مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         الثمري: حكومة 8 شتنبر وأغلبيتها المسيرة عنوانا لتضارب المصالح واللامبالاة بقضايا الوطن والمواطن             بوصبيع يكتب: ولا بيان للرأي العام الجهوي ما هكذا تُورد الإبل السيدة رئيسة جهة كلميم وادنون             ابن كيران... و قفا نبك من ذكرى مقعد ورئاسة !!             الترشيحات لقيادة الاتحاد الدستوري             السكريتي : حادث شغل يتسبب في احتقان بمطار طانطان             نقابة أوديتي : شغيلة الإنعاش الوطني تتمسك بالحقوق الكاملة ...             إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن             التعليم بطانطان : بيان تنديدي .. تنسيقية معطلين من أجل الكرامة تفضح المستور             أبلاضي تطالب بمحاربة الظواهر غير القانونية للمهاجرين السريين بمدن مغربية             الثمري: المؤتمر المحلي للعدالة والتنمية بآسفي انطلاقة جديدة ومتجددة ومساهمة متواصلة في معركة الإصلاح             اكتظاظ بمُستشفى طانطان و مندُوب الصحّة مفقود و السكان يستغيتون             جمهورية أذربيجان تحيي الذكرى الثانية للحرب الوطنية             من المسؤول عن تهميش قبائل تكنة ..؟            احتجاج قبيلة يكوت ضد الأملاك المخزنية             قبائل ايتوسى            ماذا حقق مجلس جماعة طانطان خلال سنة ؟            مقترحات رئيس مجلس جماعة طانطان السابق ؟            وصية طفل فلسطيني شهيد            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
إعلانات
 
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
tv الصحراء نيوز

من المسؤول عن تهميش قبائل تكنة ..؟


احتجاج قبيلة يكوت ضد الأملاك المخزنية


قبائل ايتوسى


ماذا حقق مجلس جماعة طانطان خلال سنة ؟


مقترحات رئيس مجلس جماعة طانطان السابق ؟


احتجاجات آيتوسى ضد تحفيظ أراضيها


مافيا العقاربكليميم ..نهب مستمر للأراضي

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

أزمة منصة الشباب : مطالب بمواكبة حاجيات سكان طانطان ..

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

السكريتي : حادث شغل يتسبب في احتقان بمطار طانطان


نائب وكيل الملك بمحكمة عين السبع يحاول الانتحار


جريمة قتل .. العثور على جثة بطانطان


خريبكة.. عمود خشبي منذ سنة 2003 يهدد سلامة المارة والساكنة..!


الدشيره : تفكيك الكشك المجاور لمسجد المحسنين الذي أثار جدلا واسعا

 
بيانات وتقارير

الثمري: حكومة 8 شتنبر وأغلبيتها المسيرة عنوانا لتضارب المصالح واللامبالاة بقضايا الوطن والمواطن


الترشيحات لقيادة الاتحاد الدستوري


نقابة أوديتي : شغيلة الإنعاش الوطني تتمسك بالحقوق الكاملة ...


التعليم بطانطان : بيان تنديدي .. تنسيقية معطلين من أجل الكرامة تفضح المستور


أبلاضي تطالب بمحاربة الظواهر غير القانونية للمهاجرين السريين بمدن مغربية

 
كاريكاتير و صورة

وصية طفل فلسطيني شهيد
 
شخصيات صحراوية

ذكرى مرور عام على رحيل الصحفي المحجوب اجدال .. مطالبات بفتح تحقيق


محطات من حياة الفقيه والقاضي الشيخ لْعبيد بن لْحرمة البوعيطاوي

 
جالية

الجالية الوادنونية في وقفة احتجاجية ببروكسيل ضد تحفيظ قبائل الأقاليم الجنوبية

 
رسالة صحراوية

بُومْدَيْدْ :مَشْهَديةُ إنْقاذٍ مُعجِزة

 
صورة بيئية خاصة

علماء يكشفون قدرة ”النمل الأبيض“ على حماية المراعي من الجفاف

 
جماعات قروية

المشاورات الجهوية للحوار الوطني حول التعمير والإسكان جهة كلميم-وادنون

 
أنشطة الجمعيات

اسا .. مؤسسة شعاع المعرفة الخصوصيىة تعقد اتفاقية شراكة


جمعية صناع النجاح توقع اتفاقية شراكة لتنزيل برنامج نواة النسخة الثانية بجهة كلميم وادنون


جمعية التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة تنظم الملتقى الوطني الثاني للتوحد

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

وزير خارجية موريتانيا يرحب بتطوير قنوات التواصل مع إيران

 
تهاني ومناسبات

تهنئة وتبريك بمناسبة حفل زفاف

 
وظائف ومباريات

شركة مغربية تهدد عرش عملاق السيارات تسلا الامريكية

 
الصحية

اكتظاظ بمُستشفى طانطان و مندُوب الصحّة مفقود و السكان يستغيتون

 
تعزية

بوصبيع يعزي بوجمعة بحار القيادي بحزب العدالة والتنمية بطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

استقالة مديرة بسبب عقد ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني


تفاصيل الاعتداء لفظيا وجسديا على ناشطة جمعوية بكلميم

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أصول الشباكية سلطانة المائدة الرمضانية في المغرب

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

النجم اللبناني فادي أندراوس يصدر أغنية باللهجة المغربية


الفنان محمد شاك يطلق عمله الغنائي الجديد تحت عنوان " لمّا لمّا "


زينة الداودية وشاب بلال - نتايا ضعيف


النجمة الأمريكية المغربية كزينة عويطة تطرح فيديو كليب عملها الجديد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

قبيلة أيت لحسن


اعتقال مهدد ملك اللايف بالقتل .. تزايد التهديدات ضد النشطاء بالطنطان


أسر ضحايا مافيا الصحراء تلتمس تفعيل عفو ملكي


بيان في اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2022

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

مغامرات ساسوكي الحلقة 3


شارة البداية الكابتن ماجد


كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة

 
عين على الوطية

الوطية : نشاط خيري بمناسبة عيد الأضحى المبارك


جمعية الصفوة تدشن أنشطتها بجماعة الوطية


لحظة توديع فاعل جمعوي بالوطية


احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف

 
طانطان 24

الوطية : اعتقال الناشط الحقوقي المحجوب بيبا لبرص


فعاليات مدنية وحقوقية تطالب برحيل مندوب الانعاش الوطني بطانطان


نساء بطانطان : قرارات السلطة أصبح العيش معها أمرا

 
 

محطات من حياة الفقيه والقاضي الشيخ لْعبيد بن لْحرمة البوعيطاوي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 غشت 2022 الساعة 29 : 11


 

أولا: النسب الشريف

الآباء الذين انحدر من صلبهم الفقيه يرتفع نسبهم إلى المولى إدريس، فقد اتفقت جل مصادر الأنساب ومشجرات أسرة الفقيه على أن أبا بكر بن عطاء الله هو الجد الأعلى لآل بوعيطة، ولأبي بكر هذا ابن هو الذي عرف بالعيطة في حروب البرتغال أوائلَ القرن العاشر الهجري، غير أن النقول قد اضطربت في اسمه فمنهم من قال سعيد بن أبي بكر، ذكر ذلك صاحب كتاب أعلام من الصحراء المغربية نقلا من وثيقة مخطوطة(1)، وسماه المختار السوسي في سوس العالمة  يحيى بن أبي بكر(2)، بل ذهب في خلال جزولة إلى أن أبا بكر نفسه هو صاحب العيطة(3)، وفي معلمة المغرب أن هذا الذي غادر ركراكة في القرن العاشر  إلى وادي نول للجهاد هو علي بوعيطة(4).

ومهما يكن من اختلاف في الاسم الذي يحتاج إلى تحرير بحثي في وثائق الأنساب، فقد تكاثر شرفاء بوعيطة فكان منهم: سيدي (اعليو)، وعلي بوشنة، وسيدي رحال، وغيرهم … وسيدي مسعود الولي الشهير، الذي صارت له ذرية استقرت بتكنة فانطبعت بطباع أهل الصحراء. وقد تكونت بعد ذلك الفروع الكبرى لذرية المجاهد الشريف بوعيطة التي نالت لاحقا من المولى الحسن الأول إثر زيارته لواد نول سنة 1303هـ، ظهيرا شريفا أسدل فيه أردية التوقير والاحترام على القبيلة.

ثانيا: الولادة والنشأة العلمية

من هذا الصلب الإدريسي الشريف وفي خيام قبيلة أولاد بوعيطة يوم العاشر من شعبان عام ألف وثلاثمائة وعشرة للهجرة(5) أنجبت السيدة الطاهرة رقية أو رغبة بنطق أهل الصحراء، الملقبة بالدّكَجة بنت امحمد بن علي بوشنة، صبيها المبارك من الشيخ الحرمة بن بوجمعة بن بوشنة، فازدان فراش أسرة أهل لْحرمَة بهذا المولود، وتألق نجم هذه الفخدة من فخدات أولاد بوعيطة في سماء العلم والأدب والمعرفة، لينشأ الابن في كنف الوالد الذي حمله على بساط الرعاية الوافرة والعناية الفائقة، يكلؤه ويتعهده، ممهدا له السبل نحو الشموخ العلمي والنبوغ الفقهي.

كان للشيخ لْحَرمة شغف بالعلم حتى اشتهرت في القبيلة ضيافتُه للعلماء وشدةُ كرمِهِ لهم، وكم زخر آل بوعيطة بالعلماء والفقهاء والشعراء، فكان الوالد يتشوف من الابن سلوك تلك المسالك ويتفرس من فلذته بلوغ العلا من هاتيك المدارك. سيما أن تلك البيئة الصحراوية القروية التي نشأت فيها هذه الأسرة كانت محاطة بالحضور القوي لأهل الشرف والصلاح والعلم، وهو ما جعل الابن يستمد، في كل ما يحيط به، قيما ضاربة في عمق التدين الأصيل، فتهذبت أخلاقه، واستوت على سوقها قريحته، وتفتقت على اتساع تلك الصحراء مواهبه العقلية والعلمية ونفذت بصيرته. فكان من آثار هذا الهمّ الذي استولى على الشيخ لْحَرمة وملك عليه لبّه أنِ اصطحب بعد رجوعه من إحدى أسفاره من الصحراء فقيها يسهر على تعليم أولاده، وكان هذا المحضري أول من فتح عليه الصبي عينه، وجلس بين يديه وتعلم منه، وكل أمل الوالد أن يصير ابنه من وجهاء العلم، ويصبح دُرة تزين عِقد الأسرة وتضيف لآل بوعيطة الشرفاء اسما آخر في ديوان علمائهم.  

هبّ الشيخ الحرمة يوما بلهفة يتقدم أبناءَه الصغار من بينهم الفتى لْعبيد، عندما ملأ قدومُ وفد الشيخ ماء العينين أسماعَ السكان، فانبرى من بين الجموع إلى اللقاء بالشيخ رجاء الدعاء والتبرك، ثم طفق يدفع إليه أبناءه الواحد تلو الآخر والشيخ ماء العينين يمسح على رؤوسهم ويدعو بالبركة والصلاح، فلما نظر إلى لْعبيد طرق فوق رأسه ثلاث طرقات وقال: هذا الرأس فيه ما فيه!!!، فحركت هذه النظرة همة الولد والوالد معا، حتى كان من هذا الصبي ما كان.

ولم يمض الكثير حتى أتم الفتى كتاب الله تعالى حفظا ورسما وتجويدا، وكان ذلك أولا على يد الفقيه الأستاذ سيدي محمد بن علي البعمراني، ثم بعده الفقيه سيدي خليل الفِلالي وعلى يديه أتقن الحفظ، وكان بين الفينة والأخرى يلقنه مبادئ بعض العلوم الشرعية، ولم يلبث أن انطلق إلى مدرسة الخميس بأيت بوبكر حيث يُدَرّس الفقيهُ سيدي علي اشطاب الحمزاوي(6) تلميذ الأستاذ أنجار فأخذ عنه أيضا. ويذكر بعض المقربين للأسرة أن سيدي لعبيد تتلمذ أيضا على يد الشيخ محمد ولد الفاضل، ولم أقف على ترجمته.

ثالثا: الرحلة العلمية

تاقت نفس الطالب للاستزادة في التفقه والمعرفة فرحل إلى بلاد الشياظمة ليأخذ مبادئ الفنون عن الأستاذ سيدي سعيد،  فقيه مدرسة سيدي عيسى بوخابية(7).

يذكر المختار السوسي عن المترجَم أنه رجع من رحلته العلمية هذه سنة 1330هـ، وعليه فإن فبين هذا التاريخ وتاريخ ولادته عشرون سنة، قضاها جلها في التتلمذ على يد الفقهاء والمشايخ إلى أن شب عقله على تلك الملكات التي يمتاز بها نجباء الطلبة في الصحراء ويطاولون بها الأقران في مهمات الفقه ومشكلاته، ويحاجون بها في ميادين العلم والأدب والشعر. ولعل سيدي لْعبيد في هذه الرحلة شده اللهف إلى عاصمة العلم فاس، وما يثبت رحلته إلى فاس هو سنده الصوفي الكتاني الذي أخذه هناك، كما أن بعضا من طلبة العلم يذكرون مخطوطا يوجد بموريتانيا فيه بعض مناقب هذا الفقيه وذكر فيه بعضا ممن كانوا يدرسون مع سيدي لعبيد في فاس، فإن صح وجود هذا المخطوط فقد يبرز معطيات أخرى عن المسار العلمي للفقيه سيما وأن فيه وصفا للشيخ سيدي لعبيد بكونه رجل زمانه في الصحراء وذا باع في القضاء، وفيه نسبه الشريف المنتهي عند علي بن أبي طالب، وهو أمر قد يساعد على مقارنة شجرات الأنساب مع التي بحوزة الأسرة وضبط أسماء الآباء فيها.

وأما مدرسة سيدي زوين فإن الذي يرجح أنه تلقى العلم والتكوين بها هو أن كثيرا من فقهاء وعلماء أهل بوعيطة كان لهم اتصال مستمر بهذه المدرسة العلمية منهم الفقيه سيدي امبارك ولد عبد الحي الذي تخرج بها قبل أن يرجع للتدريس بالسمارة وقد توفي حوالي 1986م.

لما آب الطالب النجيب إلى أهله سنة 1330هـ، وقد وفر زاده العلمي ورجح عقله وارتاد خلقه على التأدب مع العلماء والنهل منهم، لم يزدد إلا تعطشا لمزيد التعلم، فجلس إلى الفقيه الجليل والأستاذ الفاضل سيدي بوجمعة  ولد أحمدناه البوعيطي من أسرته، وقد كان هذا الأستاذ من خيرة العلماء الذين أنجبتهم الأسرة البوعيطية، تخرج على يد أبي بكر الفلالي وابنه عبد الله الذي كان قاضيا على كلميم قبل ولاية سيدي لعبيد، كما أن له نسبا علميا باركيا حيث أخذ عن بعض علماء آل بارك الله وأهل ابيري، وللمكانة العلمية لسيدي بوجمعة فقد لازمه سيدي لْعبيد مدة ثلاث سنوات يأخذ عنه القرآن والعلوم الشرعية.
كانت الصلات العلمية بين واد نون وبلاد شنقيط لا تنقطع، يتوارد العلماء الشناقطة إلى خيام هؤلاء ويسافر هؤلاء إلى محاضر أولئك وأسانيد العلوم الشرعية والكتب المشهورة المتداولة بينهم تترى، وقلما تقع على صلة علمية شنقيطية وادنونية إلا وتجدها مربوطة السند علميا وروحيا أيضا، فكان هذا دأب الأسر العلمية هنا في واد نون كما هو واقع عند أسرة آل بوعيطة. ففي سنة 1333 للهجرة، ورد إلى خيامها الفقيه الجليل سيدي محمد بن عبيدة الشنقيطي الإِدِغْبِـي، فلازمه الفقيه سيدي لعبيد حوالي سبع سنوات وهي ملازمة طويلة تكفي ليشتد فيها اللقاح العلمي للفقيه ويستوي تكوينه الفقهي على سوقه، فما أدراك كم قرأ عليه من المصنفات؟ وكم درس عليه من الفنون الشرعية والأدبية التي لا تُذكر إلا ويُذكر معها الشناقطة من شدة إتقانهم لها؟ على أن العلامة سيدي محمد بين عبيدة هذا، المنحدر من أسرة علمية كبرى كان نحريرا جهبذا، قد تتلمذ على محمد سالم المجلسي والعلامة المسمى بوه وآخرين، وكان عند قدومه إلى واد نون قد بلغ تسعين سنة، إلا أنه كما قال سيدي لعبيد كان لا يزال جَلدا(8)، كامل الادراكات قادرا على التلقين والتدريس، وكان هو الأستاذ المبرز في المدرسة البوعيطية هذه فالتف حوله طلبة العلم وحفظة القرآن، حتى أن أمثال الفقيه سيدي بوجمعة المذكور كان يأخذ عنه. فقدر الله تعالى ببالغ حكمته أن  يتصل سيدي لعبيد عن طريق هذا العلامة بسند المجلسيين الذين أخذ عنهم ولْد عبيدة، قبل أن يرحل عن الفانية إلى الباقية في السابع من رمضان عام 1339هـ إثر زورة قام بها إلى أسرير حيث دفن هناك. وها أنت ترى أن مقبرة أسرير وغيرها من مقابر واد نون تضم بين أحجارها علماء وصلحاء ينادي واجب التعريف بهم كل باحث ومهتم.
تبين الآن أن سيدي لْعبيد الذي قضى هذه المدَد متعلما وتلميذا بين يدي الشيوخ والفقهاء استجمع اليوم أسانيد علمية مختلفة، منها السند السوسي الذي أخذه عن الفقهاء السوسيين أمثال سيدي علي اشطاب الحمزاوي وسيدي علي البعمراني، ومنها السند الباركي عن سيدي بوجمعة، ومنها السند الشنقيطي السالمي نسبة إلى آل محمد سالم الذي أخذه عن سيدي محمد ولد عبيدة.
أما من حيث السند الصوفي، فقد أخبر سيدي لعبيد عن تلقيه الطريقة الكتانية بفاس، ذكر ذلك عنه المختار السوسي مشافهة في خلال جزولة قائلا: «وقد أخبرني أنه كتاني الطريقة  وأنه كان يكاتب شيخها بفاس»(9)، ونحسب أن هذه الرسائل الصوفية التي كانت بين سيدي لعبيد وشيخه الكتاني ستكون في غاية الأهمية لو تم التعريف بها، خاصة للمهتمين بإبراز العلاقات العلمية والروحية بين واد نون وفاس.
رابعا : الفقيه سيدي لْعبيد يتولى التدريس
بعد وفاة سيدي محمد ولد عبيدة الشنقيطي آلت مهمة التدريس والتعليم في هذه الخيمة الكبيرة لفقيهنا سيد لْعبيد فدام على ذلك إلى حدود سنة 1345هـ، فكان مبتدأ تدريسه وسط قبيلته أولاد بوعيطة، انكب حينها بكل عزم وحزم على تحفيظ القرآن، مشمرا عن ساعد الجد في أداء أمانة التعليم والتدريس.
ومسجد أبناء بوعيطة الذي تتلمذ فيه على يدي الفقيه سيدي لعبيد ثلةٌ من النجباء، لا تزال في أحباسه مجموعة من المصاحف التي نسخت بخط يده، فإنه ـ رحمه الله ـ عندما تنبه لقلة المصاحف المتداولة هناك انتدب تلاميذَه لنسخ كتاب الله تعالى كل طالب ينسخ نسختان، ونسخ هو بيده ضعف ما نسخ تلاميذه. ولا تقع هذه المهمة إلا من صاحب همة. فمن هنا تعلم كم كانت همة هذا الفقيه عالية، وكم كان حرصه على تعليم كتاب الله ونشر العلم في تلك الأقاصي كبيرا. وفي حوزة الأسرة البوعيطية الآن وثائق تثبت هذه الأحباس العلمية من كتب ومصاحف، كما زودنا بذلك المقربون(10).
ولم يتوقف هذا الكدح العلمي بخيمة أولاد بوعيطة إلا بعد أن حلت المجاعة التي بسببها تفرق عنه كثير من الناس، وبقي هو في أهله، كما ذكر المختار السوسي(11).
ثم إن الفقيه سيدي لعبيد جدد النشاط وعقد العزيمة على استئناف رسالته العلمية، بعد أن أدى من التعليم والتحفيظ في مسجد أولاد بوعيطة ما شاء أن يؤدي، متجها هذه المرة صوب لكَصابي(12)، يسوقه القدر إلى تلاميذ جدد، من أمثال محمد يحظيه بوعيدة، وأخيه علي بوعيدة أحد أهم الشخصيات حضورا في المشهد الوادنوني فيما بعد. وقد أخبرني الأستاذ عمر بوعيدة قال: كان والدي عليّ كلما ذُكر عنده القاضي سيدي لْعبيد أطرق رأسه وطفق يكرّر: «الله يرحمك أَسِيدي لْعْبيدْ!!» كلمة تشي بمدى إكباره لشيخه وشجنه على رحيله. ثم إنه ولي مشيخة القبيلة طيلة سنة كاملة، غير أني لم أتحقق زمنها، والظاهر أن ذلك كان قبل استوائه على كرسي القضاء. والحق أن جانب التدريس من حياة الفقيه لا يزال بحاجة إلى جمع معطيات من الرواية الشفوية عن المقربين للفقيه آنذاك..
خامسا : في رتبة القضاء
لقد تعاقب على القضاء في واد نون جملة من الفقهاء منهم الفقيه العالم سيدي محمود المتوفى 1230هـ وهو من أسرة بوشبوك العلمية تنتمي  إلى الولي الصالح سيدي محمد بن عمر اللمطي الأسريري(13)، ثم ولد خروف عبد الرحمان من تغمرت توفي نحو عام 1270هـ، ثم ولده محمد بن عبد الرحمن المتوفى نحو 1330هـ، ويعاصره سيدي علي بن البخاري الفلالي المتوفى عام 1228هـ، ثم خلفهما الشريف سيدي عبد الله بن أبي بكر الفلالي فكان قاضيا رسميا إلى أن مات عام 1356هـ وهو من أسرة فيلالية الأصل مشتهرة بالعلم(14).
وفي شهر جمادى الثانية من ذات السنة، عين سيدي لعبيد قاضيا على كلميم، فكان لتكوينه المتين وقوة عقله ورجاحة فهمه وحسن توظيفه للاستدلالات الشرعية واستحضاره لنصوص الفقهاء والراجحِ في المذهب، كلُّ الأثر على عَمله في رتبة القضاء، فذاع صيته وشاع أمره، وعرفت سيرته في التحكيم والقضاء، وسارت بذكرها قوافل الرّحل، حتى صار في العدل والصدع بالحق مضرب المثل. يقول الدكتور إدريس نقوري: «اشتهر القاضي سيدي لعبيد في النصف الأول من القرن الماضي بتدخلاته القضائية لفض العديد من المنازعات وأصدر في شأنها أحكاما لا يزال الناس يحتفظون بنسخ منها إلى جانب رسوم الملكية ووثائق أخرى»(15). 
تولى الفقيه القاضي هذه المهمة إلى أن عزل عنها حوالي 1954م، وذلك لما رفض الرضوخ للمستعمر الفرنسي وأبى الصلاة بالناس ونَحْر الأضحية يوم العيد لأن أمير المؤمنين المغفور له محمدا الخامس إذ ذاك كان في المنفى، فتعرض سيدي لْعبيد في هذه الفترة إلى محنة جعلته تحت إقامة جبرية بقي معها صابرا محتسبا، ما ضعفت شكيمته ولا فترت عن أداء الواجب عزيمته، فمارس الفتوى وهو ملازم لبيته كما هو ديدن الفقهاء الراسخين الذين لا تزيدهم المحن إلا رسوخا، ولا تقوى الابتلاءات على النيل من جذوة واجبهم تجاه المجتمع، فإنه إلى هذا الوقت صار المبرز في ساحة الفتوى والقضاء وتنزيل الأحكام، فلا سبيل له إلا سبيل نصرة الحق والمرابطة بثغر الإفتاء.
وبعدما انجلى ديجور هذا الحصار وانكشفت غمته عنه، تولى سيدي لعبيد مهمة الخطابة والإمامة بمسجد عبودة، وعُدّ أول خطيب في هذا المسجد الجامع إبان الاستعمار، فانبرى على ذلك المنبر الشهير الذي تعاقب عليه علماء واد نون وسوس والصحراء، تارة يعظ بموعظة الـمُذكّر الحاضر، وتارة يجول في الرقائق بجولات الصوفي المستغرق، ويزأر تارة أخرى بالحق ضد المستعمر زئير المدافع عن وطنه وملكه، لا تأخذه في الله تلك اللومات التي تأخذ ضعفاء اليقين والإيمان. والحمد لله أن بقيت أغلب تلك الخطب محفوظة مجموعة، شاهدة على هذه الفترة من حياة واد نون، وعلى دور رجال العلم والتصوف في إيقاظ الناس وتوجيههم إلى الله تعالى .
سادسا : التصدر لخطة العدالة
عين سيدي لعبيد عدلا بمحكمة كلميم سنة 1963م من طرف السيد عبد الهادي بوطالب وزير العدل آنذاك وبأمر منه لقاضي محكمة كلميم، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى وفاته سنة 1976م. فمضى على معهوده من التفاني في خدمة المسلمين وأداء الأمانة واستحضار الخوف من الله تعالى لا تمتد عينه إلى زهرة الدنيا، ولا يقبل من الأعطيات التي تُلقى بين يديه، بل يأخذ جزاءه وفق القواعد المرعية في خطة العدالة، كذا أخبرنا بهذا من عرفوه وخالطوه .
سابعا: خلقه وزهده:
اجتمعت للفقيه القاضي سيدي لْعبيد صفات الحلم والرفق وصفات الشجاعة والقوة، فكان له جناح يرحم الضعفاء وينصر المغلوبين ويحلم على من جهله، كما كان له جناح إقدام وإباية ينتزع الحقوق انتزاعا فيردها لأصحابها، حتى عرف عنه عدله وسادت في الناس أخبار استقامته، لم يغلب انتسابه إلى القضاء والفقه والجواب على النوازل وفض الخصومات وتسوية المظالم على جانب التصوف والزهد والاشتغال بالأوراد والانقطاع إلى ذكر الله، فاستجمع صفة الفقيه الحاذق والنوازلي المتمرس والقاضي العادل والصوفي الرباني، وهذه حالة تحلى بها الصادقون في هذه الربوع المباركة، فتجد تكوينهم الشرعي وسيرهم العلمية جامعة بين الفروع والعقائد والتصوف.
ثامنا: وفاته:
وفي ليلة السابع والعشرين أواخر شهر رمضان الأبرك، وتحت سماء كلميم التي تتزاحم فيها أصوات المتهجدين والمتبتلين وقراء كتاب الله، أسلم سيدي لْعبيد الروح لبارئها، ولبى الإمام نداء ربه عام 1396 للهجرة، الموافق لسنة 1976م، فدفن بهذه المدينة التي احتوت قبله جثامين العلماء والصالحين أمثال سيدي سيدي الغازي وسيدي عبد الواسع وسيدي بورجا وغيرهم، تاركا وراءه هذا الثناء الجميل من الوادنونيين وأهل الصحراء ممن عايشوه وأخذوا عنه، يلقن الآباءُ منهم للأبناء أخبار صدقه وإخلاصه، وينقلون إليهم ما عرف عنه من الصدع بالحق ونكران الذات والزهد في طلب الجاه والشهرة، وقد خلف ذرية مباركة، وإرثا علميا زاخرا، ومكتبة نفيسة تضم مخطوطات في مختلف العلوم منها مخطوط في نسب آل بوعيطة له، وفي الخزانة مجموع خطبه ووثائق في نوازله وأقضيته ومساهماته العلمية(16).

 

ملحق:
القاضي الفقيه لعبيد ولد لْحرمة


 

إعداد :ذ.وديع اكونين

الهوامش :

1 ()محمد الجيلاني لعبدّ. أعلام من الصحراء المغربية ص: 35

2 ()المختار السوسي . سوس العالمة ص: 142

3 ()المختار السوسي. خلال جزولة 4/200

4 ()معلمة المغرب. 6/1812

 

5 ()كذا أرخ للولادة السوسيُّ في خلال جزولة. 4/200. وإذا صح هذا التاريخ فإنه يوافق سنة 1893 ميلادية. على أن هناك من يرى أن الفقيه ولد سنة 1882، فالفرق بين الروايتين ظاهر.

6 ()توفي نحو 1345ه. انظر خلال جزولة 4/200.

7 ()المصدر نفسه 4/200.

8 ()المصدر نفسه 4/200.

9 ()المصدر نفسه 4/200.

10 ()انظر الوثيقة رقم 1 المعنونة بـ : “حبس على مسجد أبناء بعيطا”. مضمنها التنبيه على أفضلية تعلم العلوم الشرعية والتحرز من مداخل الهوى التي تهلك طالب العلم. وهي موعظة لا تخلوا من نفس صوفي قوي، كتبها الفقيه سيدي لعبيد وحبسها على المسجد.

11 ()نفس المصدر : 4/200 . عن هذه المجاعة ذكر العلامة السوسي في ترجمة أحمد بن الحسين أُلكًود البعمراني ما يلي : في سنة 1345هـ دهمت القطر السوسي مسغبة شديدة أقفرت بها تلك النواحي وخصوصا المدارس التي كان معولها على ما تستفيده من القبائل فلما أسنت الناس كادت المدارس تصبح بلقعا يبابا ثم لم تعد لها عمارتها المعهودة من تلك السنة ولهذا خلت المدرسة البونعمانية كغيرها إلا من ثلة قليلة. انظر المعسول 12/192.

12 ()لكَصابي أو لقْصابي : تقع حوالي 12 كلم جنوب غرب مدينة كلميم بحوض وادي نون. وهي حسب كثير من الباحثين امتداد لمدينة تكاوست التاريخية التي تحدث عنها ليون الافريقي في كتابه وصف وافريقيا 1/120.

13 ()نقوري إدريس. ايت لحسن ص 297 و 298.

14 ()السوسي. خلال جزولة : 4/201

15 ()نقوري. ايت لحسن ص: 187. وانظر أيضا نماذج منها في الملحق (وثيقة رقم 2 و 3).

16 ()باستثناء ما أحلنا عليه من المصادر المكتوبة، فقد استقينا بقية الترجمة من نجل الفقيه القاطن بكلميم، ومن بعض الشرفاء البوعيطيين.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

صرخة "عــــــانس"...

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

معطلوا سيدي افني يقطعون طرق الميناء كخطوة تصعيدية

تقرير عن إحتجاج مجموعة الأطر العليا الصحراوية المهجرة قسرا، أمام ملحقة وزارة الداخلية

الداخلة : توضيح في بيان للاتحاد المحلي المنضوي تحت ال ك,د,ش

مجرد سؤال برلماني ...

رسالة الى مثقفي الدونيكشوتية الجديدة

خطري ولد سعيد الجماني

اسا - الزاك : جماعة لبيرات..المصير المجهول بعد هجرة أغلب السكان

الصحراء و الحلول المستوردة ..

ضرورة وجود جامعات بالمناطق الصحراوية ..وتداعيات الحرمان

موسم الحرث ببوجدور ما بين الأمس واليوم

طانطان ليس عبور بل شخوص وتواريخ - الجزء الثاني

احتجاج خريجو برنامج OCP SKILLS بالعيون

الممارسة الرعوية بالساقية الحمراء

بالصوت : فضل شاكر اغنية " تأهب مثل أهبة ذي كفاح " بعد الحكم عليه بالاعدام ...

سمير جوهر و كلثوم بوعسرية يفوزان بالسباق الوطني على الطريق - 10 كلم - لمدينة بوجدور

نتنياهو الإرهابي ومجرم الحرب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

موريتانيا تمنح الجزائر حصصا سنوية للصيد


حظر اصطياد الكوربين على غير الموريتانيين


البحرية الموريتانية تكشف عن إجراءات إنقاد باخرة أجنبية


موريتانيا تمتلك 60% من ثروة غرب افريقيا السمكية

 
كاميرا الصحراء نيوز

الرّحماني المقهور باقليم طانطان


طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان


الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

بوصبيع يكتب: ولا بيان للرأي العام الجهوي ما هكذا تُورد الإبل السيدة رئيسة جهة كلميم وادنون


آسا الزاك..الترامي يخرج المئات من قبائل أيت توسى للاحتجاج أمام عمالة الإقليم


بوصبيع: تصور وثيقة النموذج التنموي لمغرب الغد لا يخرج عن نموذج تنمية بدون ديمقراطية


لهذا السبب الوالي السابق لجهة كلميم عمر الحضرمي العظمي يزور المنطقة


تأسيس حراك تنسيقية النساء الصحراويات للإنعاش الوطني و السكن و الصحة باقليم طانطان

 
مقالات

ابن كيران... و قفا نبك من ذكرى مقعد ورئاسة !!


قضية المدعو طوطو :إفساد للذوق العام وتفاخر بتناول المخدرات بمهرجان ترعاه وزارة الثقافة


نظام الحوافز المأمول في الجامعة المغربية


الموظف ووسائل التواصل الاجتماعي


ماذا بعد التهديد النووي الروسي؟


أوروبا والأوقات الصعبة وثمن الحرية

 
تغطيات الصحراء نيوز

تنسيقية الوديان الثلاث تستنكر تصريحات رئيسة جهة كلميم وادنون


قبيلة يكوت تنظم وقفة إحتجاجية وتصدر بيانا للرأي العام


تاسيس مكتب نقابي للمربيات بالعيون


احتجاجات واسعة تعم جماعة رأس اومليل.. قبيلة ايت لحسن تنتفض


رابطة كاتبات المغرب تخطو نحو الهيكلة الجهوية ومؤتمر للكاتبات الإفريقيات

 
jihatpress

الثمري: المؤتمر المحلي للعدالة والتنمية بآسفي انطلاقة جديدة ومتجددة ومساهمة متواصلة في معركة الإصلاح


رسالة مفتوحة إلى رئيس جماعة العرائش ..!


الحرب على مافيا البناء العشوائي بإقليم الحوز مستمرة

 
حوار

الكوا: احتجاج قبائل أيتوسى رسالة ضد السطو على الأراضي تحت غطاء التحفيظ

 
الدولية

جمهورية أذربيجان تحيي الذكرى الثانية للحرب الوطنية


السنغال..تمويل سعودي افريقي لتحسين شبكة الطرق والنقل


غوتيريش: الأزمة الأمنية في منطقة الساحل تمثل تهديدا عالميا

 
بكل لغات العالم

علامات تشير إلى أن هاتفك يتعرض للتجسس

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

مفاوضات الهلال السعودي مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن


انطلاق مهرجان الأردن الدولي العاشر للأفلام..


اختتام فعاليات المهرجان الوطني للعيطة بآسفي


الدارالبيضاء تستضيف مهرجان ليالي درب السلطان

 
فنون و ثقافة

كواليس نيفين رجب ومجد القاسم مع ذوي القدرات الخاصة بعد نجاح " كلنا إنسان" بالاوبرا

 
تربية و ثقافة دينية

أصحاب الكهف.. بين العزلة المادية والعزلة الشعورية

 
لا تقرأ هذا الخبر

سيدة تنجب توأم من رجلين مختلفين .. كيف حدث ذلك؟

 
تحقيقات

أبوغزاله وستوكس يتشاركان الأفكار بشأن انتخابات 2020 الأمريكية

 
شؤون قانونية

استعمال العنف من قبل رجال السلطة : مقاربة قانونية


المحكمة الابتدائية بطانطان تنظّم يوماً دراسياً حول السلامة الطرقية

 
ملف الصحراء

المغرب يتسلم دعوة من الجزائر لحضور أشغال القمة العربية

 
sahara News Agency

أنشطة ترفيهية و صحية توعوية بمدينة طانطان


كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه

 
ابداعات

مستقبل الروبوت الصحفي : عبده حقي

 
قلم رصاص

الطفل ريان

 
 شركة وصلة