مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         النقابة الوطنية لحرفيي الصناعة التقليدية بجهة كلميم تطالب بفتح تحقيق بشأن التخلي عن بناء مجمع للصناع             انتخاب محمد أوخراز كاتبا إقليميا لحزب العدالة والتنمية بالصويرة             مستجدات الحرب الاوكرانية الروسية في الميدان             الإعلام الليبي.. 218 تعلن توديع مشاهديها             سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة إلى الوقود             نساء بطانطان : قرارات السلطة أصبح العيش معها أمرا             الحرب في أوكرانيا وملامح نظام عالمي جديد..             وفاة المداحة والفنانة الشعبية نبقوها السالك             حماس تعلن معركة إستراتيجية مقبلة في غزة             طانطان.. المنظمة الديمقراطية للشغل تستنكر الاجهاز على مكتسبات عمال الإنعاش الوطني             محاولة للعبور إلى جيب مليلية أسفرت عن وفاة 18 مهاجرا             المنتخب المغربي للفوتسال يرتقي للرتبة العاشرة عالميا             حفل افتتاح دورة ألعاب البحر المتوسط وهران 2022            رسالة من عجوز مغربية للرئيس بوتين            تعلم كيفية ذبح و سلخ أضحية العيد            كتاب مسموع حدائق الملك.. للا فاطمة أوفقير            الدريوش : العمل مشترك لتاهيل القطاع البحري يستوجب الإحترام             وصية طفل فلسطيني شهيد            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

حفل افتتاح دورة ألعاب البحر المتوسط وهران 2022


رسالة من عجوز مغربية للرئيس بوتين


تعلم كيفية ذبح و سلخ أضحية العيد


كتاب مسموع حدائق الملك.. للا فاطمة أوفقير


الدريوش : العمل مشترك لتاهيل القطاع البحري يستوجب الإحترام


هذا ما قاله مواطن افريقي عن صحراء نيوز


رسَالَـة إلى الملك

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

االتنمية البشرية باقليم طانطان : معوقاتها مفهومها أهدافها مقوّماتها..

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

امتحانات الباكلوريا ..موتٌ مفاجئٌ لأستاذ


مديرة وكالة بنكية بخريبكة في قلب فضيحة مالية


إحالة نائب برلماني إلى السجن في الجزائر


ارتفاع أسعار المحروقات..أعوان سلطة ورؤساء مصالح بالحسيمة يستغلون سيارات الدولة


متابعة صاحب مطعم شعبي بشلالات أوزود في حالة اعتقال

 
بيانات وتقارير

النقابة الوطنية لحرفيي الصناعة التقليدية بجهة كلميم تطالب بفتح تحقيق بشأن التخلي عن بناء مجمع للصناع


الإعلام الليبي.. 218 تعلن توديع مشاهديها


طانطان.. المنظمة الديمقراطية للشغل تستنكر الاجهاز على مكتسبات عمال الإنعاش الوطني


محاولة للعبور إلى جيب مليلية أسفرت عن وفاة 18 مهاجرا


توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة الحرة لبرشلونة

 
كاريكاتير و صورة

وصية طفل فلسطيني شهيد
 
شخصيات صحراوية

الريفي : المحجوب أجدال الرجل الذي ظل يقود حملة الدفاع عن المظلومين

 
جالية

الدكتورة كوثر بدران ترشح مندوبة إيطاليا بالمغرب

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

السعودية تواجه خطر التلوث في البحر الأحمر

 
جماعات قروية

زاكورة : الشروع في إصلاح طريق تازرين

 
أنشطة الجمعيات

جمعية التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة تنظم الملتقى الوطني الثاني للتوحد


فعاليات ذاكرة وادي الذهب في نسختها الأولى


صبيحة فنية رائعة بمؤسسة الرسالة التربوية

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة إلى الوقود

 
تهاني ومناسبات

شهادة في حق مربي الاجيال الحسن بوطوبة مدير المدرسة

 
وظائف ومباريات

شركة مغربية تهدد عرش عملاق السيارات تسلا الامريكية

 
الصحية

أبلاضي تدعو وزير الصحة إلى معالجة الواقع المتردي للقطاع الصحي والخدماتي بمستشفى سيدي إفني

 
تعزية

وفاة المداحة والفنانة الشعبية نبقوها السالك

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

ملكة جمال أركان


تكريم الفنانة زينب النعيري بمناسبة اليوم العالمي للمٍراة بخريبكة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أصول الشباكية سلطانة المائدة الرمضانية في المغرب

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

إيهاب أمير يكشف عن جديده الفني


بمشاركة رجوى السهلي.. زكرياء الغافولي يصدر فيديو كليب أغنية جابها فراسو


الهيلالة


الفنان الإماراتي سيل المطر يغني مغربي

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اعتقال مهدد ملك اللايف بالقتل .. تزايد التهديدات ضد النشطاء بالطنطان


أسر ضحايا مافيا الصحراء تلتمس تفعيل عفو ملكي


بيان في اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2022


طانطان : مسن يهودي بلا مأوى

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

مغامرات ساسوكي الحلقة 3


شارة البداية الكابتن ماجد


كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة

 
عين على الوطية

جمعية الصفوة تدشن أنشطتها بجماعة الوطية


لحظة توديع فاعل جمعوي بالوطية


احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف


حراك حقوقي : مستجدات ملف قذف سوائل بجانب شاطئ الوطية

 
طانطان 24

نساء بطانطان : قرارات السلطة أصبح العيش معها أمرا


أمٌ تقتل ابنها.. مطالب بتحقيق حكومي رفيع المستوى لتحديد المسؤوليات باقليم طانطان؟


وفاة بائع للدجاج ضحية حادث سير بطانطان

 
 

موريتانيا و مالي : الفرصة الذهبية للاقتصاد و التنمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2022 الساعة 17 : 16


صحراء نيوز - بقلم : المهندس محمد عبدالله اللهاه

منذ عدة أشهر و نحن نتوقع ما حصل أمس للشعب المالي الشقيق و ماسيترتب عليه اقتصاديا إثر الحصار الذي فرض عليه حيث كان متوقعا أن تستغل الدول الأربية آلية دول غرب إفريقيا لتضييق الخناق على الشعب المالي حتى ينصاع للسياسة الأربية في المنطقة. هذه الأزمة تعطينا دروسا وفرصا قدلاتتكرر كي نبني تقاربا متلاحما اقتصاديا و صناعيا و تجاريا بين شعبينا يكون فيه ميناء انواكشوط القاطرة الأولى بإنشاء قطب اقتصادي و صناعي مشترك لبلدينا تجسيدا لقرارات السلطات العليا التي لن تتأخر في مواكبة هذا التحول الهام لبلدنا.

حيث يتمتع الآن ميناء انواكشوط بوضعية تنافسية مريحة و قدرات كفيلة بتعويض حوالي ثلاثة ملايين طن تمر بموانئ آبدجان و داكار لصالح الجارة الشقيقة مالي. فعبر ممرين طرقيين بين داكار و باماكو يبلغ طول الجنوبي منهما (كدوكو) حوالي 1225 كم في حين يبلغ الآخر مرورا بكيديرا حوالي 1382 كم، عبر هذين الممرين ينقل أكثر من 2,6 مليون طن من البضاعة بوتيرة 400 شاحنة كل يوم و أزيد من 500 مليون دولار أمريكي للسنة يولدها نقل البضائع بالشاحنات، ناهيك عن الانعكاسات المتعددة على كثير من القطاعات و الولايات لتوفير الخدمات المختلفة لهذا الكم الهائل من الشاحنات و الأعمال المرتبطة بذلك بصفة مباشرة و غير مباشرة مما سيولد عمالة هامة و قيمة مضافة معتبرة للاقتصاد الوطني. سيما أن طريق انواكشوط باماكو (حوالي 1432 كم) لايزيد عن ممرات داكار باماكو بفرق شاسع يؤثر على تكلفة النقل. بل إن تكلفة النقل قد تكون أقل نظرا للإمتيازات الممكنة كتخفيض رسوم العبور و الجبايات البلدية و المحلية و المتعلقة بقطاعات معينة. إذ أن مختلف هذه الرسوم قد يمثل عبئا ثقيلا في بعض دول الجوار.

إن ميناء انواكشوط يمكن أن يكون قاطرة دفع بدعم من الإرادة السياسية للبلد و قرارات السلطات العليا في اغتنام فرصة التلاحم مع الشعب المالي الشقيق و استغلال وضعية ميناء انواكشوط الاستراتيجية كبوابة للمنطقة للولوج إليها من كل بقاع العالم و خاصة الأشقاء في الشمال الذين أبدوا استعدادهم بتلهف متميز في توطيد العلاقات التجارية و الاقتصادية والصناعية بين البلدين سعيا إلى الوصول إلى أسواق الدول الأفريقية. إن قيام اتفاقيات ثنائية بين انواكشوط و باماكو من جهة و انواكشوط الجزائر من جهة، و حتى ثلاثية بين البلدان الثلاثة يمكن أن تعطي قفزة نوعية لبعض قطاعاتنا الحوية إن لم تكن كلها. هذه الاستراتيجية يمكن أن تضم بعض النقاط التالية :
1-    إعطاء امتيازات خاصة على مستوى الميناء و الممرات الموصلة إلى باماكو مثل امتياز الأولوية في الرسو على الرصيف و تخفيض تكلفة العبور و الخدمات المينائية و عمليات التخزين و النقل و الإعفاءات الممكنة حتى تصل البضاعة وجهتها. كماأن عامل الوقت أساسي حيث يتفوق مثلا ميناء آبدجان بأربعة أيام على ميناء داكار (6 أيام)  و من المعلوم أن كل يوم يولد تكلفة إضافية على البضاعة. إن هذه الإمتيازات قد تمثل عصفورين بحجر واحد حين تشمل الأشقاء الشماليين فيتضاعف مردودها على كل المستويات.
2-     إنشاء منطقة حرة مشتركة بين البلدين لتقريب و انسيابية الخدمات و الصناعات التحويلية و التحضيرية في عمليات التوريد و التصدير و العبور، خاصة أن ميناء انواكشوط لديه السعة و الجاهزية لإنشاء قطب من هذا النوع على مئات الهكتارات خدمة لكل دول الجوار شمالا و جنوبا.
3-     إنشاء مؤسسة مشتركة لنقل المحروقات تضمن سلامة و توفير هذه المادة الحيوية. هذه المؤسسة يمكن أن تضم مساهمين من مختلف الفاعلين في البلدين وكذلك إخواننا في الشمال الذين يمتلكون خبرة و تجربة عميقة في مجال تخزين المحروقات و نقلها. إضافة إلى المؤسسات القائمة في البلدين.
4-     وضع الآليات الكفيلة بانسيابية حركة الشاحنات ضمانا للسلامة و الأمن و تقليل الزمن و التكلفة حتى تكون ممراتنا و ميناؤنا  أكثر تنافسية و فعالية في كل العمليات و كل ما من شأنه دفع هذا التعاون من تطوير الخدمات الإدارية و الأمنية بمافي ذلك إنشاء شباك موحد للعبور إن تطلب الأمر ذلك و تفعيل الاتفاقيات الدولية المنظمة لعبور البضاعة و التوصيات الصادرة عن الهيئات الدولية المختصة كالمنظمة الدولية للجمارك و اتفاقيات TIR و اسطنبول وغيرها مما ينظم الأنشطة اللوجستية لعبور البضاعة.
5-     دراسة إنشاء ميناء على اليابسة في نقطة الحدود مع الأشقاء الماليين حيث أن تكلفته يمكن أن تكون معقولة جدا و مقارنة ذلك مع خط سكة حديدية او همامعا. ذلك أن السكة الحديدية تتطلب تمويلا يفوق بكثير الخيارات الأخرى غير أن مردوديتها اهم و تكلفة النقل عبرها ارخص بكثير من الشاحنات. ثم إن انعكاساتها الإيجابية على كل المستويات ليست كمرور الشاحنات. كما أن إمكانية فتح ممرات أخرى مثل سيلبابي-خاي و كريه-خاي بمسافة أقل من 150كم يدعم مناطق أخرى من البلد و يوسع دائرة الإنتعاش الإقتصادي و الإستفادة و حركية البضاعة.
6-     يمكن إشراك إخوتنا في الشمال إن تطلب الأمر على شكل إنشاء هيئة ثلاثية مثلا تضم الجزائر-انواكشوط-باماكو، على غرار هيئة دول الساحل، يكون مقرها في انواكشوط التي تشكل نقطة الوسط و بوابة العبور بين الشمال و الجنوب حيث أن ميناء انواكشوط يشكل خيارا استراتيجيا لمقر تلك الهئية و خاصة أن شقيقتنا الشمالية قررت تنظيم خط بحري نحو ميناء انواكشوط و أن التقارب و التعاضد بين البلدين تمت مباركته على أعلى المستويات.

إن فرصة التعاضد بين الشعبين الموريتاني و المالي أهديت لنا على طبق من ذهب بعد المضايقات و الخناق الذي تقرر هذه الأيام ضد الشعب المالي، ليبرهن التاريخ من جديد أن موريتانيا و مالي مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، و أنه يشكل امشاجا منذ وجود الحضارة البشرية في هذه المنطقة و يزداد تلاحما يوما بعد يوم، ربما بأنشطة جلها غير مصنف و غير محصور، ليري العالم طاقات الصمود و التحدي و إشعاع حضاراته شرقا و غربا و شمالا و جنوبا.

 [email protected]





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دراسة استشرافية عن حظوظ موريتانيا من الثورة العربية

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

قراءة في الشهادة المدرسية لرئيس بلدية بوجدور

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي ( الحلقة الثانية)

إسبانيا ترضخ للقاعدة وتسلم عائلة موريتانية مدانة قضائياً إلى نواكشوط

الاسره الموريتانيه المحتجزه في اسبانيا تنقل الي سجن في ضواحي مدريد في انتظار تسليمها الي موريتانيا

جريدة أشطاري 17 عاما من شيء ليس متفاصلا..

تظاهرة في مدينة أطار الموريتانية من أجل تطوير السياحة

شاعر بارز يقدم منشورا لتطوير النشيد الوطني في موريتانيا

دجال انتخابات كليميم يسقط في نواكشوط

موريتانيا و مالي : الفرصة الذهبية للاقتصاد و التنمية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

البحرية الموريتانية تكشف عن إجراءات إنقاد باخرة أجنبية


موريتانيا تمتلك 60% من ثروة غرب افريقيا السمكية


نواكشوط : تفاصيل غرق طفلين في عرض المحيط الأطلسي


تقييم لنظام حصص استغلال الثروة السمكية الموريتانية

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان


الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان


جماعة طانطان لا تحترم قانون السير و تعطل الإشارات الضوئية..صور

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

لهذا السبب الوالي السابق لجهة كلميم عمر الحضرمي العظمي يزور المنطقة


تأسيس حراك تنسيقية النساء الصحراويات للإنعاش الوطني و السكن و الصحة باقليم طانطان


زعيم نقابي شيلي في ضيافة الاتحاد المغربي للشغل بالعيون


توقيع اتفاقية شراكة لتأهيل منظومة السلامة الطرقية بإقليم سيدي إفني


مركز تاج الصحة للعلاجات التكميلية و الطبية بكلميم يكتسي حلة جديدة

 
مقالات

الحرب في أوكرانيا وملامح نظام عالمي جديد..


التلميذ وإعلام السخافة


بيان المتقاعدين والمسنّين : مأسسة الحوار الاجتماعي وإشراك جمعيات المتقاعدين في برامج التنمية


و لتسقط حكومة عزيز أخنوش .. فَلِمَ لا؟!


المَغْرِب الأَحْسَن فيه كئيب


مهنيو النقل المستضعفون بين نار الأسعار ونار المأذونية

 
تغطيات الصحراء نيوز

واقع الصحافة المغربية اليوم: تحدياتها وآفاقها


خريبكة تحتفي بجنود الصفوف الأمامية في مواجهة كوفيد وبمغربية الصحراء


الملتقى الدولي الثاني للتراث والتنمية السياحية بالسمارة


هكذا كانت صرخة تنسيقية متقاعدي كلميم العسكريين بالرباط (فيديو)


تقييم العرض الجامعي بالصحراء، السمارة نموذجا

 
jihatpress

انتخاب محمد أوخراز كاتبا إقليميا لحزب العدالة والتنمية بالصويرة


إنزكان : السلطة المحلية في دار غفلون


تسبق زيارة بايدن للسعودية : بن سلمان يبدأ من مصر جولة إقليمية

 
حوار

في حوار مع المناضل النقابي حبتي خليفة : التعاقد مرفوض تماما وطنيا و نناضل من اجل الترسيم

 
الدولية

مستجدات الحرب الاوكرانية الروسية في الميدان


حماس تعلن معركة إستراتيجية مقبلة في غزة


القانون الجديد للانتخابات قد يتيح لاغويتا الترشح للرئاسيات المقبلة

 
بكل لغات العالم

شركة محمد رسول خوري وأولاده تفتتح أكبر متجر لعلامة تيودور في العالم

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

المنتخب المغربي للفوتسال يرتقي للرتبة العاشرة عالميا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الدورة 21 للمهرجان الوطني لعبيدات الرما


الناقد العراقي مهدي عباس يحكم مسابقة المهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي


ليلة حلم ..جمعية الفنون الموسيقية تقيم مهرجانها الموسيقي الأول


بلاغ فتح باب المشاركة في مسابقة ملتقى سينما المجتمع السادس

 
فنون و ثقافة

في عمق الشرق.. للروائية بديعة الراضي نص رحلي يسافر بالقارئ إلى الشرق

 
تربية و ثقافة دينية

سورة طه - سعود الشريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

الظلام الدامس بشوارع طانطان يكشف عجز المجلس الجماعي في تجويد خدمات القرب للمواطنين

 
تحقيقات

ما علاقة فطر “الكمأة والفقع” بظاهرة البرق والرعد؟.. ولماذا لم يتمكن الإنسان من زراعته

 
شؤون قانونية

المحكمة الابتدائية بطانطان تنظّم يوماً دراسياً حول السلامة الطرقية


مساعدة بسيطة لمن يرغب في اجتياز مباراة الملحقين القضائيين، و الالتحاق بالقضاء.

 
ملف الصحراء

غينيا بيساو تجدد تأكيد دعمها للمملكة المغربية

 
sahara News Agency

أنشطة ترفيهية و صحية توعوية بمدينة طانطان


كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه

 
ابداعات

ذكرى 16 ماي: التَّلَفِيَّة الإِرْهابِية .. مِلَّةٌ وَاحِدة!

 
قلم رصاص

الطفل ريان

 
 شركة وصلة