. هذه الأزمة تعطينا دروسا وفرصا قدلاتتكرر كي نبني تقاربا متلاحما اقتصاديا و صناعيا و تجاريا بين شعبينا يكون فيه ميناء انواكشوط القاطرة الأولى بإنشاء قطب اقتصادي و صناعي مشترك لبلدينا تجسيدا لقرارات السلطات العليا التي لن تتأخر في مواكبة هذا التحول الهام لبلدنا.

حيث يتمتع الآن ميناء انواكشوط بوضعية تنافسية مريحة و قدرات كفيلة بتعويض حوالي ثلاثة ملايين طن تمر بموانئ آبدجان و داكار لصالح الجارة الشقيقة مالي. فعبر ممرين طرقيين بين داكار و باماكو يبلغ طول الجنوبي منهما (كدوكو) حوالي 1225 كم في حين يبلغ الآخر مرورا بكيديرا حوالي 1382 كم، عبر هذين الممرين ينقل أكثر من 2,6 مليون طن من البضاعة بوتيرة 400 شاحنة كل يوم و أزيد من 500 مليون دولار أمريكي للسنة يولدها نقل البضائع بالشاحنات، ناهيك عن الانعكاسات المتعددة على كثير من القطاعات و الولايات لتوفير الخدمات المختلفة لهذا الكم الهائل من الشاحنات و الأعمال المرتبطة بذلك بصفة مباشرة و غير مباشرة مما سيولد عمالة هامة و قيمة مضافة معتبرة للاقتصاد الوطني. سيما أن طريق انواكشوط باماكو (حوالي 1432 كم) لايزيد عن ممرات داكار باماكو بفرق شاسع يؤثر على تكلفة النقل. بل إن تكلفة النقل قد تكون أقل نظرا للإمتيازات الممكنة كتخفيض رسوم العبور و الجبايات البلدية و المحلية و المتعلقة بقطاعات معينة. إذ أن مختلف هذه الرسوم قد يمثل عبئا ثقيلا في بعض دول الجوار.

إن ميناء انواكشوط يمكن أن يكون قاطرة دفع بدعم من الإرادة السياسية للبلد و قرارات السلطات العليا في اغتنام فرصة التلاحم مع الشعب المالي الشقيق و استغلال وضعية ميناء انواكشوط الاستراتيجية كبوابة للمنطقة للولوج إليها من كل بقاع العالم و خاصة الأشقاء في الشمال الذين أبدوا استعدادهم بتلهف متميز في توطيد العلاقات التجارية و الاقتصادية والصناعية بين البلدين سعيا إلى الوصول إلى أسواق الدول الأفريقية. إن قيام اتفاقيات ثنائية بين انواكشوط و باماكو من جهة و انواكشوط الجزائر من جهة، و حتى ثلاثية بين البلدان الثلاثة يمكن أن تعطي قفزة نوعية لبعض قطاعاتنا الحوية إن لم تكن كلها. هذه الاستراتيجية يمكن أن تضم بعض النقاط التالية :
1-    إعطاء امتيازات خاصة على مستوى الميناء و الممرات الموصلة إلى باماكو مثل امتياز الأولوية في الرسو على الرصيف و تخفيض تكلفة العبور و الخدمات المينائية و عمليات التخزين و النقل و الإعفاءات الممكنة حتى تصل البضاعة وجهتها. كماأن عامل الوقت أساسي حيث يتفوق مثلا ميناء آبدجان بأربعة أيام على ميناء داكار (6 أيام)  و من المعلوم أن كل يوم يولد تكلفة إضافية على البضاعة. إن هذه الإمتيازات قد تمثل عصفورين بحجر واحد حين تشمل الأشقاء الشماليين فيتضاعف مردودها على كل المستويات.
2-     إنشاء منطقة حرة مشتركة بين البلدين لتقريب و انسيابية الخدمات و الصناعات التحويلية و التحضيرية في عمليات التوريد و التصدير و العبور، خاصة أن ميناء انواكشوط لديه السعة و الجاهزية لإنشاء قطب من هذا النوع على مئات الهكتارات خدمة لكل دول الجوار شمالا و جنوبا.
3-     إنشاء مؤسسة مشتركة لنقل المحروقات تضمن سلامة و توفير هذه المادة الحيوية. هذه المؤسسة يمكن أن تضم مساهمين من مختلف الفاعلين في البلدين وكذلك إخواننا في الشمال الذين يمتلكون خبرة و تجربة عميقة في مجال تخزين المحروقات و نقلها. إضافة إلى المؤسسات القائمة في البلدين.
4-     وضع الآليات الكفيلة بانسيابية حركة الشاحنات ضمانا للسلامة و الأمن و تقليل الزمن و التكلفة حتى تكون ممراتنا و ميناؤنا  أكثر تنافسية و فعالية في كل العمليات و كل ما من شأنه دفع هذا التعاون من تطوير الخدمات الإدارية و الأمنية بمافي ذلك إنشاء شباك موحد للعبور إن تطلب الأمر ذلك و تفعيل الاتفاقيات الدولية المنظمة لعبور البضاعة و التوصيات الصادرة عن الهيئات الدولية المختصة كالمنظمة الدولية للجمارك و اتفاقيات TIR و اسطنبول وغيرها مما ينظم الأنشطة اللوجستية لعبور البضاعة.
5-     دراسة إنشاء ميناء على اليابسة في نقطة الحدود مع الأشقاء الماليين حيث أن تكلفته يمكن أن تكون معقولة جدا و مقارنة ذلك مع خط سكة حديدية او همامعا. ذلك أن السكة الحديدية تتطلب تمويلا يفوق بكثير الخيارات الأخرى غير أن مردوديتها اهم و تكلفة النقل عبرها ارخص بكثير من الشاحنات. ثم إن انعكاساتها الإيجابية على كل المستويات ليست كمرور الشاحنات. كما أن إمكانية فتح ممرات أخرى مثل سيلبابي-خاي و كريه-خاي بمسافة أقل من 150كم يدعم مناطق أخرى من البلد و يوسع دائرة الإنتعاش الإقتصادي و الإستفادة و حركية البضاعة.
6-     يمكن إشراك إخوتنا في الشمال إن تطلب الأمر على شكل إنشاء هيئة ثلاثية مثلا تضم الجزائر-انواكشوط-باماكو، على غرار هيئة دول الساحل، يكون مقرها في انواكشوط التي تشكل نقطة الوسط و بوابة العبور بين الشمال و الجنوب حيث أن ميناء انواكشوط يشكل خيارا استراتيجيا لمقر تلك الهئية و خاصة أن شقيقتنا الشمالية قررت تنظيم خط بحري نحو ميناء انواكشوط و أن التقارب و التعاضد بين البلدين تمت مباركته على أعلى المستويات.

إن فرصة التعاضد بين الشعبين الموريتاني و المالي أهديت لنا على طبق من ذهب بعد المضايقات و الخناق الذي تقرر هذه الأيام ضد الشعب المالي، ليبرهن التاريخ من جديد أن موريتانيا و مالي مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، و أنه يشكل امشاجا منذ وجود الحضارة البشرية في هذه المنطقة و يزداد تلاحما يوما بعد يوم، ربما بأنشطة جلها غير مصنف و غير محصور، ليري العالم طاقات الصمود و التحدي و إشعاع حضاراته شرقا و غربا و شمالا و جنوبا.

 [email protected]





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دراسة استشرافية عن حظوظ موريتانيا من الثورة العربية

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

قراءة في الشهادة المدرسية لرئيس بلدية بوجدور

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي ( الحلقة الثانية)

إسبانيا ترضخ للقاعدة وتسلم عائلة موريتانية مدانة قضائياً إلى نواكشوط

الاسره الموريتانيه المحتجزه في اسبانيا تنقل الي سجن في ضواحي مدريد في انتظار تسليمها الي موريتانيا

جريدة أشطاري 17 عاما من شيء ليس متفاصلا..

تظاهرة في مدينة أطار الموريتانية من أجل تطوير السياحة

شاعر بارز يقدم منشورا لتطوير النشيد الوطني في موريتانيا

دجال انتخابات كليميم يسقط في نواكشوط

موريتانيا و مالي : الفرصة الذهبية للاقتصاد و التنمية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

اسا : تنقذ مهاجرين قبالة شواطئ طانطان


بحار يطالب من الإدارة المركزية لشركة أومنيوم المغربي للصيد..؟


إنقاذ مهاجرين سريّين بالطنطان


بسبب عيد الأضحى المبارك..سوق السمك بالطانطان يتوقف عن العمل إلى غاية فاتح غشت المقبل

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان


الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان


جماعة طانطان لا تحترم قانون السير و تعطل الإشارات الضوئية..صور

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

طانطان.. المنظمة الديمقراطية للشغل تتدارس مع المدير الإقليمي للتعليم قضايا القطاع


ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الامنية بجامعة ابن زهر تكرم الصحفي عبد الله جداد من العيون


بسب الفقر احتجاجات نساء أشبال الحسن الثاني تعود من جديد


تأهيل مطار الحسن الأول بالعيون


مستجدات قضية الإمام سعيد أبوعلين

 
مقالات

محاربة الفساد ( القطاع العقاري نموذجا )


موريتانيا و مالي : الفرصة الذهبية للاقتصاد و التنمية


جرائم فرنسا لا تسقط بالتقدم يا ماكرون


في المغرب مَن للإصلاح يُحارِب


هل تنصلت مصر من التزاماتها اتجاه قطاع عزة؟


قهوة بالحليب على شاطئ الأسود المتوسط.. رواية تفند فكرة عزوف الشباب عن القراءة

 
تغطيات الصحراء نيوز

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم باقليم طانطان تجدد هياكلها


متحف البستان يجر قافلة تضامنية من العيون لجماعة بني شيكر


عاجل : بطانطان اجتماع حزبي في قضية شيك بدون رصيد


لقاء هام للفيدرالية المغربية لناشري الصحف


طنجة : افتتاح متحف القصبة فضاء الفن المعاصر

 
jihatpress

البيان الختامي للجمع العام التأسيسي لفرع جهة فاس مكناس الفيدرالي


المصادقة على النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة الاستثنائية لجماعة تمارة


المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص و الواقع المتردي للأشخاص في وضعية إعاقة

 
حوار

لقاء خاص مع صانعة تقليدية

 
الدولية

طالبان تفصل من أعضائها متهمين بممارسات مسيئة في أفغانستان


الجنرال رشيد عمار يرد


إصابة وزير خارجية إسرائيل بفيروس كورونا

 
بكل لغات العالم

كلمات إسبانية مسروقة من الإنجليزية

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كرة القدم ، غلطوا في النشيد..وغلطوا في العلم وحق لهم

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

مهنيو القطاع السياحي ينتفضون ضد إعلانات رئيس المجلس البلدي لورززات


رياض المهدية تكرم الركاكنة في ملتقى سينما الشباب الأول


الفنادق المملوكة لشركة كاسادا تحصد شهادة إدج


عائدات السياحة تسجل ارتفاعا في الفصل الثالث من 2021

 
فنون و ثقافة

معرض اللورد سيبان يعرض الإرث الاستثنائي للبيرو في إكسبو2020 دبي

 
تربية و ثقافة دينية

مسار.. ذلك الغائب الحاضر،معذب الأحياء

 
لا تقرأ هذا الخبر

حوار بين إنعاشية مضطهدة و منتخب جديد

 
تحقيقات

أقوال وأمثال المغاربة في منازل فصل الشتاء

 
شؤون قانونية

مبرّرات سحب مشروع تعديل القانون الجنائي.. واقعية أم محاولة لتهدئة الضجة؟


دور العمل القضائي في تفعيل الحماية التشريعية لمؤسسة ممثلي الأجراء

 
ملف الصحراء

مباحثات بين بوريطة ودي ميستورا بالرباط

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

أسس دولة الرفاهية ؟ عبده حقي

 
قلم رصاص

قِصَّة العربة المَفقُودَةُ في الوحل

 
 شركة وصلة