مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         ابن كيران... و قفا نبك من ذكرى مقعد ورئاسة !!             الترشيحات لقيادة الاتحاد الدستوري             السكريتي : حادث شغل يتسبب في احتقان بمطار طانطان             نقابة أوديتي : شغيلة الإنعاش الوطني تتمسك بالحقوق الكاملة ...             إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن             التعليم بطانطان : بيان تنديدي .. تنسيقية معطلين من أجل الكرامة تفضح المستور             أبلاضي تطالب بمحاربة الظواهر غير القانونية للمهاجرين السريين بمدن مغربية             الثمري: المؤتمر المحلي للعدالة والتنمية بآسفي انطلاقة جديدة ومتجددة ومساهمة متواصلة في معركة الإصلاح             اكتظاظ بمُستشفى طانطان و مندُوب الصحّة مفقود و السكان يستغيتون             جمهورية أذربيجان تحيي الذكرى الثانية للحرب الوطنية             انطلاق مهرجان الأردن الدولي العاشر للأفلام..             مفاوضات الهلال السعودي مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو             من المسؤول عن تهميش قبائل تكنة ..؟            احتجاج قبيلة يكوت ضد الأملاك المخزنية             قبائل ايتوسى            ماذا حقق مجلس جماعة طانطان خلال سنة ؟            مقترحات رئيس مجلس جماعة طانطان السابق ؟            وصية طفل فلسطيني شهيد            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
إعلانات
 
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
tv الصحراء نيوز

من المسؤول عن تهميش قبائل تكنة ..؟


احتجاج قبيلة يكوت ضد الأملاك المخزنية


قبائل ايتوسى


ماذا حقق مجلس جماعة طانطان خلال سنة ؟


مقترحات رئيس مجلس جماعة طانطان السابق ؟


احتجاجات آيتوسى ضد تحفيظ أراضيها


مافيا العقاربكليميم ..نهب مستمر للأراضي

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

أزمة منصة الشباب : مطالب بمواكبة حاجيات سكان طانطان ..

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

السكريتي : حادث شغل يتسبب في احتقان بمطار طانطان


نائب وكيل الملك بمحكمة عين السبع يحاول الانتحار


جريمة قتل .. العثور على جثة بطانطان


خريبكة.. عمود خشبي منذ سنة 2003 يهدد سلامة المارة والساكنة..!


الدشيره : تفكيك الكشك المجاور لمسجد المحسنين الذي أثار جدلا واسعا

 
بيانات وتقارير

الترشيحات لقيادة الاتحاد الدستوري


نقابة أوديتي : شغيلة الإنعاش الوطني تتمسك بالحقوق الكاملة ...


التعليم بطانطان : بيان تنديدي .. تنسيقية معطلين من أجل الكرامة تفضح المستور


أبلاضي تطالب بمحاربة الظواهر غير القانونية للمهاجرين السريين بمدن مغربية


مباحثات أمنية بين موريتانيا والمغرب

 
كاريكاتير و صورة

وصية طفل فلسطيني شهيد
 
شخصيات صحراوية

ذكرى مرور عام على رحيل الصحفي المحجوب اجدال .. مطالبات بفتح تحقيق


محطات من حياة الفقيه والقاضي الشيخ لْعبيد بن لْحرمة البوعيطاوي

 
جالية

الجالية الوادنونية في وقفة احتجاجية ببروكسيل ضد تحفيظ قبائل الأقاليم الجنوبية

 
رسالة صحراوية

بُومْدَيْدْ :مَشْهَديةُ إنْقاذٍ مُعجِزة

 
صورة بيئية خاصة

علماء يكشفون قدرة ”النمل الأبيض“ على حماية المراعي من الجفاف

 
جماعات قروية

المشاورات الجهوية للحوار الوطني حول التعمير والإسكان جهة كلميم-وادنون

 
أنشطة الجمعيات

اسا .. مؤسسة شعاع المعرفة الخصوصيىة تعقد اتفاقية شراكة


جمعية صناع النجاح توقع اتفاقية شراكة لتنزيل برنامج نواة النسخة الثانية بجهة كلميم وادنون


جمعية التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة تنظم الملتقى الوطني الثاني للتوحد

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

وزير خارجية موريتانيا يرحب بتطوير قنوات التواصل مع إيران

 
تهاني ومناسبات

تهنئة وتبريك بمناسبة حفل زفاف

 
وظائف ومباريات

شركة مغربية تهدد عرش عملاق السيارات تسلا الامريكية

 
الصحية

اكتظاظ بمُستشفى طانطان و مندُوب الصحّة مفقود و السكان يستغيتون

 
تعزية

بوصبيع يعزي بوجمعة بحار القيادي بحزب العدالة والتنمية بطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

استقالة مديرة بسبب عقد ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني


تفاصيل الاعتداء لفظيا وجسديا على ناشطة جمعوية بكلميم

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أصول الشباكية سلطانة المائدة الرمضانية في المغرب

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

النجم اللبناني فادي أندراوس يصدر أغنية باللهجة المغربية


الفنان محمد شاك يطلق عمله الغنائي الجديد تحت عنوان " لمّا لمّا "


زينة الداودية وشاب بلال - نتايا ضعيف


النجمة الأمريكية المغربية كزينة عويطة تطرح فيديو كليب عملها الجديد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

قبيلة أيت لحسن


اعتقال مهدد ملك اللايف بالقتل .. تزايد التهديدات ضد النشطاء بالطنطان


أسر ضحايا مافيا الصحراء تلتمس تفعيل عفو ملكي


بيان في اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2022

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

مغامرات ساسوكي الحلقة 3


شارة البداية الكابتن ماجد


كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة

 
عين على الوطية

الوطية : نشاط خيري بمناسبة عيد الأضحى المبارك


جمعية الصفوة تدشن أنشطتها بجماعة الوطية


لحظة توديع فاعل جمعوي بالوطية


احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف

 
طانطان 24

الوطية : اعتقال الناشط الحقوقي المحجوب بيبا لبرص


فعاليات مدنية وحقوقية تطالب برحيل مندوب الانعاش الوطني بطانطان


نساء بطانطان : قرارات السلطة أصبح العيش معها أمرا

 
 

وكالة الجنوب بين الحق في التنمية و الحق في الشغل الكريم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 مارس 2014 الساعة 45 : 18


صحراء نيوز - بقلم : سلامة كارحي

في الوقت الذي تعرف فيه البلاد غليانا و حراكا إجتماعيا ملحوظا بسبب الأوضاع الإجتماعية و المعيشية المتردية ، و تزامنا مع الجهود المبدولة من طرف الحكومة في توفير مناصب شغل قارة للمواطنين ،ولعل المبادرات و الزيارات الملكية الأخيرة  لبلدان الإفريقية وتوقيع أزيد من 15 اتفاقية تروم بالأساس إنعاش سوق الشغل بهذه البلدان الفقيرة  و التي تعترف عن قناعة بمغربية الصحراء المتنازع عليها.
وفي الوقت الذي تتعالى فيه صيحات الشباب بحثا عن الشغل الكريم بإعتباره حقا من الحقوق العالمية ، مازالت وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية تتعامل مع أطرها و مستخدميها بنظام التعاقد عن طريق إبرام عقود عمل جافة لا تراعي مبدأ المساواة ولا حتى مبدأ التدرج ، حيث كما هو متعارف عليه عالميا و إقليميا وو طنيا فنظام العقود بعد مدة معينة يؤدي الى التثبيت مباشرة  بصيغة قانونية بدون قيد او شرط ، لكن وكالة الجنوب هاته تتجاوز حدود القانون و تغض الطرف عن الحقوق المشروعة للشغيلتها ،حيت تعمدت مؤخرا الى إجراء مستفز في حق مستخدميها المتعاقدين الا وهو إجراء إمتحانات دورية قبل تجديد عقود عملهم و التي من المفروض ان تجدد بطريقة اوتوماتيكية ، تلقائية  تكون نهايته و مؤداه التثبيت في العمل
فهذا الإجراء الغير محسوب  سيؤتر سلبا على نفسية المستخدمين بهذه الإدارة وعلى مردوديتهم و يبرز تدمرهم و إمتعاضهم من هكذا قرارات  الغير مبررة سوى بأعذار واهية  غير مقنعة ، فالمجلس الاعلى للحسابات ومن خلال  تقريره الأخير و ملاحظاته حول طريقة عمل هذه الوكالة وكذا تقارير المجلس الإقتصادي و الإجتماعي و البيئ لم يكونا راضيان فيما يخص وثيرة التنمية بالأقاليم الجنوبية التي من المفروض ان تتحقق بالمقارنة مع حجم الإعتمادات المرصودة وكذا تركيز عمل الوكالة على البنيات تحتية الغير ضرورية و إهمالها للجانب البشري الذي يعتبر أساس كل تنمية و محورها.
وبالرجوع الى الخطابات الملكية الخاصة بأقاليمنا الصحراوية و بالأساس خطاب صاحب  الجلالة الذي أسس هذه المؤسسة بدافع تحريك عجلة التنمية و توفير فرص شغل قارة وضمان العيش الكريم للساكنة  الأقاليم الجنوبية ،لا التلاعب بهم و تحطيم نفسيتهم و تخوفهم من القرارات اللامحسوبة للرئيس الوكالة و طاقم الرئيس و حاشيته على المستوى المركزي و بالاساس المدير المالي الذي لا يخفي  تدمره من الاطر الصحراوية العاملة والذي كثيرا ما يهددهم بالطرد و إيقاف عقود عملهم بحجة عدم كفاية ميزانية التسيير، متناسيا انه لولا وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية التي أنشئت لخدمة و تنمية المنطقة الصحراوية لما وجد هو أصلا و أن الفضل في وجوده بها راجع بالاساس الى ساكنة المناطق الجنوبية التي يهدد أبنائها بالطرد منها ،فمثل هذه القرارات  قد تؤدي إلى تأجيج الأوضاع بالمنطقة وخوض إظرابات منددة قد تطيح برؤوس وتأتي بما لم يكن في الحسبان و تكشف المستور وهذا ما يلوح في الأفق؟.

ومن هنا نسائل المدير المالي  والمدير العام عن الميزانية الضخمة لوكالة الجنوب  و التي يمكن أن تشغل أبناء الصحراء كافة من طاطا إلى  لكويرة  بدل التشدق على أبنائهم و إخوتهم بالطرد منها، اين هي هذه الميزانية وكيف صرفت ؟ هل صرفت على الزيارات الترفيهية و الاستكشافية لمجموعة من الوفود و البعثات الدبلوماسية و الصحفية الدولية إلى مدينتي الداخلة و العيون من أجل اطلاعهم على مشاريع التنمية و فرص الاستثمار دون أن نسمع على مدى عشرة سنوات من هذه العملية بمستثمر واحد أقنعته الزيارة و المنتوج المقدم رغم المبالغ الضخمة التي تصرف في نقل و تغذية و إيواء هؤلاء الضيوف الذين يحلون بالمغرب من أجل قضاء إجازة قصيرة على مستوى عال من الرفاهية و على حساب دافعي الضرائب و أبناء المنطقة.
و بالنظر إلى الواقع المعاش للساكنة ، فوكالة الجنوب مطالبة بكشف الأرقام الحقيقية للتنمية بالمنطقة باعتبارها مسؤولة أمام جلالة الملك و امام الحكومة و امام الشعب بالدرجة الأولى،وكذا كشف مناصب الشغل التي وفرتها لصالح أبناء المنطقة منذ تأسيسها 2004 الى الان،كما هي مطالبة بتكثيف جهودها في مجال التنمية البشرية وتوضيح رؤيتها المستقبيلية ، و الإفراج عن قانون أساسي منظم لها يضمن الحقوق و الواجبات و الالتزامات المتعلقة بها كإدارة قائمة الذات ,فمن غير المعقول أن تكون هذه الإدارة بدون قانون أساسي داخلي  منظم لها لأزيد من 10 سنوات مما يطرح سؤال كبير عريض من المستفيذ الوحيد و الأوحد من هذه الوضعية الغامظة لوكالة الجنوب ؟؟؟ ومن له مصلحة في ذلك؟؟؟ ومن له مصلحة في تأجيل إنعقاد مجلسها الأداري الذي طال إنتظاره منذ تأسيسها ؟؟؟
فهناك من يرى تقييم أداء الوكالة من مدى استفادة الساكنة من هذه المشاريع التي تتحدث عنها الوكالة التي يديرها أحمد حجي، والذي يعتبره البعض بعد مكوثه كل هذه الفترة قد اكتسب الهوية الحسانية. غير أن صدور تقارير من مؤسسات رسمية من قبيل المجلس الأعلى للحسابات وبعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وقبل ذلك الخطاب الملكي ليوم 6 نونبر 2009، يعتبر تشخيصا لواقع تتخبط فيه الوكالة، وانحرافا عن المبادئ والأهداف التي أعلن عنها في التأسيس. إذ يكفي ذكر أن وكالة الجنوب لم تعقد مجلسها الإداري منذ2004، حيث تم عقد لقاءات تحضيرية لهذا المجلس في عهد الوزير الأول السابق عباس الفاسي، في حين يبدو أن المجلس الإداري لوكالة إنعاش الجنوب خارج تغطية وأجندة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، رغم أن هذا الأخير ترآس مجلسا مماثلا لوكالة إنعاش المناطق الشرقية، وتم وضع مخطط استراتيجي 2013ـ 2016، رصد له غلاف مالي يقدر بمليار و500 مليون درهم.
بالمقابل مازالت وكالة الجنوب تراوح مكانها سواء بالنسبة لعقد مجلسها الإداري، ضاربة بعرض الحائط كل النصوص التنظيمية التي تبرر لها الاستفادة من الميزانية العامة، وهي تشتغل بالمخططات عوض الاستراتيجيات، مما يجعل مشاريعها تعرف عددا من الاختلالات التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات سنة 2011، وبعد ذلك تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي اعتبرها قاصرة في تحقيق الأهداف من تأسيسها، هذا في ظل ميزانية مهمة بلغت 7.2 مليار درهم، لإنجاز مخطط عمل للفترة 2004ـ 2008، وهو غلاف مالي يفوق أحيانا بعض الوزارات المهمة.
فمنذ تأسيس هذه الوكالة وساكنة الصحراء ينتظرون انعكاس دور وعمل الوكالة على تحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية كما هو الشان لساكنة الأقاليم الشمالية التى أنعم الله عليها بوكالة غيرت بشكل جذري وملموس الوضعية المجالية والاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الشمال، هذا التغيير الذي أعطى بعدا تنافسيا دوليا خاصة إقليمي طنجة وتطوان، لم تحظ به الأقاليم الجنوبية رغم ما تزخر به من إمكانات ومؤهلات و موارد طبيعية وترابية وبشرية، بل كرست وضعا ساهم بشكن سلبي وغير مستقر على مستوى الساكنة.
وإذا كانت وكالتي الشرق والشمال قد عقدتا مجلسهما في تاريخه المحدد، فإن أختهم في الجنوب لم تعمل نفس العمل، وليس ذلك في نيتها.
ولست أدري كغيري من سكان هذه المنطقة هل هناك قانون داخلي أو خارجي، تخضع له هذه الوكالة ومجلسها؟
ومتى سيتم تجديد هذا المجلس الذي عمر طويلا وهو في طريقه نحو التقادم؟ ثم أين هي حصيلة سنوات الماضية، ونريدها بالأرقام المقنعة، بعيدا عن زيف الخطابات، والتصريحات المعسولة مع العلم أن هذه الوكالة تدعي بأنها تسطر برامجها مع المنتخبين بالجهة، بينما هي تسطرها مع بعض المنتخبين المحظوظين الذين ما فتئوا يأتون إلى مقرها في العاصمة لصلة رحم المدير وإطلاعه على احتياجات (هم ) الجهة نيابة عن باقي المنتخبين وعنا كمواطنين جزاهم الله خيرا.
وهل في نيتها فعلا أن تسطر برامج تنمية الأقاليم الجنوبية مع كل المنتخبين بعيدا عن الزبونية والانتقائية والمحسوبية؟ ومتى سنرى مشاريع مثل التي تنجز في الشرق والشمال رغم أن ميزانية الجنوب تفوق ميزانية العديد من الوزارات إن لم نقل كلها؟
أسئلة أتوجه بها مباشرة عبر هذا المنبر إلى مدير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية في مكتبه المخملي بملتقى شارع مولاي رشيد وشارع باتريس لومومبا وإلى منتخبي الجهة سواء المحظوظين منهم أو المقصيين، وإلى ذلكم الحين دام الجنوب في صحة وعافية.
هذا من جهة ومن جهة أخرى من ناحية الصفقات العمومية فهي مطالبة بالشفافية في الأنتقاء و مرور الصفقات و علانيتها ، ومطالبة أكثر كما عبر عن ذلك الكوركاس من خلال كافة أعظائه في أن تكون الإدارة العامة لهذه الإدارة في حاظرة المناطق الجنوبية لا على المستوى المركزي داخل المكاتب الفارهة و المكيفات العملاقة و التسيير عن طريق الريموت كنترول و مازال مطلبا ملحا للساكنة و المنتخبين .
كما هي مطالبة بتفعيل مضامين الخطاب الملكي الأخير فيما مضمونه أنه لا فرق بين إبن وزير و إبن برلماني وإبن عامل وإبن والي وإبن  كاتب عام  وإبن مدير و فلاح وإبن رئيس جماعة .....فالكل سواسية في تحقيق الفرص و الولوج الى هذه الإدارة بدون تمييز او إحتقار.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزمة الإدارة الترابية في العيون مع حلول عيد الخيمة

مضخة تابعة للوكالة الوطنية للموانئ تسبب كارثة بيئية بميناء طانطان

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

مندوبية التعاون الوطني بالطانطان بدون مسؤول

مقتل معمر القذافي على أيدي الثوار الليبيين في سرت

العقيد القذافي يصل جثة هامدة إلى مصراتة بعد اعدامه في سرت

رئيس بلدية "الزاك" يمنع بناء بيوت الله ويشجع دور الدعارة والعامل في سبات عميق

اختفاء مدير وكالة بنكية ببوجدور و معه مبلغ مالي كبير

خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 36 للمسيرة الخضراء

بوجدور :حوالي 1 مليون درهم خصاص بوكالة بنكية

مهرجان الشبيكة : السكان كومبارس منسيون في " فيلم خاص " لرئيس الجماعة

وكالة الجنوب بين الحق في التنمية و الحق في الشغل الكريم

أكبر تكتل للمعارضة بالجزائر يدعو إلى احتجاجات في 24 فبراير رفضا للغاز الصخري

هل تتحمل وزارة الشبيبة والرياضة مسؤولية مقتل 35 معظمهم من الأطفال في فاجعة طانطان ؟

ماذا بعـــــــــــــــد تهديدات بـحرق الأجساد بالصحراء

وكالة الجنوب تدشن مشروع دار لفليج بالوطية

العمران الجنوب تخطف الأضواء بموسم طانطان في رواق شهد إقبالا إستثنائيا

وكالة الجنوب تدعم باحة الاستراحــــــــة بطانطان

إسرائيل و سيف الباشا





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

موريتانيا تمنح الجزائر حصصا سنوية للصيد


حظر اصطياد الكوربين على غير الموريتانيين


البحرية الموريتانية تكشف عن إجراءات إنقاد باخرة أجنبية


موريتانيا تمتلك 60% من ثروة غرب افريقيا السمكية

 
كاميرا الصحراء نيوز

الرّحماني المقهور باقليم طانطان


طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان


الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

آسا الزاك..الترامي يخرج المئات من قبائل أيت توسى للاحتجاج أمام عمالة الإقليم


بوصبيع: تصور وثيقة النموذج التنموي لمغرب الغد لا يخرج عن نموذج تنمية بدون ديمقراطية


لهذا السبب الوالي السابق لجهة كلميم عمر الحضرمي العظمي يزور المنطقة


تأسيس حراك تنسيقية النساء الصحراويات للإنعاش الوطني و السكن و الصحة باقليم طانطان


زعيم نقابي شيلي في ضيافة الاتحاد المغربي للشغل بالعيون

 
مقالات

ابن كيران... و قفا نبك من ذكرى مقعد ورئاسة !!


قضية المدعو طوطو :إفساد للذوق العام وتفاخر بتناول المخدرات بمهرجان ترعاه وزارة الثقافة


نظام الحوافز المأمول في الجامعة المغربية


الموظف ووسائل التواصل الاجتماعي


ماذا بعد التهديد النووي الروسي؟


أوروبا والأوقات الصعبة وثمن الحرية

 
تغطيات الصحراء نيوز

تنسيقية الوديان الثلاث تستنكر تصريحات رئيسة جهة كلميم وادنون


قبيلة يكوت تنظم وقفة إحتجاجية وتصدر بيانا للرأي العام


تاسيس مكتب نقابي للمربيات بالعيون


احتجاجات واسعة تعم جماعة رأس اومليل.. قبيلة ايت لحسن تنتفض


رابطة كاتبات المغرب تخطو نحو الهيكلة الجهوية ومؤتمر للكاتبات الإفريقيات

 
jihatpress

الثمري: المؤتمر المحلي للعدالة والتنمية بآسفي انطلاقة جديدة ومتجددة ومساهمة متواصلة في معركة الإصلاح


رسالة مفتوحة إلى رئيس جماعة العرائش ..!


الحرب على مافيا البناء العشوائي بإقليم الحوز مستمرة

 
حوار

الكوا: احتجاج قبائل أيتوسى رسالة ضد السطو على الأراضي تحت غطاء التحفيظ

 
الدولية

جمهورية أذربيجان تحيي الذكرى الثانية للحرب الوطنية


السنغال..تمويل سعودي افريقي لتحسين شبكة الطرق والنقل


غوتيريش: الأزمة الأمنية في منطقة الساحل تمثل تهديدا عالميا

 
بكل لغات العالم

علامات تشير إلى أن هاتفك يتعرض للتجسس

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

مفاوضات الهلال السعودي مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن


انطلاق مهرجان الأردن الدولي العاشر للأفلام..


اختتام فعاليات المهرجان الوطني للعيطة بآسفي


الدارالبيضاء تستضيف مهرجان ليالي درب السلطان

 
فنون و ثقافة

كواليس نيفين رجب ومجد القاسم مع ذوي القدرات الخاصة بعد نجاح " كلنا إنسان" بالاوبرا

 
تربية و ثقافة دينية

أصحاب الكهف.. بين العزلة المادية والعزلة الشعورية

 
لا تقرأ هذا الخبر

سيدة تنجب توأم من رجلين مختلفين .. كيف حدث ذلك؟

 
تحقيقات

أبوغزاله وستوكس يتشاركان الأفكار بشأن انتخابات 2020 الأمريكية

 
شؤون قانونية

استعمال العنف من قبل رجال السلطة : مقاربة قانونية


المحكمة الابتدائية بطانطان تنظّم يوماً دراسياً حول السلامة الطرقية

 
ملف الصحراء

المغرب يتسلم دعوة من الجزائر لحضور أشغال القمة العربية

 
sahara News Agency

أنشطة ترفيهية و صحية توعوية بمدينة طانطان


كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه

 
ابداعات

مستقبل الروبوت الصحفي : عبده حقي

 
قلم رصاص

الطفل ريان

 
 شركة وصلة