مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         رقم قياسي جديد لعدد عمليات الهجرة السرية نحو ايطاليا             إشعاعات التجارب النووية الفرنسية بالجزائر وصلت موريتانيا             المغرب وأسبانيا يوقعان 19 اتفاقية تعاون             بوركينا فاسو تقترح على مالي إقامة اتحاد يجمعهما             سكان الصحراء يتذمرون من غلاء الأسعار..             الحرب على الفساد.. الثورة الصامتة             لجنة صندوق دعم الصحافة الموريتانية تصدر تقريرها             كينشاسا : الفاتيكان يرأس قداسا بحضور مليون شخص             رسالة الى السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني             ما أصعب على الفؤاد أن تفقد عزيزا أو عزيزة !             عراقية تقتل شبيهتها الجزائرية لإيهام عائلتها بموتها             وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتزام المغرب لفائدة السلم والأمن في الشرق الأوسط             من اللقاءات مع المرحوم الحاج بشر ولد بكار ولد بيروك            للقصة بقية- ثروات موريتانيا من يملكها؟            امرأة تفضح شبكة اتهام السلطات بالكوامل و الفساد            ناشط يرد على متهم السلطات و الامن بخيانة الامانة             تنديد باتهام الأجهزة الترابيةو الأمنية من قبل مرتزق فسبوكي            لحظة توقف الرئيس الموريتاني ملتفتا نحو النشطاء خلال مظاهرة ضد نظامه بواشنطن             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
إعلانات
 
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
tv الصحراء نيوز

من اللقاءات مع المرحوم الحاج بشر ولد بكار ولد بيروك


للقصة بقية- ثروات موريتانيا من يملكها؟


امرأة تفضح شبكة اتهام السلطات بالكوامل و الفساد


ناشط يرد على متهم السلطات و الامن بخيانة الامانة


تنديد باتهام الأجهزة الترابيةو الأمنية من قبل مرتزق فسبوكي


اعيان و رموز الطنطان : الشيخ بسمير محمد لمين ولد السيد الرحمة و الجنة


الهاء و تفقير السكان عبر الفاعل السياسي و الفعل الاجتماعي

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

السلامة : بقعة رخيصة للبيع بجانب ثانوية القدس

 
التنمية البشرية

تدشين مركز معالجة الإدمان بمدينة العرائش

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

عراقية تقتل شبيهتها الجزائرية لإيهام عائلتها بموتها


كواليس قتل طالب سعودي في الولايات المتحدة


اعتقال مغربي يشتبه في تنفيذه هجوما على كنيسة


السنغال: إيقاف قارب يحمل قرابة طن من الكوكايين


امحاميد الغزلان : عصابة إجرامية تعتدي على شاب و ترسله لغرفة الانعاش بمراكش

 
بيانات وتقارير

لجنة صندوق دعم الصحافة الموريتانية تصدر تقريرها


رسالة الى السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني


نقابة أوديتي : بيان للرأي العام


المجلس الوطني لهيئة الموثقين يستنكر بدوره التدخل السافر للبرلمان الأوروبي


شروط الإعفاء من أداء الضريبة على السيارات التي يفوق عمرها 10 سنوات

 
كاريكاتير و صورة

لحظة توقف الرئيس الموريتاني ملتفتا نحو النشطاء خلال مظاهرة ضد نظامه بواشنطن
 
شخصيات صحراوية

الكولونيل بابيا ولد لحبيب ولد محمد الخرشي في ذمة الله


صفية منت احماد امبارك : الكرم الحاتمي لطنطان في مونديال قطر

 
جالية

رقم قياسي جديد لعدد عمليات الهجرة السرية نحو ايطاليا

 
رسالة صحراوية

بُومْدَيْدْ :مَشْهَديةُ إنْقاذٍ مُعجِزة

 
صورة بيئية خاصة

الجيولوجيا الهندسية - الحل الممكن لتغير المناخ

 
جماعات قروية

سيدي افني :ادانة رئيس جماعة سيدي عبدالله اوبلعيد بسبب بناء مكتبه

 
أنشطة الجمعيات

ندوة فكرية عن محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ما بين حرية التعبير و التفاهة


الدورة الخامسة للمهرجان الدولي ظلال أركان


اسا .. مؤسسة شعاع المعرفة الخصوصيىة تعقد اتفاقية شراكة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

إشعاعات التجارب النووية الفرنسية بالجزائر وصلت موريتانيا

 
تهاني ومناسبات

الفيدرالية تهنئ جمعية ظلال أركان على نجاح المهرجان الدولي الخامس

 
وظائف ومباريات

شركة مغربية تهدد عرش عملاق السيارات تسلا الامريكية

 
الصحية

الأمم المتحدة تحذر من انتشار الأدوية المزورة في غرب أفريقيا

 
تعزية

ما أصعب على الفؤاد أن تفقد عزيزا أو عزيزة !

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

وزيرة موريتانية تلتقي ملكة إسبانيا


الحضور الذهني لمايسة سلامة الناجي والأجوبة المباشرة للفساد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أصول الشباكية سلطانة المائدة الرمضانية في المغرب

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

شاهد .. بالفيديو - صابرينة بلفقيه تطرح "حبيبي انتا"


بمناسبة السنة الجديدة 2973 : أغنية أمازيغ أدكيغ


بأغنية عراقية .. النجمة اللبنانية رولا قادري تعود من جديد


أغنية المنتخب المغربي بالمونديال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اعتداء يطال صحفيا وحقوقيا بسبب الفرقة الوطنية


الصحافي اوس رشيد يتلقى تهديدات بالقتل


اقليم طانطان : AMDH بلاغ حول الخروقات والاختلالات التي تشوب برنامج أوراش


اعتقال مهدد ملك اللايف بالقتل .. تزايد التهديدات ضد النشطاء بالطنطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تعليم الصلاة للأطفال ممتع جدا


الكابتن ماجد.. أحلام الطفولة و المونديال


اماطة الاذى عن الطريق | قصة و عبرة

 
عين على الوطية

الوطية : نشاط خيري بمناسبة عيد الأضحى المبارك


جمعية الصفوة تدشن أنشطتها بجماعة الوطية


لحظة توديع فاعل جمعوي بالوطية


احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف

 
طانطان 24

مطالب بتفعيل مسطرة العزل في حق المنتخبين بالطنطان


كرسي متحرك يدفع إلى خوض اعتصام مفتوح في الطنطان


أطفال طانطان يستفيدون من إعذار جماعي

 
 

قبيلة دوبلال : من الأمجاد والماضي العريق الى النزوح و الكفاح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2013 الساعة 23 : 00


الصحراء نيوز - طاطا

شكلت قبيلة دوبلال  احدى اغرق القبائل الصحراوية إستقرت في البداية بحوض الشرقي بموريطانيا بمنطقة النعمة وتودني ..نزح جزء من القبيلة خلال القرن الرابع عشر لمنطقة واد الذهب ثم الساقية الحمراء فلازالت واحات النخيل بواد الساقية شاهدة على ذلك وبعدها نزحت القبيلة في القرن السادس عشر إلى منطقة وادنون لتبسط سيطرتها عليها وتغرم مجموعة من القبائل إلى غاية إغتيال قائدها جانا على يد احد الأشخاص بمنطقة لبيار ترصد له افراد من قبيلة دوبلال فقتلوه وعلقو جتثة في طلحة بمنطقة التفاريتي سنة 1578 وبوفاة القائد جانا  نزحت القبيلة إلى واحات باني بضفاف وادي درعة  وجزء ذهب به السعديين إلى منطقة مراكش جماعة القروية اولاد دليم  بإقليم مراكش ومنحت لهم اراضي الكيش مقابل اد اء الخدمة العسكرية وهذه الأراضي تقع على مقربة من مناجم الفوسفاط بالمنطقة في طريق اليوسفية وبسطت قبيلة دوبلال المستقر بطاطا سيطرة مطلقة وقد كانت تحمي الحراطيين من القبائل الأمازيغية ازناكة وايت حمو وايت خياش وكانت درعا منيعا لبلاد البيضان من هجمات القبائل الأمازيغية.


 وقد إشترى اعيان قبيلة دوبلال منطقة مغيمية ومنحوها للشرفة المرابطيين ب 400 ناقة عند اولاد مراح وقد كان من بين الموقعيين على الوثيقة مولود بن زيد الحياني وعبد الله بن براهيم الينوتي ومحمد بن عبد الله المكرازي وحيمد بن أبراهيم العطاري وفراجي بن الحيسن وفراجي بن محمد بين لبعيير وحمدناه بن عباد  . وبعد ذلك عملت الدولة العلوية على تعيين القائد بونعيلات الذي عمل على إدارة شؤون القبيلة ورغم مايأخد عليه إلا انه كان هو من يدير الشأن العام بالمنطقة مند ق 17 إلى غاية دخول الإستعمار الفرنسي للمنطقة سنة 1934 .وقد عمل على الإنخراط في صفوف المقاومة وان يكون من بين قادة جيش التحرير بالدار البيضاء بدرب مولاي شريف  ودعمها بماله وماكان لديه ثروة طائلة ودعم كدلك المقاومة الجزائرية كما ورد على لسان بن بلا .  ولقبه الرئيس الفرنسي شارل دكول أسد الجنوب وبعد وفاته كشهيد بزلزال أكاديرحدتث النكبة الثانية لقبيلة دوبلال.

 

  وبعد إندلاع حرب الصحراء تم ترحيل القبيلة من مزارعها ومسارحها بوادي درعة خشية إلتحاقهم بمخيمات اللاجئين الصحراويين  وهي سياسة لبداية التطهيير العرقي للصحراويين من إقليم طاطا فنزح العديد من افراد القبيلة إلى مدشر كلميم واسا الزاك وطانطان والسمارة والعيون كبرى مدن الصحراء الغربية وبوجدور والداخلة  والدار البيضاء وإنخرط أفراد القبيلة في الجيش الملكي في الوحدات العسكرية  إلى جانب قبائل اخرى ودافعوعن مصالح الإستقراطية المتعفنة وكانو دروعا بشرية ضد إخوانهم بينما الحراطيين والأمازيغ هربو إلى الدار البيضاء وإشتغلو في التجارة بينما أبناء القبيلة منع عليهم إستكمال دراستهم الجامعية ويتم تجنيدهم إجباريا إلى غاية 2008 .

 

 وعليه فبعد حصول القبيلة على عمالة سنة 1977 من طرف الدولة مكافأة على تضحياتها الجسام  اليوم نجد القبيلة لا تتوفر على أعضاء في المجلس الإقليمي ولا على برلماني ولا على ثمتيلية في الكوركاس رغم ضمه لقبائل بربرية  ولا على مقدميين اوشيوخ او خلايف او قياد او عمال ومن خلال مسح إنتربولوجي لدوائر طاطا فمكتب التصويت اكادير لهنا يضم 56 صوت من الحراطيين ومكتب التصويت القصبة به أزيد 1280 صوت يضم البيضان فبالله عليكم هل 56 حرطاني تساوي 1280 بيضاني إنها مفارقة عجيبة في زمن ديموقراطية مروكان.

 

واليوم تستمر الإدارة الترابية في نفس النهج نفسه من خلال إقصاء القبيلة من اي شيئ في الإقليم من خلال تفضيل الأمازيغ على الصحراويين. وإن ماتقوم به الدولة من سياسة التطهيير العرقي سينقلب  عليهاخسارة بلا مزيد. وعليه فقبيلة دوبلال  لديها ملفات حساسة مع النظام المغربي وفي طليعتها جدار الدل والعار المقام فوق مسارح القبيلة وملف الإغتيال السياسي لبوجميع مالك ناس الغيوان وحقوقه الفنية التي صادرها منه البعض بمباركة إدارات مغربية حقوق التأليف والنشر.والمعتقلان السياسيان الصحراويان اللذان يقبعان في غياهب السجون المغربية  الطالب سعيد عبيل والطالب عمر العبضلاوي .. ومنازل القبيلة بعيين خروف التي تحولت إلى تكنات غسكرية مغربية فقد قل الشاعر لحسن الكنثاوي عن هذه الديار :

دار خروف انتي من

ماذا لك مركب للشوف

على جدرانك إسم محمد والحسين

أولا فاتو دركو لحرف

 

ومن هنا فقبيلة دوبلال ستسجل تاريخا من ذهب فتزامن مخيمها مع الإفراج عن معتقليها سيكون مناسبة للتصحيح الأخطاء ووضع قطار الهوية على مساره الحقيقي بعيدا عن لغة الخشب والنظرة الضيقة ويجب على ابناء القبيلة الإلتفاف حول المعركة وان يمتنعوا عن يبيع ضمائرهم في الإنتخابات المحسومة النتائج كم حدث في الأونة الأخيرة وان يقاطعوها لأننا بأخطائنا نفتح المجال لمن يحتقرنا فيجب العودة إلى الذات والإنصات إلى النخبة المثقفة للقبيلة لأن نخبة الأعيان يستغلها المخزن فيضحك عليها لجهلها بالقاعدة القانونية وقد ظهر ذلك جليا من خلال قرارات عامل الإقليم بشأن العديد من الملفات التي دافعت عنها نخبةالاعيان ورجعو بخفي حنين فلسنا في حاجة إلى إظهار ذلك لأن كل شيء ظاهرواللهم قد بلغنا فأشهد.

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بلا مزايدات على تاريخ المنطقة

ولد طاطا

فعلا دوبلال قبيلة لها كيانها ولها صيطها ومعاركها النضالية الا ان هذا لن يكون على الاغلبية فمدينة طاطا هي المدينة ان لم اقول الوحيدة التي يشهد فيها التنوع العرقي اندماجا ويكفيها هذا فخرا فلا يجب ان نوقظ الاضغان والكراهيات التي تستغلها الدولة في تفريق الساكنة والاستفادة من مقدراتهم وعودة الى ما سبق فطاطا هي الاقليم الثاني بعد ترودانت من الناحية عدد الدواوير والقرى المتواجدة على اراضي الاقليم فمن يسكنها بالطبع يسكنها الناطقون بالامازيغية من السود والبيض هم الغالبية العظمى هذا جانب اما مدينة النسيان طاطا فهي تزخر بالعديد من الثروات التي لا ينتفع منها اصحابها بينما تذهب في الحسابات الخاصة للمفسدين المتربعين على قمم الفساد والنهب والسلب لهذا فلا مجال لاثارت النعرات التي ستعود بالقليم للوراء فالسبيل هو الالتآم والاتلاف لاسترجاع الكرامة المفقودة لهذه المنطقة البكر التي اصحاب البطون لها في اشتياق لاستنزاف خيراتها فليس لاهل طاطا عموما الا الوقوف جنبا الى جنب ضد هذه الغطرسة وبيع الاراضي وتفويتها للاجنبي بحجة الاستثمار الذي هو اصلا استنزاف للحياة البرية ومساس بالتوازن البيئي للمنطقة فهل يستفيد سكان طاطا من خيراتهم ؟ الجواب لا والف لا الا انهم يتم استغلالهم او تهديدهم بحجج واهية وتخويفهم من مغبة النهوض والمطالبة بحقوقهم فهل نشد على ايادينا ام كل اناء ينضح بما فيه والمفسد ينهب فينا ويسلب خيراتنا , لذا فاني اشد على اياديكم يا قبيلة دو بلال ونحيي فيكم شجاعتكم واصراركم واقدامكم فانكم انتم الرهان للمنطقة فاحييكم مجددا والسلام

في 21 مارس 2013 الساعة 03 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العفة والتواضع

عبد اللطيف حمزاوي

ان كاتب المقال قد اخطأ تاريخيا وعقائديا دينيا وأدبيا
فمن الناحية التاريخية توطن قبيلة دويلال مناطق واد درعة بإقليم طاطا هو جاء في اطار عملية الترحال الطبيعي المعروفة لدى القبائل الرحل ووصول القبيلة هو مرتبط بالامتداد التاريخي لسلاطين المغرب والذي بلغ حتى نهر السينيغال وتومبوكتو والنيجر وكان جزء من القبائل العاربة والمستعربة يلتحم بحركات الجيوش المغربية بحتا عن الأمن والأمان وكان طبيعيا ان قبائل أدغال افريقيا التي عانت من المجاعة والحروب ان تأوي الى مناطق الماء والخضراء وبطبيعة الحال حاولت مجموعة من القبائل الاستفراد بمناطق معينة الا انها كانت تواجه برفض قبائل اخرى او بترحابها عكس ما ذهب اليه الكاتب
اما عقائديا فمعروف ان المغرب كان هو من نشر الدين في افريقيا الشمالية الغربية وقد اعترف له كل القبائل سواء زنجية او عربية او مستعربة كما هو حال قبيلة دويلال
أدبيا لا يمكن ان ننزع عن ساكنة امازيغ المنطقة ادميتهم ونصفهم بذلك اللفظ الذي يقدفهم في حريتهم وهذا ينم عن عنصرية واضحة
اما الحقيقة الغابئة هو ان قبيلة دويلال هي ليست قبيلة عربية بل مستعربة اصلها أفريقي زنجي تميزها باللون الابيض جاء من خلال اختلاط بعد أفرادها مع القبائل العربية ويمكنك الرجوع الى كتب التاريخ بمريتانيا وكتابات المستشرقين الفرنسيين
اما الغريب فهو ان نعترف بحدود الاستعمار الفرنسي والأسباني وننسى حدود المغرب التاريخية الممتدة حتى نهر السينيغال
اما مصيبة دويلال فهي كالغراب الذي اراد ان يتعلم مشي الحمامة فنسي مشيته الاصلية
فان ندعي الديمقراطية ونطلب مقاعد بمحاصصة طائفية او قبلية فهذا اغرب من الخيال

في 21 مارس 2013 الساعة 53 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- tahya lakbila

doublali

tahiya nidaliya likabilat doublal almonadila nakolo ldaola nahno kadimon

في 21 مارس 2013 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- افريقيا للامازيغ و الافرييقين

العرب كا الخراب اينما حلو حل الخراب

VOUS ALLEZ FAIRE BIEN SI VOUS qUITTEZ LE N ORD d afriQue et revient chez all saod pour partager avec lui la fortune vous etez dans notre terre la terre amazigh


في 21 مارس 2013 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- غيور

دوباللي

تحية لدوبلاليي طاطا الدين يتواجدون في الميدان والدين يمكنهم اخراج كل الوبلاليين في أي وقت لوقوفهم مع كل فرد طيلة السنة ، وليس من يعتبر الدوبلاليين قطعانا رغم أنه لا يمكن أن يخرج حثى نفسه، وهو راغب في الكراسي الانتخابية ، إد أن هده المعركة القادمة هي للمطالب وما دخل الانتخابات في المقال

في 21 مارس 2013 الساعة 55 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- قادمون

قبائل تكنة

نحن فعاليات قبائل تكنة نؤكد مباركتنا لكل المعارك النضالية لقبيلة دوبلال الصامدمن من اجل الحرية و الكرامة و انشاء العمالة الخاصة بالدوبلاليين

في 21 مارس 2013 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- قبيلة دوبلال تطالب بعمالة الفايجة الزمول

محمد سلم

إن لقبيلة دوبلال تاريخ غريق لا يمكن ان يخفييه الحفنة من الأمازيغ الذين سو غضل دوبلال عليهم في حماية مجال طاطا من قبائل بربرية وخاضو معها معارك ضارية من اجل الارض وساكنيها. واليوم يجد الدوبلاليون الذين ضحو من أجل الدولة المغربية مند نشلتها في الأبواب الخلفية لا ثمتيلية ولا وجود فإن إعادة الإعتبار لقبيلة دوبلال لن يـتأتى إلا بإحداث عمالة الفايجة الزمول للمجال الحيوي لقبيلة دوبلال

في 21 مارس 2013 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- قبيلة دوبلا ل عربية تنتمى إلى بني حسان من بطون عرب بني معقل

إبن بريغيلة

إن قبيلة دوبلال دخلت خلال الفرن 12 من طرف الدولة المحدية في إطار الإبادة الإثنية لإمارة بورغواطة ونظرا لالقدومها من مجال جاف بشبه الجزيرة العربية وأن الحنيين لهذا المجال جعل قبيلة دوبلال تتجه جنوبا لتستقر بالحوض الشرقي بموريتانا وإنقسمت القبيلة إلى قسمين قسم بقي في الحوض الشرقي وجزء نزح إلى واد الذهب والساقية الحمراء ثم وادنون وإنتهاء بطاطا. وكانت القبيلة كثيرة العدد ويقدر عدد قطعانها من الأبل ب20.000 ناقة وقد إشترت القبيلة مدينة مغيمية ب 400 ناقة للتدخل كصلح مع إحدى القبائل الأخرى التي كانت تهدد ساكنة طاطا بمختلف ‘نتمائتها العرقية لكن سامنة طااطا نسيت الخير ولكن نحن أبناء القبيلة المشرديين في تراب القبائل الـاخرى لكم بالمرصاد أيها الأمازيغ العنصريين

في 21 مارس 2013 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اهل العزم

ولد ام الكردان

يقول ابو الطيب المتنبي في احدى اروع اشعاره
على قدر اهل العزم تاتي العزائم وعلى قدر الكرام تاتي المكارم وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
لو نظرنا الى مستقبلنا كدوبلالين بنظرة اهل العزم لما اصابنا الشتات فكما جاء في المقال وهو واقع مر لايمكن انكاره ولا طمسه شباب لايحق له ان يطمح لمناصب عليا ان اكمل دراسته امامه خياران الانخراط في صفوف الجيش او البطالة وهما امران احلاهما مر بل حتى الخيار الاول ان رضيته تواجهك عدة عراقيل
ولو اردنا سرد التهميش والاقصاء التي تنهجها الدولة في حق القبيلة لما كفانا مقال واحد لكن بوجود امثال كاتب هادا المقال الدي اوجه له التحية والشكر الجزيل لاتتنا العزائم ومعها المكارم فالبكتابة نحقق المستحيل والقلم دوما يخيف الطغاة

في 21 مارس 2013 الساعة 31 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رد على التدخل 5

صحراوي غيور

إنعق بدقنك يابائع ضميرك في الإنتخابات ماذا تريد من الدولة انت بعت نفسك واهلك بدريهمات وبعت كرامتك وشهامة الصحراويين وتبحث عن شيخ او عون سلطة ويجب العودة إلى الذات وتصحيح العديد من الأخطاء فليكن في علمك من إشتراك في الإنتخابات ونجح هو من باع "مناصب الشيوخ " ليسترجع ما اعطاه لك ياجائع ويا طماع ويكول المثل الحساني "أعدو الطماع الكذاب" فلقد كذبوا عليكم لأنكم طماعيين وليست لديكم كرامة يأأبناء عمومتي شفني حالكم دموعكم إيسيلو تضييعون حقكم بلا شرع. فلا حق لكم لأن الكل إحترقكم وعرف بأنكم إنبطاحيين وجوساسة ولحاسة ومصيركم مزبلة التاريخ فحضيرة الأبقار أنضف من ثيابكم وأيها المتاجريين بمأسات وحقوق الإنسان الصحراوي بمدشر طاطا الصامد .فالذي تقصف يالمقال هو سيذك ليس لك مستواه التعليمي ولا يمكن ان تصل إليه لأنك سارح وستبقى سارح اليوم وغذا لأن الطريقة التي تطبخون بها الملفات تزكم منها رائحة الفساد

في 23 مارس 2013 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- رد على التدخل 5

صحراوي غيور

إنعق بدقنك يابائع ضميرك في الإنتخابات ماذا تريد من الدولة انت بعت نفسك واهلك بدريهمات وبعت كرامتك وشهامة الصحراويين وتبحث عن شيخ او عون سلطة ويجب العودة إلى الذات وتصحيح العديد من الأخطاء فليكن في علمك من إشتراك في الإنتخابات ونجح هو من باع "مناصب الشيوخ " ليسترجع ما اعطاه لك ياجائع ويا طماع ويكول المثل الحساني "أعدو الطماع الكذاب" فلقد كذبوا عليكم لأنكم طماعيين وليست لديكم كرامة يأأبناء عمومتي شفني حالكم دموعكم إيسيلو تضييعون حقكم بلا شرع. فلا حق لكم لأن الكل إحترقكم وعرف بأنكم إنبطاحيين وجوساسة ولحاسة ومصيركم مزبلة التاريخ فحضيرة الأبقار أنضف من ثيابكم وأيها المتاجريين بمأسات وحقوق الإنسان الصحراوي بمدشر طاطا الصامد .فالذي تقصف يالمقال هو سيذك ليس لك مستواه التعليمي ولا يمكن ان تصل إليه لأنك سارح وستبقى سارح اليوم وغذا لأن الطريقة التي تطبخون بها الملفات تزكم منها رائحة الفساد

في 23 مارس 2013 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الإنتخابات هي اللعبة التي يبنى عليها كل شيئ ويطبخ بها كل شيئ

دوبلالي سمارة

إن مايحدث لكم يادوبلال بطاطا هو انكم تبيعو ضمائركم وتصوتون للحراطيين والأمازيع العنصريين فماذام الحرطاني والأمازيغي العنصريين يشرعون في مجلس النواب المغربي بعد أن إشترو دوبلال مثل القطيع من الرخالي وإعتمدو على السراح سارحيي البهائم و باعوهم بأبخس الأثمان في مأدبة الئام.
ترشحوا أبناء عمومتكم وتلركتوهم وبعت ضمائركم وخرجو منتصريين من المعركة بعد أن إكتشفو أن أبناء عمومتهم ان تأكله في كرشه ينسى اللى خلق.
فالتغيير يأتي من المطالبة بعمالة كما فعل الباعمرنيون في سيدي إفني وإ.ركيين بطرفاية .
عند إستحداث العمالة سيكون البرلماني دوبلاليا ورئيس المجلس الإقليمي دوبلاليا وكل شيئ من أبناء القبيلة فلن يستطيع العامل بيع المناصب لأنه سيجد نفسه مضطرا إلى تنفيد قرارات أعيان ةدوبلال الحقييقيين وليس المزيفيين اللذين يتاجرون ببني عمومتهم أما العيش مع الحراطيين والأمازيغ فتانضال هناك مضيعة للوقت لأن الفكر هو الذي يقود النضال وليس الجهالة الجهلااء والضلالة العمياء .فمن أعطاكم الشرعية هؤلاء من يدعون انفسهم أعيان القبيلة ومن أعطاهم الشرعية فهم فقط بيادق للنضال قضى بهم أغراضه ورماهم لمزبلة التاريخ فاصبحو يبحثون عن تجديد وجودهم لكن وزيعة الشيوح قد حسمت لأن هؤلاء الأعيان باعو قبيلتهم بأبخس الأثمان
فلا يغيي الله ما بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم

في 23 مارس 2013 الساعة 20 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- نسب قبيلة دوبلال

doublalisoussi

نسب قبيلة دوبلال

جدها الأعلى هو
بلال بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن الوى بن وضف بن انصفيان بن محمد اعراب بن إلالا بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم. فهم جعفريون زينبيون.

المصادر :

1 ) تاريخ قبائل هلالة بسوس المسمى إتحاف أهل البدو والقرى بسلالة زينب الكبرى بنت فاطمة الزهراء بضعة سيد الورى صلى الله عليه وسلم، للفقيه محمد بن أحمد البوقدوري.
2 )ديوان قبائل سوس، لإبراهيم بن علي الحساني.
3 ) طلعة المشتري في النسب الجعفري، للناصري.

في 06 فبراير 2014 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

غرفة السمارة مازالت دار لقمان على حالها

البرلمان المقبل بالعيون بين طموح الشباب والحرس القديم

حملة انتخابية فاشلة سابقة لأوانها لعجائب البحر و البر

دراسة استشرافية عن حظوظ موريتانيا من الثورة العربية

إلقاء القبض على العقيد معمر القذافي في سرت

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

قبيلة دوبلال : من الأمجاد والماضي العريق الى النزوح و الكفاح

قبيلة دوبلال : تستعد لللإحتجاج ضد العامل الجديد





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلانات تجارية

السوق المفتوح أكبر موقع إعلانات مبوبة في قطر


السوق المفتوح أكبر موقع بيع وشراء في الإمارات


بيع واشتري أي سيارة في سلطنة عُمان عبر موقع السوق المفتوح


السوق المفتوح أضخم موقع إلكتروني للبيع والشراء في البحرين

 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

عشرات البحارة الموريتانيين يفقدون عملهم جماعيا ..


الداخلة: حجز شحنات من الأخطبوط المهرب


نواذييو : وفاة بحارة بعد غرق زورقهم


الصيد البحري : ارتفاع الكميات المفرغة بنسبة 19 بالمائة

 
كاميرا الصحراء نيوز

ترتيبات أمنية مكثفة ليلة رأس السنة بطانطان


الرّحماني المقهور باقليم طانطان


طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»   إعلانات تجارية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

سكان الصحراء يتذمرون من غلاء الأسعار..


شراكة بين الداخلة وبلدية فيبو فالنتيا الإيطالية


جهة كلميم وادنون في انتظار إخراج برنامج فرصة من غرفة الإنعاش


مظاهرات ضد ارتفاع تكلفة المعيشة وغلاء الأسعار


تغييرات جديدة في امتحان السياقة تنتظر المغاربة في 2023

 
مقالات

الحرب على الفساد.. الثورة الصامتة


نهاية صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة


الاعلام والانبطاح..


حدثوا المواطنين بلغتهم الرسمية!


فرنسا غير مرغوب فيها بالساحل الإفريقي


الحسنية ….تمزيرت إخلا إفيس ….!

 
تغطيات الصحراء نيوز

مطالبات بفتح تحقيق في مزاعم تلقي الأجهزة الأمنية الرشاوى بطانطان


المجلس الإقليمي لآسا الزاگ يعقد دورته العادية


هجرة سرية : تفاصيل جديدة حول فاجعة ميرلفت اقليم سيدي افني


قطاع الإنعاش الوطني : تفاصيل محاولة انتحار بطانطان

 
jihatpress

موعد استفادة الأسر المعوزة من الدعم المالي المباشر


تقرير رسمي : استمرار تدهور مستوى المعيشة بالمغرب


هل يتدخل الوالي مهيدية لوقف خروقات السكن الاجتماعي

 
حوار

الكوا: احتجاج قبائل أيتوسى رسالة ضد السطو على الأراضي تحت غطاء التحفيظ

 
الدولية

المغرب وأسبانيا يوقعان 19 اتفاقية تعاون


بوركينا فاسو تقترح على مالي إقامة اتحاد يجمعهما


كينشاسا : الفاتيكان يرأس قداسا بحضور مليون شخص

 
بكل لغات العالم

Maroc : la liberté d’expression bâillonnée

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الجزائر والسينغال الى نهائي أمم افريقيا للمحليين

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

معلومات عن الارجنتين


محاميد الغزلان : مهرجان الرحل الدولي يستقطب نجوم الموسيقى والفن


الدورة 17 لمهرجان موسم الثمور ..واحات الجنوب مدخل لإنجاح الرهان التنموي


إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن

 
تربية و ثقافة دينية

دول إسلامية تندد بحرق المتطرفين في السويد للمصحف الشريف !

 
فنون و ثقافة

مايا رواية جديدة للكاتب المغربي عبده حقي

 
لا تقرأ هذا الخبر

فتاة تتزوج من رجلين في ليلة واحدة..!

 
تحقيقات

مدينة طانطان تحت رحمة اللوبي العقاري

 
شؤون قانونية

قانون مكافحة الفساد في موريتانيا


المادة 2 من مدونة الحقوق العينية و أهم الاشكالات التي تطرحها

 
ملف الصحراء

العلاقات المغربية الاسبانية : الصحراء في قمة الرباط

 
sahara News Agency

"صحراء نيوز " تتفاعل مع منتخبين


أنشطة ترفيهية و صحية توعوية بمدينة طانطان


كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020

 
ابداعات

عبده حقي ..الصحافة من السلطة الرابعة إلى الصحافة التشاركية

 
قلم رصاص

الطفل ريان

 
 شركة وصلة